العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

أمطار غزيرة تحتجز مركبات وأشخاص بالمدينة المنورة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

شهدت المدينة المنورة أمس (الأحد)، هطول أمطار غزيرة، تسببت في احتجاز مركبات وأشخاص، فضلا عن سقوط "هناجر" و"مظلات" دون وقوع أي إصابات، وفق ما ذكرت صحيفة "الاقتصادية" اليوم الإثنين (8 أغسطس/ آب 2016).

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني الجميع الابتعاد عن بطون الأودية، ومجاري السيول حفاظا على سلامتهم.

وتشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى مزيد من الأمطار غدا الثلثاء تتأثر بها مرتفعات عسير والباحة وجازان ومرتفعات منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويتوقع أن تشهد الأجزاء الواقعة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة أمطارا شبه غزيرة ظهر الغد.

كما يتوقع أن تكون الأمطار أشد غزارة بعد غد الأربعاء خاصةً نواحي منطقة عسير وجازان والباحة قد يرافقها تساقط كثيف للبرد فوق تلك المناطق كما تكون الفرص مستمرة فوق مرتفعات منطقة مكة المكرمة وهي أفضل كلما توجهت نحو الجنوب من منطقة مكة.

ويستمر تكون السحب المنخفضة على طول مرتفعات مناطق عسير وجازان والباحة ومرتفعات منطقة مكة المكرمة كما تظهر بعض الغيوم المتفرقة فوق الجبال الواقعة غرب وجنوب غربي منطقة المدينة المنورة لتزيد من فرص هطول الأمطار المتوسطة وشبه الغزيرة على أنحاء واسعة من تلك المناطق في حين يكون الطقس مستقرا في بقية المناطق.

وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في معظم المناطق الوسطى والشرقية وفي نجران والسهول الشرقية الواقعة شرقي مرتفعات عسير والباحة ومكة المكرمة بينما تكون شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الشمالية وتكون خفيفة متقلبة في منطقة تبوك وغربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في منطقة المدينة المنورة، وغربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في مكة المكرمة وغربية إلى جنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في معظم المناطق الساحلية الواقعة على طول المياه البحر الأحمر الجنوبية في حين تكون شمالية نشطة في وسط وشمال مياه البحر الأحمر لذا ينصح بتوخي الحذر.

وتستمر نسب الرطوبة ضعيفة في معظم المناطق الصحراوية وتكون بين الكثيفة والمتوسطة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية مع فرص كبيرة لتكون الضباب خاصةً في المناطق الجبلية في عسير والباحة.

ويكون هناك استقرار في المدى الحراري في معظم مناطق البلاد، ولا تغير يذكر طوال هذا الأسبوع حيث تراوح بين 45 و47 درجة مئوية في المناطق الوسطى والشرقية وتكون أقل في المناطق الشمالية والغربية وتبوك حيث تراوح بين 37 و 42 درجة ويكون أكثر اعتدالا في عسير والباحة والطائف ومعظم المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 1500 متر فوق مستوى سطح البحر في حين تنخفض إلى 16 درجة مئوية في منتزه السودة وجبل السحاب ظهر هذا اليوم.

في حين يستمر الطقس مستقرا في بقية مناطق البلاد مع تدني مستوى نسب الرطوبة السطحية في المناطق الصحراوية بينما تكون مرتفعة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية. وتبقى درجات الحرارة ضمن مستوياتها السابقة دون تغير يذكر في معظم المناطق، كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في معظم المناطق الوسطى والشرقية وحائل، وتكون شمالية إلى شمالية غربية خفيفة في الجوف ومنطقة الحدود الشمالية، وبين غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في باقي المناطق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً