العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ

"عاملات منازل بالساعة"... ضرورة أم إهمال؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... تلجأ العديد من الأسر البحرينية إلى الاستعانة بعاملة منازل بالساعات، إذ تقول إحدى الأسر إنها لا تفضل أن تجلب عاملة منزلية بصورة دائمة لما لها من سلبيات عديدة، ولذلك تلجأ إلى مكاتب توفرهن بنظام الساعات، وعن السبب توضح أنها لا تستطيع مجاراة الأعمال المنزلية الكثيرة.

بينما ترى أخريات أن الاستعانة بعاملات المنازل بشكل عام هو بسبب الإهمال واللامبالاة لنساء اليوم!

برأيك... هل الاستعانة بعاملات منازل بالساعات ضرورة أم إهمال؟ وهل تفضلون عاملة منزلية تقيم معكم أم لا؟ 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 121 | 4:52 ص

      البيوت اسرار
      ومحد يدري ويش في بيوت الناس
      انت تشوف انها بس زوجة وزوجها وولد واحد وشقة صغيرة ليش العاملة
      بس ماتعرف ظروفهم الخاصة
      مرض الزوجة او الطفل او التزامات اخرى انت ماتعرف عنها

    • زائر 119 | 6:43 م

      عندي ولد وبنت الله يحفظهم
      وساكنه في شقه ماعندي شغاله
      التنظيف والطبخ وشغل البيت والاولاد متعب جدا .. نادرا اطلب شغاله بالساعات يمكن مرتين في السنه احتاجهم
      بس لين اذكر لينا اجر اقول الحمدلله رب العالمين
      لين الله وسع رزقنا وصار عندي بيت بطلب خدامه

    • زائر 118 | 5:24 م

      كل واحد وضروفه ودام الزوجين متفاهمين وراضين لحد يدخل بينهم ويسبب مشاكل.
      قل خيرا او اسكت..

    • زائر 114 | 1:54 م

      جلب عاملة يعتمد على طبيعة حياة كل بيت ... في نسوان ما يشتغلون و عدهم جهال اثنين و عايشين في مكان صغير فليش العاملة من الأساس ... تقدر الزوجة و بتعاون مع الزوج انهم يقومون بكل المهام و ممكن يستعينون بعاملة لساعات في بعض الظروف ... بس أوقات يكون في العائلة امرأة كبيرة في السن فتحتاج من يقوم عنها بالاعمال المنزلية و يلبي احتياجاتها فهذي تحتاج لعاملة بشكل دائم معاها في البيت

    • زائر 113 | 1:21 م

      اشلووووون

      انت كنت عايش وياهم في بيت واحد ؟؟

    • زائر 112 | 10:32 ص

      مو اهمال اساسا الشرع يقول هاي مو من واجبات الزوجه
      فاذا الزوجه نظفت وسوت ووو حصلت اجر لو ما سوت شي ما تأثم
      والزوج اذا تعاون وياها ع الاعمال المنزليه ما بيحتاجون خادمه

    • زائر 111 | 10:30 ص

      افضل خادمة بالساعه خصوصا حق بعض الاعمال الصعبه مثل تنظيف كبتات المطبخ والبانكات

    • زائر 110 | 10:28 ص

      الامام علي ابن ابي طالب كان يساعد فاطمة الزهراء في اعمال المنزل ومع ذلك كان للزهراء خادمه

    • زائر 116 زائر 110 | 5:14 م

      اتفق معاك

    • زائر 109 | 10:26 ص

      اذا كانت الاسره متعاونين لن تكون هناك حاجه للخدم ولكن ان كانت كل المسؤوليات ملقاه ع عاتق الزوجه هناك تكون الاسره بحاجه لخادمه لان الام طاقه بتلحق ع شنو ولا شنو

    • زائر 106 | 9:41 ص

      ضرورة

      انا اقول ضرورة كون المنزل يحتاج الی تنظيف وهناك الحرمة بتكون مشغولة بالطباخ و تربية الأطفال فلا تتمكن من عمل الكل بدون مساعدة

    • زائر 104 | 9:20 ص

      يحز في نفسي أن أقرأ التعليقات التي تنم عن الجهل والتخلف
      هل يعقل أن أصحاب التعليقات مسلمون ولا يعرفون احكام الاسلام
      هل تعلمون ان الخدمة في المنزل ليست مسؤولية المرأة
      انما على الرجل توفيرها
      حتى الرضاعة ليست واجبة على المرأة
      وتربية الاولاد وتعليمهم مسؤولية الرجل بالدرجة الاولى
      انما تفعل المرأة كل هذه الامور حبا لزوجها واسرتها
      فهو عمل مستحب للمرأة وليس واجب
      فهل نغير شرع الله ونقلب المستحب الى واجب بالنسبة للمرأة
      وواجبات الرجل نلغيها للرجل ونعطيها للمرأة
      هناك فرق بين الاسلام وبين التقاليد

    • زائر 108 زائر 104 | 10:24 ص

      ربما يختلف معك ألبعض و يتوافق معك آخرين في روآك.
      و لكن لا يجوز منك هذا التعبير :-
      يحز في نفسي أن أقرأ التعليقات التي تنم عن (الجهل والتخلف)
      (هل يعقل أن أصحاب التعليقات مسلمون ولا يعرفون احكام الاسلام)
      مع احترامي للجميع فكل له حق التعبير بمنظوره و لا فروض لمنظور أحد على الآخرين و ان سيّدت الشرع على الوجوب الا انه لا يفترض التناقض فالدين ايضا يكفل حرية الفرد طالما ان الامر لا يمس الغير و لا يفرض عليهم الوجوب و الطاعه او الالتزام فيما يراه ذلك الفرد صوابا.
      و لك احترامي.

    • زائر 101 | 9:02 ص

      هى ضروري لبعض الحالات مثل الام تعمل م اطفال بالمدرسة تحتاجه في اعمال التي لا تكون يوميه مثل غسل الثلاجات والمراوح تنظيف الابواب والحائط او الكوي 41742
      اني اعمل واستخدم بس كل فترة كم شهر بعد ان تنفذ طاقتي

    • زائر 94 | 8:23 ص

      فرصة لاستغلال الاهمال و الكسل من قبل الكثيرين الذين هم مقتدرين الا انهم بحاجة للاحساس بالمسؤوليه أقلها على مستوى المشاركه الاسريه. فان قل افراد الاسره فالعمل المنزلي أقل و ان كثر العدد فالبركة من الجميع. و لكن للأسف التفككات الاسريه و الاهمال و عدم الاحساس بالمسؤوليات المشتركه بين افراد الاسره من مسببات اتاحة الفرصة لاستغلال العاملات لدرجة ان العاملات بالساعة صار بعضهن مقتدرات اكثر من كثير ممن يشّغلونهم في منازلهم.

    • سيدان | 7:57 ص

      مع ترتيب الأوقات و شوي إحساس بالمسؤلية راح يتواجد وقت لترتيب المنزل
      أما كل زوج بيسوي روحه رجال الأول و يفلت كولشي على زوجته طبيعي تتعب بالذات اذا كانت موظف
      يشرفني اني اساعد زوجتي و اغسل و اكنس عنها
      و أحلى وردتين لأم الهواشم

    • زائر 89 | 6:57 ص

      الزوجة الثانية هي الحل السحري لكل المشاكل، صدقوني...

    • زائر 88 | 6:38 ص

      موظفة وعندي اطفال اثنين وماعندي خادمة. مرتبة اموري. لكن الوضع جدا متعب. ساعات احتاج شغالة تنظف الاشياء الصعبة مثل المراوح والنوافذ.

    • زائر 87 | 5:42 ص

      اذا الزوجه ما تشتغل ما فيه داعي حق عاملة منازل صحيح في بعض الاحيان نحتاج لعامله بالساعات ولكن هذا يحدث كل 4 او 5 شهور وليس دائما ...لكن بصراحه بنات هذا الزمن مو كفو يتحملون مسؤلية شقه او بيت ...خاصتا اذا عندها ولاد

    • زائر 85 | 5:19 ص

      شوفوا الاجانب يوم على الزوج يطبخ ومرة على الزوجة .. وثنينهم يتشاركوا في اعمال البيت ... وانتوا تسووا روحكم مسلمين والاجانب احسن منكم .. حتى الرجل الاجنبي يسهر مع طفله بتناوب مرة اهو يسهر مه الطفل ومرة هو

    • زائر 96 زائر 85 | 8:38 ص

      لأنهم مسلمين بالاسم فقط
      أما اخلاقهم وسلوكهم بعيد عن الاسلام

    • زائر 100 زائر 85 | 9:01 ص

      لا تصدقون الافلام بس هههههههههه لو عندهم الفلوس ما قعدوا بدون شغالة وغير الضرايب وغيرها تكلفة الخادمات عندهم مهولة جدا عرفت ليش يتساعدون انااختي يوم تروح تدرس كانت تدفع للشغالة مبلغ وقدره عشان جذي بعدين نقلت ولدها للحضانة افضل واحسن لها فيعني مو لان هم عندهم مبدأ المساعدة لا يا عيوني لان الظروف تضطرهم لهذا الشي
      شوف يالاجانب الي عندنا بالبحرين رواتب عالية وبيوت واو وكلهم عندهم شغالة لو يقدرون خلوها تدخلهم الحمام كل الاجانب الي عندنا عندهم شغالات حتى الجالية الهندية قال ويش الاجانب

    • زائر 105 زائر 100 | 9:29 ص

      انت قلتها بسبب الفلوس
      واللي عدنا اللي ما يقدرون يجيبون شغالة او ما يبون شغالة
      ليش ما يتساعدون اثنينهم في اعمال المنزل
      بدل ما يظل كلشي على المرأة
      خصوصا المرأة العاملة تجي من الشغل تعبانة وتخدم في البيت

    • زائر 107 زائر 100 | 10:08 ص

      انت تقول بسبب لفلوس ما يجيبوا خدامه .ليش ما تصيروا مثلهم تساعدوا نسوانكم اذا ما عندكم فلوس.ولا تقول افلاموخرابيط انه اغرف ناس شخصيا اجانب حياتهم بتناوب ومشاركة .. شقال افلام قال

    • زائر 120 زائر 107 | 2:43 ص

      لا افلام ولا تصدقين واجد وترى انا بنت مو ولد بس الانسان يعيش بواقعية ترى الاجانب مو احسن منه كثر ما فرضتون هالشي عشتون بافلامهم وحياتهم وصار عبالكم ان انتون عايشين بدمار واضطهاد وهم المرتاحين كل انسان يمشي بما يرضى الله بيحصل الخير والسعادة شي ثاني لا سواءا الرجل او المراة ما له دخل بالاجانب او شي ثاني

    • زائر 84 | 5:16 ص

      الزوج اذا كانت زوجته امراة عاملة اما يساعدها في اعمال المنزل او يوفر لها خادمة ... لان انه ضد اضطهاد واستعباد المراة

    • زائر 83 | 5:15 ص

      انتوا شنو يهمكم من الناس جابوا خدم او لا .. مثل ما تفضلتوا حبا للمظاهر وان كان ... هم الا بدفعون مو انتوا ..

    • زائر 82 | 5:02 ص

      الحمدلله رب العالمين مو محتاجين خدم بالتعاون نخدم بعض على الحلوه والمره

    • زائر 81 | 4:49 ص

      انا من مؤيدي عاملات النظافة بساعة بشرط الزوجة تكون بالبيت بسبب ربة البيت مال لول انقرضوا صعب تلقى حاليا امراة تحب زوجها وبيته وتحافظ عليه ... وعلى نظافة بيت العمر ..

    • زائر 80 | 4:45 ص

      ليش هالدعاوي

      زائر رقم 14ذبحتني من الضحك ليش ادعي علينه هذا الإسلام عاطي الزوجه هذا الحق ليش كل هالدعاوي على الزوجات الله يحفظهن

    • زائر 73 | 3:34 ص

      اني بصراحه ما احب الخدم نظام الساعات مادري احسها رايحه من بيت الى بيت والحاله كسيفه ويش امنظفه ويش البيت الي رايحه فيه بيت هنود لو ويش

    • زائر 72 | 3:23 ص

      مشكلة الخدم ليست الحاجة لخدمة البيت فقط. وإلا لماذا يكون شرط الجمال أساسي؟ ولذلك يتم إستغلالهم وتتحول لمشاكل عائلية تؤدي لتفكك الأسرة وتنتهي بالطلاق والأسوأ من ذلك الزواج بالخادمة فتكون هي سيدة المنزل.

    • زائر 71 | 3:15 ص

      الخدم في بعض المنازل أصبحوا للمفاخرة وليست للحاجة الفعلية. فما الذي يضير المرأة أن تعتني بمنزلها كما كانت المرأة سابقاً حين كانت المنازل في حال أسوأ بكثير من الوضع الحالي من الناحية البنيوية. فالمفروض مع الترف في البناء يقل الإعتماد على الخدم وليس العكس.

    • زائر 70 | 3:13 ص

      انصح المرأه العامله بخادمه بنظام الساعات لأَنِّي لا اؤيد ترك الخادمة في البيت لوحدها لساعات دون رقيب

    • زائر 66 | 3:05 ص

      شرعا اعمال البيت ليس واجب المرأة فشلون بيصير اهمال.
      و اذا سوت شيء فلها الاجر و الثواب العظيم.
      مع الاسف نعرف الدين بس في المكان اللي ينفعنا.

    • زائر 65 | 3:02 ص

      الا ضرورة ونص. ربة البيت تستاهل عون

    • زائر 90 زائر 65 | 7:43 ص

      بعض الأوقات نحتاج لعائلات بنظام الساعات حقيقه
      اجلبتها عندما تعرضت لحادث مروري وانكسر يدي
      والله الحجي ماينعول عليه كفايه بكم صم ونافخ عمره.
      وأجلبتها كذلك في فترة حملي بفترات متقطعه
      فذلك لا أرى أي إشكالية في الموضوع.

    • زائر 63 | 2:51 ص

      اني ربة بيت وعندي اطفال ويسعدني ويشرفني اخدم زوجي واولادي من دون مااستعين بأحد الحمد لله بس كم في كم إذا قدمتين لزوجش خدماتش بايدش وقال ليش تسلم ليي هاالايد مو احسن من تسلم ايد الخدامة

    • زائر 67 زائر 63 | 3:07 ص

      سلامتش يالغالية يالشيومة الله يدومش ويطولىبعمرش ويهنيش اني حياتي زوجي ومع هذا احتاج شغالة حتى ادور لزوجي ولعيالنا و لبيتنا عدل ترى النفس لها حق على صاحبها لما اذوب وانهلك وتروح عافيتي ما بقولةزوجيفنت روحعا عشاني الا بقول صرت خارج الخدمة اعطيهم حقهم لعيونهم لكن اني بعد احتاج سند والله يجول بعمري بصحة وعافية

    • زائر 69 زائر 63 | 3:12 ص

      والنعم فيك

    • زائر 76 زائر 63 | 3:59 ص

      تشتغلين
      عندي احد يجود اولادش ويستقبلهم وانتين بالشغل

    • زائر 61 | 2:33 ص

      مب اهمال ولا شي، دام الوحده شافت انها مو قادرة تخلص اعمال البيت كلها تقدر تستعين ابهم ولا يظل بيتها وصخ وغير هالكلام المراه ماهي روبورت ترى حتى الروبورت محتاج يرتاح

    • زائر 60 | 2:32 ص

      الحمد لله انا امرأة عاملة أوزع عمل المنزل على الكل بلا استثناء الزوج والعيال ولي وكل شي ماشي في بعض الحالات الطارئة اوفر شغاله بالساعات

    • زائر 49 | 1:57 ص

      كل واحد يشوف حاجته ويش
      بما أني أشتغل إلى العصر كل يوم
      فأحتاج الشغالة تجي ليي
      لأن برجع للجهال وبكبري تعبانة
      وغير السهر وياهم ومن بعده دوام
      هذي ضرورة مو شي كمالي
      ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها
      مو زين الواحد يهلك روحه في اي شي
      ولنفسك عليك حق

    • زائر 48 | 1:55 ص

      كل اسرة وظروفها!!
      بيتنا مجبورين نستعين بالعاملة الدائمة نظرا الى معاناة الوالدة بهشاشة واحتكاك العظام . اختي طالبة جامعية وانا موظفة فمجبورين نخلي العاملة تبقى مع الوالدة الله يحفظها ويحفظ الجميع

    • زائر 47 | 1:52 ص

      كل واحد بينظر للموضوع من منظوره الخاص، وكل واحد وظروفه ،، في ناس عندهم اولاد والزوج والزوجة يشتغلون حتاجون الى خادمة ، وناس مثلا يحتاجون فقط بالساعات ،، فكل واحد يقدر يختار الأحسن والأفضل والأريح ،، والتوفيق للجميع ،،

    • زائر 41 | 1:29 ص

      الأستعانه بالخدم عادي وأهل البيت كان عندهم خدم و يشاركونهم في أعمال المنزل.

    • زائر 40 | 1:27 ص

      الخادمة…. لاننا لا نرجع البيت الا منهكين نفسيا و جسديا….. كل واحد و اللي يصرفه…. بعضهم تكفيه بالساعة و بعضهم لازم مقيمة لكون الاسرة كبيرة… .و الله يعينا

    • زائر 37 | 1:18 ص

      والشرع حلل الزواج.باربع اوكي يعني تعرفين الشرع على مزاجك

    • زائر 33 | 1:10 ص

      عاجل جداً

      ....وادعو المشاركين باحترام عقولنا واذواقنا وثقافتنا وبالطبع احترام صحيفتنا الوحيدة .

    • زائر 30 | 1:04 ص

      في ناس عندهم غرفة وحمام وتبي خدامة،، كيف ما تدري، اهم شي خدامة.. كأنها تبع الست مال البيت قصدي الغرفة والحمام الي ساكنه فيها...

    • زائر 28 | 1:03 ص

      هههههههه حامض ع بوزك اقدح من رأسك

    • زائر 27 | 1:01 ص

      الاستعانة بمساعدة الخدم في وقت الضرورة فقط وللحالات الصعبة ،، اما الشغلة مالت تقليد على بعض وفشخره واستعباد ،، الخدامة بعد مرأة ومتغربه وعندها بيت واعتقد زمن الجاهلية انتهى يا سندريلا الجوتي

    • زائر 25 | 12:58 ص

      مهلاً

      أليس استخدام كلمة عاملة منزل اوعاملات منازل أفضل وارقى من استخدام خدمة او خدم ؟! ذلك ينم عن مستوى عال من الثقافة واحترام بني البشر الآخرين .

    • زائر 51 زائر 25 | 2:14 ص

      ????

    • زائر 52 زائر 25 | 2:15 ص

      عاملة منزل اسلوب انساني وحضاري

    • زائر 22 | 12:42 ص

      اذا الام تروح الشغل تطلع من البيت ست ونص الصبح و ترجع البيت الساعه 5 مع العيال (طبعن ترجع دايخه و تعبانه و العيال عندهم واجبات و جواعه و البيت عفسه) ... هل من المعقول ان تقدر اتنظف البيت كله ؟
      الاستعانة بخادمات الساعه امر مكروه ولكن لابد منه ... ع الاقل تنظيف الحمامات و الارضيات و تمسح الاثاث و تكنس ... و الطباخ و المواعين و التربيه و تنظيف العيال تبقه على الام و الابو مع بعض في حالة ان الام موظفة تعمل حالهه حال الرجل
      بس لين اهيه ربة منزل ماله داعي

    • زائر 21 | 12:25 ص

      الاستعانة بهم حاجة وليست

    • زائر 19 | 12:23 ص

      العاملات بالساعات افضل بكثييييير من اقامة العاملة في المنزل ، فهي كالموظفة تأتي الصباح وتنهي اعمالها وتذهب افضل من نواحي عديدة ،، اهمها مصاريف الأقامة والعلاج وووو ، ، العاملة نفسها يبدوا لي ستكون اكثر راحة بالجلوس بعد العمل مع اقرانها العاملات في سكن واحد افضل من جلوسها في بيت الكفيل لوحدها بدون مؤنس لها ، انتاجها سيكون افضل من لو كانت تحت رحمة بيت قد لا يحسن التعامل معها ، جربنا ( بالساعات افضل بكثييير ) المرأة في المنزل محتاجة للمساعدة وليس اهمالافي ذلك ، خاصة من تريد اسعاد زوجها .

    • زائر 42 زائر 19 | 1:33 ص

      من تريد اسعاد زوجها .. وينها ؟؟
      اليوم هم قلائل !!

    • زائر 56 زائر 42 | 2:25 ص

      ليش قلائل الا كثيرات ولكن الرجل مسموح له انه يتعب ويتعذر ولكن المرأة لا في نظر المجتمع تنظيف البيت مسؤليه مشتركة بين الزوجين والابناء ولكن اهمال الزوج والابناء جعله ثقل على كاهل المرأة العامله

    • زائر 18 | 12:21 ص

      ليش الخدامة.المفترض الزوجة تقوم باعمال البيت وخدمة زوجها واولادها بدل لهياته في المجماعات والمطاعم وادا كانت تشتغل عليها بتقديم استقالتها وتقعد في بيتها

    • زائر 53 زائر 18 | 2:18 ص

      انت وين عايش في اي زمن
      احنا نتكلم منطقياً وواقع معاش

    • فشوورة زائر 18 | 2:22 ص

      حشى حشى
      متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم احرارا
      شنو؟؟؟!!!!!
      المرأة مو بشر؟ ماعندها رغبات؟؟ ماعندها طموح ولا هدف في الحياة؟؟
      وقتنا الحين مختلف عن السابق، بحيث مدحول الرجل لوحده لا يكفي الا لسد الجوع
      وكاذب من يقول بأن هذا يكفي
      شكثر كنت اصيح على بناتي ما اقدر اشتري ليهم لو قطعة خلقة
      الرجال مو دائما يرضى يعطي للكسوة
      والثياب تنعدم من زود اللبس والغسال وبسرعة يصغرون لو مو في العرض في الطول ...
      تضطر المرأة للخروج للعمل في سبيل شراء الحاجيات االضرورية التي لا يستطيع الرجل توفيرها..
      الحياة الحين صعبة ومتطلبة شئنا أم أبينا.
      الجمد لله على كل حال
      يعني لو احتاجت المرأة لعاملة تساعدها فأين المشكلة في الموضوع خوب محنا مكائن نحتاج للراحة ولو بشيء بسيط ومبلغ خادمات او عاملات الساعة لا يعتبر بالكثير على راحة الإنسان.
      في النهاية الناس مابخلصون من ذمهم وانتقادهم دام الشي مو غلط فليش الرجال يهدد دائما بالزواج الثاني والثالث و...
      انت اقسط بالعدل في زوجتك أول ويا أولادك وعقب فكر في التوابع
      منهو هذا الي فعلا بينصف ؟؟
      لا اعتراض على كلام الله
      بس اذا الواحد مدحن وبعد يبي ياخذ وحدة زيادة فعذرا،، هذا الشخص جدااااا أناني
      في ناس اعرفهم زوجهم متزوج عليهم وعادي ليش؟؟
      لأن مو مقصر في ولا شي وياهم فما يحق ليهم يرفضون زواجه لأن قادر ان يقسط مابينهم

    • زائر 95 زائر 18 | 8:25 ص

      المفروض الزوج هو اللي يخدم الزوجة والاولاد
      واذا ما يب يخدمهم يوفر حقهم خدامة

    • زائر 17 | 12:20 ص

      ا
      يقول المطرب العراقي .. اخاف عليها من ابيها و امها ..اذا كلموها با الكلأم المنعم ..و انطلاقا من هذا البيت انا ايضا اقول اخاف عليها من التعب و الارهاق بعد الصبر الذي صبرته و كابدته ايام فقري و عوزي حتى من الله علينا با الخير الوفير..الخدم رهن اشارتها

    • زائر 98 زائر 17 | 8:51 ص

      يا سلام ....
      عليها بالعافية زوجتك ... نادراً ما يكون الزوج متفهم ومقدر لزوجته بهذه الطريقة ..

    • زائر 16 | 12:19 ص

      اللي يتكلم عن اهمال نساء اليوم لازم يتعلم الشرع و يعرف ان النساء مو مطلوب منهم حتى رضاع أولادهم فضلا عن أعمال البيت.. النساء بشر مثلكم يا رجال و لسن خدم

    • زائر 34 زائر 16 | 1:14 ص

      والله ما ضيع النساء والشرع غير عقليتكم المتخلفه الا تفسر الشرع على هواها

    • زائر 75 زائر 34 | 3:50 ص

      للعلم انا مو مرأة... أنا رجل و متزوج أعرف الأحكام.. بس أوصل ليكم المعلومة أن النساء مو عبيد عندكم

    • زائر 39 زائر 16 | 1:23 ص

      مو مطلوب منهم الانجاب بعد؟

    • زائر 74 زائر 39 | 3:47 ص

      لا.. ولا مطلوب منهم الانجاب.. بعض الفقهاء يجوز استخدام حبوب منع الحمل حتى بدون اذن الزوج للعلم

    • زائر 99 زائر 74 | 8:54 ص

      من قال لك اي مرجع قال هالشي ما تقدر الزوجة تستخدم حبوب منع الحمل الا برضا الزوج الا اذا كانت فيها حالة صحية وهو يجبرها ان تحمل ويعرض حياتها للخطر بسكم هرار قال ويش شرع نعرف الشرع عدل ترى انا بنت مو ولد عكسك بس اعرف اني صدق مو ملزومة ارضع اولادي او اسوي ليهم اكل او انظف ليهم واسوي ليهم اي شي بس ملزومة من صوب العاطفة اني اسوي ليهم احنه بنكون احسن من السيدة فاطمة الزهراء الي اكرمت زوجها وكانت تسوي ليه كل شي وهي تعرف ان الشرع ما يجبرها صحيح كانت عندها خادمة بس لو الزوج ما يقدر يجيب خادمة شتسوين

    • زائر 102 زائر 39 | 9:06 ص

      طلعتين فعلا ما تفهمين في الشرع
      لو يصير اصور حقش المسالة من كتاب الفقه لصورتها ورسلتها
      لا تتكلمين في اشياء ما تعرفينها
      المعلومة اللي قالها الاخ صحيحة 100%
      يحق للمرأة استخدام حبوب منع الحمل بدون اذن الزوج
      اذا انتين راضية مع زوجش كيفش
      بس لا تفتين في أشياء في الشرع

    • زائر 43 زائر 16 | 1:37 ص

      نساء اول عندها ١٢ ولد و الكثير من العوائل اخرجت دكاتره و مهندسين .. اما اليوم فما تتجاوز المرة ٣ اولاد و لا خير في الغالبية منهم لأنها " تداوم " !! بعد ماليها شغل بتربية و لا اهتمام بالزوج و لا اهتمام بالمنزل

    • زائر 57 زائر 16 | 2:27 ص

      البيوت اتسعت وصارت ملاعب والمرأه مثل الرجل اذا بتحاسبون المرأة حاسبوا الرجل كذلك

    • زائر 68 زائر 16 | 3:08 ص

      الشرع بعد ما تطلقين بتحمل فيك ويخليك في كاتلوج الزواج المؤقت عشان اي رجال فاضي يتزوجك ويتمتع فيك وبتركيك لي غيره. وبعدين تتمنين رجال شهم يتزوجك وتعيش خدامه لان الواحد ما يرضى يتزوج وحده تتزوج مؤقت لانها ما حتفظت على زوجها
      خلو الشرع واصحاب الشرع بحللونك لخلق الله ... قلنا شرع بس مو كذي .

    • زائر 86 زائر 68 | 5:40 ص

      تفسر وتشرح وحلل على مزاجك؟... الطلاق ليس بالضرورة بسبب المراة

    • زائر 13 | 12:07 ص

      في السابق أمهاتنة الله يذكرهم بلخير كانوا يقومون ب اعمال البيت بس في الوقت الحالي إذا الزوج و الزوجة يشتغلون من بيقوم ب أعمال البيت وإذا مافي خادمة في البيت بيكون شي عادي اتشوفلك خادمة تشتغل بل ساعات

    • زائر 12 | 11:53 م

      مرحبا

      جلب الخادمة بساعة فكره ممتازة لتخلص من مشاكل الخدم التي ليسة لها حدود و مساعدت الزوجة لتفرغ لتربية الأولاد والطباخ في البداية كنت رافض الفكرة والآن اقتنعت بالفكرة واجلب العاملة يومين في الأسبوع

    • زائر 11 | 11:43 م

      ضرورة بتخفف عن اصحاب المنزل اعمال كثيرة مثلا توكل اليها اعمال تنظيف البيت

    • زائر 10 | 11:41 م

      ليعلم الجميع بان خدمة المنزل ليست واجبًا على النساء
      فعلم قيامهن بالتنظيف والتغسيل لا يعني التقصير
      وليس هناك مشكلة من جلب خادمة بنظام الساعات

    • زائر 14 زائر 10 | 12:09 ص

      الله يرحم ايام امهاتنا وجداتنا وكان الله في عونهن من قسوه الحياه وقسوة الازواج في ذاك الزمان غير الضرب والاهانه لهن وصابرين وعايشين ولما تقول لهن يمه يردون عليك والابتسامه تعلوا وجوههن والعرق يتصبب منهن من اعمال المنزل. يعني اذا الزواج عباره عند جنس في نظركن. تزوجوا مؤقت وفكونه وطول اليوم هيتوا بين المجمعات والسينما والمطاعم. الله يغربلكم واغربل اللي ياخذكم ويطاوعكم. يعني كم يسعدني لين زوجتي تطبخ لي والله ليس اذلال لها ولكن حبا منها لي ولاطفالي انها تاكلنا من طباخها . الله يخليها لنا

    • زائر 77 زائر 14 | 4:03 ص

      زوجتك ما تشتغل

    • زائر 103 زائر 14 | 9:11 ص

      اذا تبي شغالة وليس زوجة فلا تتزوج
      جيب لك شغالة تخدمك احست
      تبي تحرم المرأة من حقوقها اللي كفلها لها الشرع
      اذا مو عاجبنك الاسلام دور لك دين ثاني

    • زائر 117 زائر 14 | 5:20 م

      اجلب لي رجل من مال اول اجلب لك امراه من نسوان الاول قبل الرجال يقبل بزوجته بدون مكياج بدون استشوار قبل يقبل بزوجته تلبس اي شي الحين مافي هالرجال الحين تتعدل ليه زوجته وفوق كل هاي يخونها يكلم غيرها ووو وقبل ماكان النساء تعرف حقوقها وواجبتها الحين الكل صار يعرف الي له والي عليه

    • زائر 15 زائر 10 | 12:10 ص

      اذا ماتعرفين تطبخين لا تتفلسفين. ما قول الا مالت.

    • زائر 35 زائر 10 | 1:16 ص

      والرجل مو ملزم يوفر خدامه الأفضل يتبع الشرع يتزوج الثانيه والثالثة

    • زائر 58 زائر 35 | 2:29 ص

      اذا بيتزوج المفروض الزوجه تجلس في البيت ويصرف عليها وعلى عيالها مثل رجال اول واذا يقدر يوفر بيتين ومصروفهم ومعيشتهم حياه الله

    • زائر 59 زائر 35 | 2:30 ص

      ويش شعورك بنتك تزوج زوجها عليها يالمصرقع ..ويش قال الرجال يتزوج ثنتين وثلاث ...

    • زائر 78 زائر 35 | 4:03 ص

      اتزوج صح كلامك بس اصرف على وحده وثنتين وثلاث واربع

    • زائر 93 زائر 35 | 8:21 ص

      انت ما تفهم في الشرع
      الشرع يلزم الرجل توفير الخدمة للاسرة
      حتى اجرة الرضاعة

    • زائر 44 زائر 10 | 1:39 ص

      اذا مو واجب عليك و لا شي تجاه الأسرة لا تطالبين الرجل بتحمل اي مسؤولية كذلك . تقبلين ؟؟!!

    • زائر 97 زائر 10 | 8:49 ص

      خلاص هذا كلام الكل يعرفه ما له داعي تسوونه اسطوانتكم المراة تسوي حبا في اولادها وزوجها تطبخ وتسوي ليهم اما اذا كانت مسئولياتها مثل الشغل او المرض وغيره تخليها تقصر ليش ما تجيب شغالة مو مشكلة واذا بعد الزوج يبغي يجيب ليها ما يبغيها تتعب خير وبركة كله باجره
      هالاشياء مو اجبار بس زوجش حبيبش راجع من الشغل في عز الظهر ما بتستقبلينه وتكرمينه يعني شنو بتاكلينه من اكل المطاعم الي يلوع الجبد او خبز وجبن مثلا لحوول

    • زائر 9 | 11:31 م

      ضرورة

      أني أشوفها ضرورة ﻷني معلمة وما أقدر أوفق بين البيت والمدرسة .صار لي سنتين بدون شغالة دائمة ومعتمدة على الشغالة بنظام الساعات و الحمد لله ماشي الحال .

    • زائر 79 زائر 9 | 4:15 ص

      فعلا مهنة التدريس صارت مهنة متعبة مع وجود لجان التحسين و الجودة فصرنا ما نرجع البيت الا نفسيتنا و أجسامنا تعبانة فأكيد نحتاج عاملة بالساعات تساعد شوي في شغل البيت

    • زائر 8 | 11:27 م

      اذا كانت ربة بيت تستطيع تدبر امورها لوحدها وعلى راحتها فترة غياب الاطفال في المدرسه وهو الافضل من دخول هالغريبات لمنازلنا لكن اذا خرجت المرأة لظروف العمل الله يعينها بدون معين وياها وخصوصا اذا كان عندها اطفال وبتابعهم في الدراسه وتوصيلات واكل وتنظيف وغيره بتموت ويش خانتها

    • زائر 7 | 11:26 م

      العامله بالساعات افضل من الخدامه الدائمه. انا عن نفسي ما آخذ راحتي اذا في خدامه في المنزل وأتضايق وحتى ما أعرف اقعد في الصاله وحتى ملابس البيت لازم اختارها بعنايه واضطر البس سراويل رياضه او سراويل مال تحت الثوب وفانيله او جلابيه وحتى السباحه اودي ثيابي معاي في الحمام لو مافي خدامه انا بيني بين زوجتي وعيالي اروح اتسبح بالفوطه واقعد في البيت بالشورت وعلى راحتي وحتى اريح بالصاله وانام وين ما ابي. الخدامه بالساعه احسن تجي يوم في الاسبوع لمده اربع او خمس ساعات حق تنظف وتخم واخلي المره تتابعها احسن

    • زائر 26 زائر 7 | 1:00 ص

      عدال مطلع الشمس

    • زائر 6 | 11:21 م

      كل شيء في الحياة يحتاج توازن

      ان تحمل الام او اي احد مسؤولية فوق الطاقة بيضطر الشخص لاستعانة .. وبالساعة معناته الشي عند الحاجة. نحط ببالنا ان الزمن والظروف تغيرت فلحد يقارن امه بزوجته او اخته لان كل جيل ينظر للي تحته انه ضعوف ووو..

    • زائر 5 | 11:20 م

      النظرة الخاطئة

      الناس اللي يقولون الاعتماد على عاملات بالساعات بسبب إهمال النساء هذا تفكير خاطئ لأن النساء وخاصة المتزوجات لم يوقعن على عقد لخدمة الزوج والأولاد وخدمة المنزل وإنما وقعن على عقد آخر وحتى في الاسلام على الزوج يدفع للزوجة عند خدمتها له ولأولاده فمن رأيي اعتماد الناس على العاملات بسبب ضعف إيمان الزوج بربه وأنه جعل كل المسئولية على عاتق الزوجه وهذه بدورها أما تخدم لوجه الله أو للحفاظ على بيتها وأسرتها لو يشتغل معها في البيت ماراح تحتاج النساء للعاملات أساسًا

    • زائر 46 زائر 5 | 1:44 ص

      لو تهتمين بزوجك و تنفذين العقد اللي ربطكم ببعض .. سيلبي لك كل ما تطلبين . مو مبسطة في الا نستقرامات و الوتسأب بدون اي انتاجية لا في اولاد و لا في بيت و لا مع زوج !!

    • زائر 92 زائر 46 | 8:16 ص

      انت شنو حارنك
      المره ما قالت شي خطأ
      ومن حقها تستخدم الواتساب والانستغرام
      شكلك متخلف وتبي تمنع المرأة حقوقها

    • زائر 50 زائر 5 | 2:09 ص

      ضعف ايمان مرة وحده
      لا لا يبالغون بس مو جدي!!!

    • زائر 4 | 11:15 م

      استخدمهم وقت الضرورة .. إذا امسويه عملية .. والدة .. بسافر و ابغي البيت قبل السفر تنظيف شامل لكل شيء ..

    • زائر 36 زائر 4 | 1:17 ص

      بارك الله فيج والله يسر امرك ويوفقك

    • زائر 3 | 11:05 م

      مؤقت

      عاملات غير مقيمات أفضل وليس إهمال بل تجنب مشاكل العاملات فقط والإجراءات الأخرى ،، المشكله الوحيده في عاملات المؤقت أو بالساعه (قنطراز ) كما تسمونهم بأن بعضهم (اليد خفيفه ) قصدي السرقات وليس الكل طبعا.

    • زائر 55 زائر 3 | 2:23 ص

      الحمد لله اتعامل ويامكتب عاملاته أمينات ولهذا السبب لا أغير المكتب

    • زائر 2 | 10:31 م

      كلاً وظروفه الخاصه ولا تحكم ولا تظن ظن السوء فالحياة تغيرت وحاجة العاملات أصبحت من الضروره لذوي الحاجه

    • زائر 1 | 10:28 م

      ضرورة

      ضرورة خاصة في ظل خروج المرأة للعمل..في ظل رغبتها الاهتمام باولادها وتربيتهم

اقرأ ايضاً