العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ

بلغاريا تأمر بتسليم صهر أحد منفذي الاعتداء على شارلي إيبدو

مراد حميد أثناء انتظاره في مركز اعتقال في صوفيا قبل تسليمه إلى فرنسا - afp
مراد حميد أثناء انتظاره في مركز اعتقال في صوفيا قبل تسليمه إلى فرنسا - afp

أمرت محكمة بلغارية أمس الثلثاء (16 أغسطس/ آب 2016)، كما كان متوقعاً، بتسليم فرنسا مراد حميد، صهر أحد منفذي الاعتداء على مجلة شارلي إيبدو في باريس، المشبوه بأنه أراد الانضمام إلى صفوف المتطرفين في سورية.

وقد اعتقل مراد حميد (20 عاماً) في 28 يوليو/ تموز بعدما حاول دخول تركيا. وكان هذا الفرنسي الذي ينفي التهم الموجهة إليه، وافق في 10 أغسطس على تسليمه. والقرار بالتالي نهائي ويفترض أن يتم نقله إلى فرنسا في الأيام السبعة المقبلة، كما قالت محكمة صوفيا.

ويتعين على مراد حميد الرد في فرنسا على تهمة «الاشتراك مع مجموعة من المجرمين للإعداد لأعمال إرهابية»، كما جاء في مذكرة توقيف أوروبية أصدرها القضاء الفرنسي.

وكان مراد حميد وصل إلى بلغاريا في 26 يوليو بالقطار من المجر وصربيا فيما لم يكن مستهدفاً آنذاك بمذكرة التوقيف، بل لمجرد بلاغ عن «اختفائه المقلق».

وحاول التوجه إلى تركيا بعد يومين، لكن سلطات هذا البلد طردته. عندئذ اعتقلته الشرطة البلغارية. وجاء في مذكرة التوقيف الفرنسية أن طريقه «شبيه بالطريق الذي عادة ما يسلكه المتطوعون الجهاديون (المتطرفون) الذين يريدون الالتحاق بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية أو العراق».

وجاء في الوثيقة من جهة أخرى، أن «أولى عمليات التدقيق في حاسوبه تكشف أنه اطلع مراراً على مواقع ذات توجه جهادي (متطرف) وعلى علاقة بسورية».

وقد أبلغت مفوضية شارلفيل-ميزيير (شمال شرق) باختفاء مراد حميد مطلع يوليو، من قبل شقيقاته اللواتي أقلقهن أنه أخذ كل أغراضه.

وأكد مراد حميد التي تزوجت إحدى شقيقاته من شريف كواشي، أحد منفذي مجزرة شارلي إيبدو، للمحققين البلغار أنه أراد فقط القيام بـ «رحلة سياحية» وأنه لا يقيم «أي علاقة» مع تنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

وفي يناير/ كانون الثاني 2015، وضع في الحبس على ذمة التحقيق طوال 48 ساعة في فرنسا غداة الاعتداء على مجلة شارلي إيبدو الساخرة، ثم أخلي سبيله من دون توجيه أي تهمة إليه.

العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً