العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ

استمرار تعطل «I-SEHA» في المراكز الصحية والعودة لاستخدام البرنامج القديم

شكا المرضى المترددون على المراكز الصحية من استمرار تعطل برنامج «I -Seha» حتى أمس الإثنين (15 أغسطس/ آب 2016)، ما أسفر عن الرجوع إلى البرنامج القديم وهو تسجيل المواعيد ووصف الأدوية وإصدار الأعذار الطبية يدويّاً بعد أن كانت إلكترونيّاً.

وبدأت المشكلة التي واجهها المراجعون في المراكز الصحية والأطباء والكادر الطبي منذ يوم الخميس (11 أغسطس 2016)، إذ تفاجأ الأطباء والمرضى بعدم القدرة على التسجيل أو كتابة وصفة الأدوية إلكترونياً أو الاطلاع عن نتائج التحاليل إلكترونيّاً وذلك لوجود خلل في البرنامج.

وبعد أن حلت المشكلة من قبِل الطاقم المعني بالبرنامج فوجئ الأطباء والمراجعون ببطء البرنامج مما يستغرق وقتاً في تسجيل المرضى أو الإطلاع على التحاليل، ما أسفر عن تعطل المراجعين واستغراق أكثر من ساعتين للدخول على الطبيب لمعاينة المريض، والذي أدى إلى تكدس المراجعين في المراكز الصحية.

وذكر الكادر الطبي أن تعطل البرنامج وإعادة تشغيله مرة أخرى وبطئَه بدأ يسبب لهم الكثير من المشاكل مع المرضى المراجعين الذين ينتظرون دورهم للمعاينة والتشخيص، لافتين إلى أن البرنامج في الآونة الأخيرة بدأ يشكو منه العديد، مستنكرين هذا العطل وخصوصاً أن هذا النظام يخدم 1.2 مليون متردد جميعهم يستفيدون من الخدمات الصحية في البحرين، مؤكدين أن المراجعين يتأثرون أيضاً بهذا العطل فبدلاً من الحصول على الخدمة الصحية في 10 دقائق أصبح يستغرق أكثر من ساعة وذلك بسبب العودة إلى استخدام البرنامج القديم القائم على التسجيل اليدوي.

وأكد بعض المراجعين الذين شكوا من تأخر حصولهم على الخدمات الصحية في بعض المراكز الصحية أن تعطل البرنامج واستمرار بطئه أصبحوا يواجهونه في كل مردة يترددون فيها على المراكز الصحية، مطالبين بإصلاح الخلل إن وجد.

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت مسبقاً أن كلفة مشروع تطبيق النظام الصحي المتكامل في المراكز الصحية، الذي يأتي ضمن مشروع النظام الوطني للمعلومات الصحية (I-SEHA)، تبلغ منذ العام 2012 حتى العام 2023، 25 مليون دينار، في الوقت الذي يخدم هذا النظام 1.2 مليون متردد ممن يستفيدون من الخدمات الصحية في البحرين، في حين يشرف على المشروع 100 كادر من مختلف المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة، والذين عملوا على إنجازه منذ العام 2012 حتى الآن.

العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:19 ص

      كل الانظمة تتعطل وهالنظام لازال في مرحلة التجريب فعلى المراجعين التعاون لانجاح تطبيق المشروع الذي يصب في مصلحتهم

    • زائر 2 زائر 1 | 8:31 ص

      استريح بس قال في مرحلة التجربه

      صار له اربع سنوات وتقول تجربه حبيبي هذي ارواح ناس مو لعبه علشان تقول كل الانظمه تتعطل برنامج مكلف الدولة ملايين

اقرأ ايضاً