العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ

"زواج الركاض" يعود للواجهة... ما هو وما تفاصيله؟

أثارت فتوى "زواج الركاض"، التي عادت إلى الواجهة، جدلاً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انضم هذا الزواج إلى قائمة المسميات الجديدة لـ "الزيجات الشرعية"، التي تعاود الظهور بين فترة وأخرى، خصوصاً فترة الصيف التي يكثر فيها السفر والسياحة، مثل زواج المسفار، والمسيار، أو ما يسمى "زواج الوناسة".

أوضح أستاذ الدراسات العليا في جامعة أم القرى عضو مجلس الشورى السابق الشريف العوني في تصريح لصحيفة "الحياة" السعودية أمس السبت (13 أغسطس / آب 2016) أن الزواج بنية الطلاق فيه حالتان:

الحالة الأولى أن تكون نية الطلاق معروفة عند الطرفين (الزوج والزوجة)، سواء بالتصريح بهذه النية أم بظهور نية الطلاق فيها ظهوراً لا خفاء فيه، كحال من يسافر للسياحة أسبوعاً أو أسبوعين، فحينئذ زواجه سيكون معلوماً أنه زواج بنية الطلاق، (والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً)، كما يقول العلماء، وبذلك، فإن هذا الزواج يأخذ حكم نكاح المتعة، الذي اتفقت المذاهب الأربعة على تحريمه، لأنه نكاح موقت.

أما الحالة الثانية فهي أن تكون نية الطلاق غير معلومة للزوجة (لا تصريحاً ولا ضمنياً)، فالزوجة ووليها يظنانه زواجاً بنية الاستمرار وبناء الأسرة، والزوج يخفي عليهم نيته المبيتة، فهذا الزواج - وإن صح شرعاً (لأنه نكاح صحيح باكتمال شروطه) - إلا أنه يختلف حكم نيته (حِلاً وحرمة) باختلاف الضرر الغالب على الظن، الذي سيترتب بعد هذا الطلاق.

وتابع: "وإن كان الزوج في هذه الحالة لا ينجو أبداً من وصف الخداع، والذي قد يستحق التحريم، لأنه أوهم بخلاف ما يريد، ومع ذلك فتتأكد حرمة هذه النية، وإن صح النكاح، بحسب المفاسد والأضرار المترتبة على هذا الزواج بنية الطلاق".

وأشار العوني إلى أن كثيراً من المجتمعات، كمجتمعنا السعودي، ينظر إلى المطلقة نظرة تجعل فرصها في الزواج الثاني المتكافئ ضعيفة جداً، ولذلك قد تعيش بلا زواج بسبب طلاقها، وهذا له من المفاسد النفسية والمجتمعية والأخلاقية ما لا يخفى. أو أن المرأة في هذا المجتمع تتزوج برجل لا يكافئها في السن والحال، وترضى بما لم تكن لترضى به لولا كونها مطلقة، مبيناً أنه لا مجال للشك في أن الزواج بنية الطلاق في مثل هذه الحالة ستكون النية فيه نية محرمة، ويأثم الزوج بطلاقه - لو حققه - إثماً يختلف عِظمه بحسب ما سيترتب عليه من الأضرار على الزوجة ومن المفاسد.

واستطرد بقوله: "إن كسر قلب المرأة، وكسر قلب والديها بهذا الطلاق والغدر، وهذا العذاب النفسي الذي قد يسببه هذا الطلاق لهم جميعاً، ليس من الأمور الهينة، بل هو عند الله عظيم".

وأضاف: "لكن لو افترضنا أن هناك مجتمعاً ما لا تتأثر فيه حياة المرأة تأثراً مضراً بالطلاق، وكانت أعرافه لا تفرّق بين الزواج من المطلقة والبكر، ولربما كان زواجها الأول قد هيأ لها بالمهر والنفقة مالاً مكّنها من أن تشتري به بيتاً أو عقاراً، ما يجعل الشبان يرغبون في نكاحها، إذ المرأة تُنكح لمالها، كما تُنكح لجمالها ولدينها، فهذا الطلاق لم تترتب عليه مفاسد وأضرار تجعلنا نجزم بتحريمه".

وزاد العوني: "قد يستغرب بعض الناس هذا التفصيل: كيف يصح النكاح مع حرمة النية وحرمة الطلاق؟ ولكن هذا ليس بغريب، لأنه ليس من شروط صحة النكاح العزم على عدم الطلاق، ولذلك لو تزوج رجل بنية الطلاق الخفية، ثم غيّر نيته وعزم على استمرار النكاح، لا يقال له أعد عقد النكاح من جديد، لأن عقد نكاحه الأول كان مكتمل الشروط والأركان». لافتاً إلى أن النكاح قد لا يكون بنية الطلاق، ويكون صحيحاً، ومع ذلك قد يكون حراماً! فمن تزوج بامرأة زواجاً صحيح الشروط والأركان، لا بنية الطلاق، لكن لكي يؤذيها أو يجبرها على ما لا يحق له، فالزواج حينها صحيح، وحكمه أنه حرام، لأنه عُقد بنية محرمة، وهو الاعتداء على مسلمة".

فيما أكد أن الطلاق يقع شرعاً، مع أنه قد يكون مكروهاً أو حراماً، كما نبه العلماء على ذلك، مشيراً إلى أن هذا الموضوع توسع فيه ناس، حتى تجاوزوا الحد الذي يسوغ فيه الاختلاف، وتشدد فيه أناس حتى ضيّقوا ما لم يضيقه الله عز وجل. والاعتدال هو التفصيل الذي ذكرته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 40 | 5:19 ص

      هذا من اسوأ نتائج تحريم ما احله رسول الله.
      هداهم الله

    • زائر 35 | 12:54 ص

      مسميات غش وخداع ولم ترد لا في كتاب الله ولا في سنة رسوله ، وإنما شهواتكم هي التي تدفعكم بالتلاعب في أعراض الناس تحت مسميات مختلفة .

    • زائر 34 | 8:47 م

      يعني زواج الخداع و المطنزة و الجمبزة على بنات خلق الله و يا غافلين لكم الله

    • زائر 32 | 5:37 م

      خلاصة القول
      في البداية يقول الزواج بنية الطلاق حرام وبعدين يقول الزواج بينة الطلاق لا يجعل الزواج باطل وانما هو زواج صحيح
      وهذا اهم شي ((ان الزواج صحيح ومكتمل الشروط))

    • زائر 31 | 5:21 م

      حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة
      وماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهو
      وغير كذا مايصير

    • زائر 38 زائر 31 | 2:45 ص

      كفيت ووفيت

    • زائر 30 | 5:01 م

      مافي زواج الجمبزة

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    • زائر 29 | 3:18 م

      اهم شئ الزواج بنية الطلاق ..... تصور لوكانت الزوجة ابنتك او اختك .

    • زائر 28 | 2:57 م

      بلا طنازه كلام الشيخ صح ومافيه غلط واللي قاعد يهر من جيسه يسكت ارحم له تره الكلام ينطبق على جميع الزيجات

    • زائر 27 | 2:43 م

      الحمد لله

    • زائر 26 | 2:41 م

      كلام الأستاذ واضح وضوح الشمس أن أي زواج بنية الطلاق فهو حرام وغير جائز شرعا واذا كان الزوج يبيت النية بالطلاق فهو يعتبر خداع مثل ماقال الأستاذ وهو محرم شرعا. أما الزواج الصحيح فهو بنية الديمومه أما غير ذلك فهو محرم

    • زائر 25 | 2:40 م

      الحمدلله . من عاااب استعاااب

    • زائر 23 | 2:15 م

      باچر بيطلعون طلعة جديدة

    • زائر 18 | 12:55 م

      مافي زواج الزحف و الحبو ؟؟؟ مسخره

    • زائر 17 | 12:54 م

      اتوقع ان الرجل يخبر البنت بنيته بالطلاق أفضل من انه يصدمها بالطلاق بعد فترة قصيرة ... اخفاء نية الطلاق يحرمها من حق الاختيار

    • زائر 15 | 12:31 م

      هههههه أي يفصلون الزواج حلا أو حرام على امزجتهم أهم شي لا يكون مرتبط بالإسلام المحمدي الأصيل صلى الله عليه واله وسلم

    • زائر 13 | 12:00 م

      سبحان الله!!
      حسسوني إنها موضة جواتي جديده،كل يوم مسمى وكل يوم شروط جديده
      عيل وين اللي كانو ينعتون طائفة كاملة بأوقح الكلمات بس لأن عنهم يحللون أحد أنواع الزواج المنقطع؟!!

    • زائر 12 | 11:45 ص

      يعني اذا المرأة عارفة بأنها بتتطلق بعد اسبوعين وراضية يعتبر الزواج حرام. واذا
      تخدعها وتفهمها ان الزواج دائم وبعدين تطلقها يعتبر الزواج شرعي!

    • زائر 11 | 11:44 ص

      زواج الركاض يعني إذا انت في مرثون او شفت وحدة تركض وياك تقدر اتزوجة وانت تركض

    • زائر 24 زائر 11 | 2:31 م

      ههههههههه

      هههههههههه

    • زائر 33 زائر 11 | 7:42 م

      ????????????????????????????ههههههههه

    • زائر 10 | 11:26 ص

      زواج الوناسه غير عن المسيار

    • زائر 5 | 11:08 ص

      يحرمون اللي يبونه ويحللون اللي على مزاجهم الحمد لله والشكر الحلال بين والحرام بين بلا استخفاف بعقول الناس

    • زائر 4 | 11:04 ص

      باقي زواج المشاي والهروله مابقى شي الحمدلله والشكر

    • زائر 2 | 10:57 ص

      الحمد لله و الشكر عدنا الزواج الدائم و المؤقت حلال الله و رسوله

اقرأ ايضاً