العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ

إسرائيل تعتقل فلسطينيين متهمة «حزب الله» بتجنيدهم عبر «فيسبوك»

أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي «شين بت» أمس الثلثاء (16 أغسطس/ آب 2016) أنه اعتقل شبكة من الفلسطينيين جندهم حزب الله اللبناني عبر «فيسبوك»، من أجل مهاجمة إسرائيليين.

في الوقت الذي شهد فيه مخيم الفوار للاجئين جنوب الضفة الغربية المحتلة مواجهات بين الجيش الإسرائيلي وشبان فلسطينيين، أدت إلى استشهاد أحدهم وإصابة نحو عشرين آخرين.

وقال الـ «شين بت» في بيان: «بجانب أوامر لتنفيذ هجمات إطلاق النار وتفجيرات انتحارية ضد أهداف إسرائيلية، أمر المجندون بالمساعدة في تجنيد المزيد (من الفلسطينيين) لأنشطة المنظمة».

وبحسب البيان، فإن حزب الله في إحدى هذه الحالات، استخدم موقع فيسبوك لتجنيد فلسطيني من قلقيلية (شمال الضفة الغربية المحتلة)، والذي قام بدوره بتجنيد أربعة آخرين من مدينته.

وادعى البيان أن الخمسة بدأوا بجمع معلومات استخباراتية بشأن أنشطة الجيش الإسرائيلي في المنطقة وإجراء تدريبات على استخدام الأسلحة قبل اعتقالهم في يونيو/ حزيران الماضي.

وأوضح أيضاً أن فلسطينياً من قطاع غزة تم تجنيده من قبل حزب الله أيضاً عبر موقع فيسبوك، قام بتجنيد ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية بدأوا بإجراء التدريبات والتخطيط لشن هجمات.

وتم اعتقال هؤلاء الأربعة أيضاً قبل تنفيذ أي هجوم.

وأدين الفلسطينيون التسعة من قبل محكمة عسكرية في الضفة الغربية المحتلة، بحسب بيان جهاز الأمن الداخلي من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأكد الجهاز أن حزب الله اللبناني يحاول أيضاً الوصول إلى عرب إسرائيل عبر «فيسبوك» في مسعى «لتجنيدهم لتنفيذ هجمات إرهابية».

وتابع البيان «حزب الله مصمم على مواصلة تشجيع الأحداث الإرهابية الأخيرة عن بعد، بطريقة يحاول فيه ألا يظهر مشاركته» فيها.

من جانبها، قالت وزارة الصحة في بيان: «استشهاد الشاب محمد أبو هشهش (17 عاماً) إثر إصابته برصاصة في الصدر خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم الفوار جنوب محافظة الخليل».

إلى ذلك، أكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة «فرانس برس» أن العملية التي بدأها الجيش في المخيم لمصادرة الأسلحة استمرت بعد ظهر أمس، واندلعت الاشتباكات مجدداً.

وكانت المواجهات اندلعت صباح أمس عند وصول آليات عسكرية إسرائيلية إلى المخيم الذي يعيش فيه 10 آلاف فلسطيني، بحسب شهود. وأجرى الجنود عمليات تفتيش وهدموا جدار أحد المنازل.

وأكد الجيش أنه كان يقوم بعمليات لضبط ورش تصنيع الأسلحة وأنه استخدم وسائل مكافحة الشغب لتفريق الشبان بما في ذلك إطلاق الرصاص من عيار 22 على «المحرضين الرئيسيين».

من جانبه، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن 25 شخصاً أصيبوا بالرصاص الحي والمطاطي خلال المواجهات.

ويقع مخيم الفوار قرب مستوطنة بيت هاغاي الإسرائيلية وقاعدة عسكرية إسرائيلية، بينما بنى الجيش الإسرائيلي برج مراقبة على مدخل المخيم.

وازدادت عمليات اقتحام وإغلاق المخيم من قبل الجيش الإسرائيلي في الفترة الأخيرة، بحسب ما تقول وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتتكرر الاشتباكات هناك بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً