العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

«غرفة التجارة» تعيد إحياء مشروع استثمار مبناها القديم

المبنى الجديد لغرفة تجارة وصناعة البحرين
المبنى الجديد لغرفة تجارة وصناعة البحرين

أعادت غرفة تجارة وصناعة البحرين إحياء مشروع استثمار وبناء مبناها القديم الذي يقع في قلب المنامة مقابل مرفأ البحرين المالي، على مساحة 4598 متراً مربعاً، وهو معد لبناء مبنى بارتفاع 50 طابقاً.

وأعلنت غرفة التجارة أمس (الثلثاء) عن مناقصة إعداد التصاميم الهندسية لمبناها الواقع في المنامة، ضمن دعوة للمكاتب والشركات الهندسية بتقديم عطاءاتها اعتباراً من 9 حتى 22 أغسطس الجاري (2016).

يذكر أن «غرفة التجارة» في 7 سبتمبر/ أيلول 2008، أعلنت عن مشروع بناء مبناها القديم، بنظام البناء والتشغيل والتحويل (BOT)، وباستثمارات تصل إلى 50 مليون دينار (نحو 132 مليون دولار).

وتم في مؤتمر صحافي دعوة جميع الشركات والمؤسسات المالية والمصرفية الاستثمارية والعقارية إلى التقدم بعروضها، متضمنة التصميم المبدئي للمشروع والعائد المالي للغرفة.

إلا أن الأزمة المالية العالمية التي انفجرت في 15 سبتمبر 2008 في الولايات المتحدة الأميركية بانهيار بنك ليمان براذر، وتأثيرات على الاقتصاد العالمي، دفعت الغرفة إلى تأجيل مشروع بناء مبناها القديم، إلى حين تحسن الأسواق، ومنذ ذلك الوقت ظل المشروع في الأدراج.

يشار إلى أن مبنى الغرفة القديم بالمنامة افتتح في شهر أبريل/ نيسان 1980، ويتمتع بموقع استراتيجي في قلب مدينة المنامة، ووسط صروح مالية ومصرفية مرموقة، بالإضافة إلى موقعه المحاذي لسوق المنامة القديم ليواكب ويدعم مرحلة تطوير هذا السوق.

ويرى مجلس إدارة الغرفة أن إعادة بناء مبنى «الغرفة» القديم سيكون ركيزة انطلاقة أخرى كبيرة لها.

ونظام B.O.T أو نظام البناء والتشغيل والتحويل، هو نظام يتحمل فيه المستثمرون تكاليف إقامة المشروع مقابل عوائد وفي مدة زمنية محددة يتفق عليها بين الطرفين، وهو نظام متعارف عليه دولياً ويشهد نمواً في المنطقة وخاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة والتي أدت إلى تزايد المشاريع العقارية والاستثمارية ومشاريع البنى التحتية.

إلا أن غرفة التجارة في الوقت الجاري لم توضح إن كانت ستطرح نظام B.O.T في استثمار مبناها القديم، أو ستختار نظاماً آخر للاستثمار. ولدى غرفة التجارة في الوقت الجاري، مبنى جديد، وهو مقرها الرئيسي في ضاحية السنابس، ويأخذ شكل السفينة ويتكون من هيكل فولاذي مغطى بألواح الخرسانة المسبوكة وألواح الألمنيوم، كما تم إنشاء الأساسيات في مقاولة منفصلة من قبل شركة كيلر، وذلك قبل البدء في أعمال المقاولة الرئيسية الذي نفذته شركة سيباركو للمقاولات، إذ بلغت قيمة المقاولة 8.29 ملايين دينار.

العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً