العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

رافاييلا سيلفا تمنح البرازيل ذهبيتها الأولى في «أولمبياد 2016»

الصين تفوز بذهبية الغطس المتزامن... وذهبية التراب للكرواتي غلاسينوفيتش

ثنائي الغطس المتزامن يضيف ميدالية ذهبية جديدة للصين
ثنائي الغطس المتزامن يضيف ميدالية ذهبية جديدة للصين

ريو دي جانيرو - أ ف ب، رويترز 

08 أغسطس 2016

منحت البرازيلية رافاييلا سيلفا، أمس الاثنين (8 أغسطس/ آب 2016)، بلادها ذهبيتها الأولى في دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها في ريو دي جانيرو، حتى 21 أغسطس/ آب 2016، بفوزها على المنغولية سمية دورجسورين في المباراة النهائية لوزن تحت 57 كلغ في منافسات الجودو.

ونجحت سيلفا التي توجت باللقب العالمي للوزن ذاته العام 2013 في البرازيل أيضاً وباتت أول برازيلية تحقق اللقب العالمي في تاريخ بلادها، في التخلص من دورجسورين بفضل حركة وزاري.

وأثبتت سيلفا (24 عاماً) التي تنتمي إلى أحياء الصفيح في ريو دي جانيرو، علو كعبها طيلة المنافسات وتفوقت على منافساتها إلى أن نجحت في حجز الميدالية الذهبية وإسماع النشيد الوطني لبلادها للمرة الأولى في منصات التتويج في هذه الألعاب.

واكتفت اليابانية كاوري ماتسوموتو، بطلة أولمبياد لندن 2012، بالميدالية البرونزية على غرار البرتغالية تيلما مونتيرو.

وفاز الثنائي الصيني تشين ايسين ولين يو بذهبية الغطس المتزامن من عشرة أمتار للرجال في أولمبياد ريو دي جانيرو كما كان متوقعاً أمس (الاثنين) ليحافظا على آمل البلاد في الهيمنة على كل المسابقات الثماني.

وفاز ثنائي من الولايات المتحدة وبريطانيا بالفضية والبرونزية على الترتيب.

ونفذ الثنائي الصيني المحاولة ببراعة ليفوز بطلا العالم بفارق كبير. وكانا يشاركان سوياً لأول مرة في دورة العاب أولمبية.

وهذه رابع مرة على التوالي تفوز فيها الصين بالذهبية في هذه المسابقة بالأولمبياد.

ذهبية التراب للكرواتي غلاسينوفيتش

أهدر المصري أحمد قمر فرصة أن يصبح أول رياضي عربي يحرز ميدالية في العاب ريو دي جانيرو الأولمبية عندما حل أمس (الاثنين) خامساً في مسابقة الحفرة (تراب) التي توج بلقبها الكرواتي يوسيب غلاسينوفيتش على حساب الإيطالي جوفاني بيلييلو.

في الجولة النهائية، أسقط قمر 12 طبقاً من أصل 15، ليتعادل مع البريطاني إدوارد لينغ، فخاضا جولة تمايز انتهت لمصلحة الأخير 3-2. وحقق قمر (29 عاماً) نتيجة طيبة في التصفيات، إذ احتل المركز الرابع برصيد 119 من أصل 125، وراء الإيطالي بيلييلو (122) ولينغ (120) وغلاسينوفيتش (120)، وتقدم على التشيكي دافيد كوستيليتسكي (118) والإيطالي ماسيمو فابريتسي (118).

وفي نصف النهائي الذي يشهد مشاركة 6 رماة، بدأ قمر بطيئاً وأهدر طبقين من أول ثلاثة، لكنه استهل رحلة التعويض وأنزل 11 من 12.

وتصدر غلاسينوفيتش الجولة النهائية بالعلامة الكاملة (15) أمام بيلييلو (14) وكوستيليتسكي (13).

وكانت الفرصة متاحة لقمر كي يحتل المركز الرابع ويخوض مواجهة البرونزية مع كوستيليتسكي، بيد أنه أهدر مرتين وسمح للينغ بالتأهل (3-2) ثم نيل البرونزية بعد فوزه على خصمه التشيكي (13-9).

وفي المباراة النهائية، حرم غلاسينوفيتش (33 عاماً) خصمه بيلييلو (46 عاماً) من إحراز ذهبيته الأولمبية الأولى بعد برونزية سيدني 2000 وفضيتي أثينا 2004 وبكين 2008.

وحسم غلاسينوفيتش جولة التمايز 4-3 بعد تعادلهما 13-13 من أصل 15 طبقاً.

وحل الكويتيان أحمد المضف وعبدالرحمن الفيحان اللذان يشاركان تحت الراية الأولمبية بسبب وقف الرياضية الكويتية لتعارض قوانينها المحلية مع الأنظمة والقواعد العالمية، في المركزين الثامن (117 نقطة) والرابع عشر (115) على التوالي.

وجاء المصري عبدالعزيز محيلبة في المركز الرابع والعشرين (112 نقطة)، والمغربي محمد رماح في المركز الثلاثين (106 نقاط) تاركاً خلفه 3 متنافسين فقط.

كامبرياني يحرز ذهبية البندقية

أحرز الإيطالي نيكولو كامبرياني ذهبية بندقية الهواء المضغوط 10 م ضمن مسابقة الرماية أمس (الاثنين).

وأضاف كامبرياني الذهبية إلى فضية أولمبياد لندن 2012 بعد أن جمع 206.1 نقاط في النهائي الذي تأهل إليه الثمانية الأوائل في التصفيات. وأصبح كامبرياني ثالث رياضي يحرز ميداليتين في هذه المسابقة بعد الروسي ارلايم حجيبيكوف والصيني كي نان جو والألماني يوهان رايدرر.

وترك كامبرياني الفضية للأوكراني سيرغي كوليش (204.6 نقاط)، والبرونزية للروسي فلاديمير ماسلينيكوف (184.2 نقطة).

ذهبية وفضية وزن 58 كلغ لتايلند

أحرزت التايلندية سكينة سريسورات ذهبية وزن 58 كلغ، ومواطنتها بيمسيري سيريكايو الفضية في رياضة رفع الأثقال أمس (الاثنين). فيما آلت البونزية إلى التايوانية هسينغ تشو تسون.

مدرب «بسباس» يبرر

نفى محمد الربعي؛ مدرب لاعبة المبارزة التونسية عزة بسباس أن يكون خروجها المبكر من مسابقة سيف الحسام ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016) ناتجاً عن مشكلة في اللياقة البدنية. واستهلت بسباس مسيرتها في المسابقة بالفوز على سابينا ميكينا لاعبة أذربيجان 15/ 12 في دور الـ 32 ثم تغلبت على البولندية مالجورزاتا كوزاتشوك 15/ 12 في دور الستة عشر، ولكنها سقطت أمام الفرنسية مانون برونيه 14/ 15 في دور الثمانية للمسابقة. وقال الربعي: «لم تكن المشكلة في المستوى البدني. لم تنفذ بسباس التعليمات في ظل الضغوط المسلطة عليها. لم تتخذ القرار الصحيح. أملنا في إيناس البوبكي بعد غد. وإن شاء الله، تتوج بالذهب».

رافاييلا سيلفا فرحة بعد تحقيقها الذهبية
رافاييلا سيلفا فرحة بعد تحقيقها الذهبية
فرحة تايلندية بعد تحقيق ذهبية وفضية برفع الأثقال
فرحة تايلندية بعد تحقيق ذهبية وفضية برفع الأثقال

العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً