العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

بوتين عقب المفاوضات مع أردوغان: أمامنا عمل مضن في مجال إنعاش العلاقات التجارية - الاقتصادية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بوتين عقب المفاوضات مع أردوغان: أمامنا عمل مضن في مجال إنعاش العلاقات التجارية - الاقتصادية

1128 11:28 ص

اردوغان: تركيا وروسيا تستهدفان تجارة حجمها 100 مليار دولار سنويا

سان بطرسبرج - رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلثاء (9 اغسطس / آب 2016) إن تركيا وروسيا ستعاودان استهداف الوصول بحجم التجارة الثنائية إلى 100 مليار دولار سنويا.

وأبلغ اردوغان مؤتمرا صحفيا مشتركا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيجري تسريع محادثات استئناف رحلات الطيران العارض من روسيا إلى تركيا.

وقال إن مشروع خط أنابيب نقل الغاز (تورك ستريم) الواصل من روسيا إلى تركيا سيتكون من أنبوبين ستستخدمهما تركيا لتوصيل الغاز إلى أوروبا مضيفا أن البلدين يعطيان أولوية لسرعة الانتهاء من الخط.

وفي وقت لاحق قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الانبوب الاول في مشروع خط أنابيب تورك ستريم قد يبنى في 2019 لكن هناك حاجة إلى ضمانات من الاتحاد الاوروبي لبناء الانبوب الثاني.

1111 11:11 ص

إردوغان يقول تركيا وروسيا عازمتان على تطبيع العلاقات

سان بطرسبرج - رويترز

 قال الرئيس التركي طيب إردوغان اليوم الثلثاء (9 اغسطس / آب 2016) إن تركيا وروسيا عازمتان على تطبيع العلاقات وعبر عن اعتقاده بأن العلاقات بين البلدين قد تحسنت وأصبحت أكثر مقاومة للأزمات.

وقال إردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن المحادثات الثنائية كانت "شاملة ومفيدة" وإن الاتصال الهاتفي الذي أجراه معه بوتين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي "كان له معنى كبيرا من الناحية النفسية".

1108 11:08 ص

بوتين يؤكد الحاجة الى "عمل شاق" لاحياء العلاقات الاقتصادية بين موسكو وانقرة

سان بطرسبورغ - أ ف ب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلثاء (9 اغسطس / آب 2016) ان اعادة بناء العلاقات التجارية بين بلاده وتركيا ستستغرق وقتا وتتطلب الكثير من العمل، وذلك عقب اول اجتماع له مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان منذ اسقاط انقرة مقاتلة روسية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وصرح بوتين في مؤتمر صحافي في سانت بطرسبورغ "امامنا عمل شاق لإحياء التعاون التجاري والاقتصادي. وقد بدأت هذه العملية ولكنها تحتاج الى بعض الوقت".

ووصف بوتين لقاءه مع اردوغان بانه كان "بناء وصريحا".

وتابع الرئيس الروسي "ان لدى بلدينا كل الامكانات لإعادة التعاون الثنائي بشكل كامل"مشددا على ان الاولوية هي لإعادة التعاون الى "مستوى ما قبل الازمة".

وقال بوتين ايضا "لقد مررنا بمرحلة صعبة جدا في علاقاتنا نريد تجاوزها، ونشعر بان اصدقاءنا يريدون ذلك ايضا" مضيفا ان هذا التقارب لا يعود فقط الى "البراغماتية بل الى مصالح الشعبين".

من جهته قال اردوغان "نعتقد ان العلاقات الروسية التركية ستصبح أكثر متانة".

وكانت العلاقات بين موسكو وانقرة تدهورت بعد اسقاط الطائرة الحربية الروسية عند الحدود السورية، وحمل روسيا على اتخاذ تدابير اقتصادية ضد تركيا.

لكن بعد اشهر من الخصومة وتبادل الهجمات الكلامية بين الرئيسين، تجاوبت موسكو بسرعة مع بادرة من انقرة وامرت برفع العقوبات المفروضة على القطاع السياحي التركي الذي يعتبر اساسيا في اقتصاد هذا البلد.

 

1107 11:07 ص

بوتين: روسيا ستنهي العقوبات على تركيا تدريجيا

سان بطرسبرج - رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلثاء (9 اغسطس / آب 2016) إن بلاده ستنهي العقوبات التي تفرضها على تركيا تدريجيا لكن الأولوية ستكون لإعادة العلاقات بين البلدين إلى مستواها قبل الأزمة.

وأضاف بوتين بعد لقائه مع نظيره التركي طيب إردوغان في سان بطرسبرج أن المحادثات سيكون لها تأثير مهم على مستقبل العلاقات الروسية التركية.

1046 10:46 ص

بوتين: من الممكن حل الخلافات مع تركيا بشأن سورية

سان بطرسبرج - رويترز

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا وتركيا لديهما هدف مشترك يتمثل في حل الأزمة في سورية وإن من الممكن حل الخلافات بشأن كيفية التصدي لها.

وأضاف متحدثا عقب لقائه مع نظيره التركي طيب إردوغان في مدينة سان بطرسبرج الروسية إن وجهات النظر الروسية والتركية بشأن سوريا لم تكن متوافقة دائما لكن الدولتين اتفقتا على إجراء مزيد من المحادثات والسعي إلى إيجاد حلول.

وتابع قوله للصحفيين "أعتقد أن من الممكن توحيد وجهات نظرنا وتوجهاتنا."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً