العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

إيقاف العداء السعودي مسرحي 4 أعوام بسبب المنشطات

يوسف مسرحي
يوسف مسرحي

أوقف العداء السعودي يوسف مسرحي بطل سباقات 400م عن المشاركة في المنافسات الرياضية لمدة 4 أعوام بسبب تعاطي مواد محظورة، بحسب ما ذكرت أمس (الثلثاء) اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات.

واصدرت اللجنة قراراً تأديبياً جاء فيه «إيقاف يوسف مسرحي لاعب المنتخب السعودي لالعاب القوى عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لأربع سنوات، اعتباراً من تاريخ الإيقاف الموقت في 14 يوليو/ تموز 2016».

وكان مسرحي استبعد عن دورة الالعاب الأولمبية الصيفية المقامة راهناً في ريو دي جانيرو بسبب المنشطات بحسب ما اعلنت اللجنة الاولمبية السعودية نهاية يوليو الماضي.

وقالت اللجنة الاولمبية السعودية انذاك انها تلقت خطاباً من الاتحاد السعودي لألعاب القوى حول وجود عينة إيجابية للعداء مسرحي.

واضافت لجنة الرقابة على المنشطات انها «اتاحت الفرصة للاعب في حضور جلسة استماع وفتح العينة الثانية (باء). وطلب اللاعب تحليلها فجاءت نتائجها تؤكد تحليل العينة الأولى (الف)».

وتابعت «تم تسليم اللاعب كافة وثائق المختبر الخاصة بالعينتين، كما قامت اللجنة بعقد جلسة استماع للاعب بتاريخ 7 أغسطس/ آب 2016 مع اتاحة الفرصة له للدفاع والايضاح واخذ حقه الكامل».

ويعد مسرحي (28 عاماً) من أبرز الرياضيين السعوديين، وهو توج بذهبيتي سباق 400م في دورة الالعاب الآسيوية في انتشون 2014 والتتابع 4 مرات 400م في غوانغجو العام 2010، ويملك الرقم القياسي الاسيوي بزمن 43.93 ثانية سجله في الدور الاول من بطولة العالم 2015 في بكين.

وأضافت اللجنة أن اختبارات عينة البول التي اخذت من مسرحي بتاريخ 15 يونيو الماضي أجريت في مختبر سولت لايك سيتي للكشف عن المنشطات في الولايات المتحدة والمعتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات».

وأشارت إلى «وجود عناصر محظورة أو نواتجها الايضية أو الآثار الدالة عليها في العينة التي تؤخذ من اللاعب»، وبان هذا العنصر المحظور هو مادة «اريثروبويتين».

وختمت «القرار قابل للاستئناف خلال 21 يوماً من تاريخه».

العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:36 م

      أي أسـتئناف هـذا بعـد؟! إذا العـيّنة ب حللوهـا وطلعت النتيجـة مُطابقة للعينـة أ، بـس إذا كان متعاطي EPO مثلمـا أثبتت نتيجـة الفحـص، فقراءتي للخبر ستكون كالآتي: هـنالك تسـهيل ومشـاركة من فريق طـبّي بكل تأكيد، لأن عِـقـار الـEPO لا يُمكن أعطـائه للرياضـي إلا تحت إشـراف جهـاز طـبّي، لأن أعطائه لأي رياضي بطريقـة عشوائيـة، يؤدي إلى رفـع لزوجـة الدم إلى أعلى مسـتوى، ويقـود إلى التخثّـر وإلى التجـلّـط .... - خبير قوانـين مُكافحة المُنشِّـطات - العراقي - أحمد سـعد أحمد الدفـراوي -

اقرأ ايضاً