العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

أعضاء جدد في حزب العمال البريطاني يكسبون معركة قضائية

كسب خمسة أعضاء جدد في حزب العمال البريطاني، أمس الاثنين (8 أغسطس/ آب 2016)، معركة قضائية في المحكمة العليا، بشأن حقهم في التصويت في الانتخابات المقبلة على زعامة الحزب.

ومن المقرر أن يبدأ الحزب في انتخاب زعيم جديد في وقت لاحق من الشهر الجاري، حيث ينافس النائب أوين سميث زعيم الحزب الحالي جيريمي كوربين. واتهم الأعضاء الجدد اللجنة التنفيذية العامة للحزب بـ «تجميد» تصويتهم، بطلبها منهم أن تكون لديهم عضوية مستمرة لمدة ستة أشهر، حتى 12 يوليو/ تموز الماضي.

وذلك على رغم أن الحزب كان قد أعطى فرصة لأعضائه بدفع 25 جنيهاً إسترلينياً (33 دولاراً) خلال الفترة بين 18 و20 من يوليو الماضي، حتى يصيروا «أنصاراً مسجلين» لهم الحق في التصويت. ورأى القاضي أن عدم منح الأعضاء الخمسة الحق في التصويت «سيكون غير قانوني وسيعد خرقاً للاتفاق».

ومن الممكن أن يمنح الحكم ما يصل إلى 130 ألفاً من أنصار حزب العمال الفرصة للتصويت في التنافس على زعامة الحزب.

كما يخوض الحزب معركة داخلية مريرة بشأن زعامته، مع العديد من البرلمانيين الحريصين على التخلص من كوربين، الذي يحمّلونه مسئولية فشل حملة «البقاء»، في الاستفتاء بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

إلا أن كوربين - وهو من المخضرمين اليساريين، والذي كان حقق انتصاراً مفاجئاً في سباق التنافس على زعامة الحزب في العام الماضي - يحظى بدعم واسع النطاق بين أعضاء حزب العمال.

ويعتقد أنه من الممكن أن يكون الحكم الصادر أمس، والذي من المتوقع أن يطعن عليه حزب العمال خلال الأسبوع الجاري، في صالح كوربين.

ومن المقرر إعلان النتيجة النهائية للتنافس على زعامة الحزب، في 24 سبتمبر/ أيلول المقبل.

العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً