العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ

4 دول تتقاسم ذهبيات «الشراع»... والأميركية بايلز تكمل الرباعية بـ «الجمباز»

ذهبية الوثب الثلاثي أميركية... وذهبية رمي القرص بأولمبياد «ريو» للكرواتية بركوفيتش

تتويج بطلات منافسات «الشراع»
تتويج بطلات منافسات «الشراع»

ريو دي جانيرو - أ ف ب، د ب أ 

16 أغسطس 2016

تقاسمت أستراليا وبريطانيا وهولندا والأرجنتين الذهبيات الأربع التي وزعت أمس الثلثاء في رياضة الشراع ضمن الألعاب الأولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس/ آب.

وأحرز الأسترالي طوم بارتون ذهبية سباق ليزر ستاندار في ثالث مشاركة اولمبية له بعد أن تفوق على الكرواتي تونتشي ستيبانوفيتش (فضية) والنيوزيلندي سام ميتش (برونزية).

وفي سباق ليزر راديال للسيدات، توجت الهولندية ماريت بوفميستر (27 عاما)، صاحبة فضية لندن 2012، بالذهبية بعد ان حافظت على تقدمها في الجولة الأخيرة، تاركة الفضية للايرلندية اناليز مورفي، والبرونزية للدنماركية آن-ماري ريندوم.

واللقب هو الثاني لهولندا في منافسات الشراع في ريو بعد أن احتفظ دوريان فان ريسيلبرغ بذهبية اللوح الشراعي (آر اس إكس) الأحد.

وتأجلت إقامة سباقي الليزر للرجال والسيدات من أمس الأول إلى أمس بسبب عدم هبوب رياح تساعد المتنافسين.

وأصبح البريطاني جيل سكوت بطلاً أولمبيّاً لسباق فين بعد أن تقدم على السلوفيني فاسيلي زبوغار والأميركي كاليب باين.

وسيطر سكوت طوال أسبوع على التصفيات، فكان الأوفر حظاً لإحراز الذهبية وخلف البريطاني بن انسلي أسطورة رياضة الشراع الأولمبية بإحرازه 4 ميداليات ذهبية.

وأحرز الأرجنتينيان سانتياغو لانج وسيسيليا كارانتزا ذهبية المختلط ناكرا 17 بعد أن تقدما على ممثلي أستراليا جايسون ووترهاوس وليز دارمانين، واكتفى النمسويان توماس زاياتش وتانيا فرانك بالبرونزية.

وخاض لانج (54 عاماً)، أحد أكبر الأبطال الأولمبيين، الألعاب السادسة على التوالي، إذ شارك لأول مرة العام 1996 في أولمبياد أتلانتا بالولايات المتحدة.

هامبوتشن يفوز أخيراً بذهبية أولمبية

تفوق الألماني فابيان هامبوتشن على منافسيه بعدما قدم عرضاً رائعاً ليفوز بذهبية منافسات العقلة بالجمباز.

وحقق هامبوتشن (28 عاماً) الذهبية بعد طول انتظار في مشاركته الرابعة بالأولمبياد بعدما سجل 15.766 نقطة متفوقاً على الأميركي دانيل ليفا الذي نال ثاني فضية له بعدما حصل على فضية أخرى في منافسات (المتوازيان) في وقت سابق أمس.

وذهبت البرونزية للبريطاني نيل ويلسون.

وتحطمت آمال الهولندي ايبكه زوندرلاند في الاحتفاظ باللقب واحتل المركز السابع.

ذهبية السباحة الإيقاعية للزوجي روسية

أحرزت روسيا ذهبية الزوجي الحر في السباحة الإيقاعية أمس الثلثاء.

واحتفظت الروسيتان ناتاليا ايشتشنكو وسفتلانا روماشينا بالذهبية التي أحرزتاها في لندن 2012 بعد أن جمعتا 194.9910 نقطة، وتقدمتا على الصينيتين تشو تشن هوانغ ووين يان يون (192.3688 نقطة).

وكانت تشو تشن هوانغ نالت البرونزية مع مواطنتها أو ليو، إذ جاءتا خلف الزوجي الإسباني.

وكانت البرونزية من نصيب اليابانيتين يوكيكو اينوي وريساكو ميتسوي.

ذهبية العارضتين المتوازيتين للأوكراني فرنياييف

أحرز الأوكراني اوليغ فرنياييف ذهبية العارضتين المتوازيتين ضمن رياضة الجمباز أمس الثلثاء.

وحصل فرنياييف (22 عاماً)، بطل العالم 2014 ووصيف البطل في 2015، على الميدالية الثانية بعد الفضية في المسابقة العامة (جميع الأجهزة) إذ خسر أمام الأسطورة الياباني كوهي ايتشيمورا.

وتقدم فرنياييف الذي كان مرشحاً فوق العادة للفوز بعد أن تصدر التصفيات، على الأميركي دانيل ليفا بطل العالم في 2011 وثاني بطولة 2014.

وذهبت البرونزية إلى الروسي دافيد بليافسكي، وهي الثانية له بعد برونزية المسابقة العامة.

الأميركية بايلز تكمل الرباعية

وحققت الاميركية سيمون بايلز ذهبية الحركات الأرضية في مسابقة الجمباز الفني أمس الثلثاء.

وأكملت بايلز (19 عاماً) الرباعية في أول مشاركة أولمبية، وباتت رابع رياضية تحرز 4 ميداليات ذهبية في رياضة الجمباز خلال دورة واحدة.

وانضمت بايلز التي توجت في المسابقة العامة (فردي وفرق) وحصان القفز، إلى السوفياتية لاريسا لاتينينا (1956) والتشيكية فيرا تشاسلافسكا (1968) والرومانية ايكاترينا تسابو (1984).

وجمعت بايلز التي فشلت في الانفراد بالرقم القياسي بعدما اكتفت ببرونزية العقلة، 15.966 نقطة، وتقدمت على الكسندرا رايسمان (15.500 نقطة)، فيما ذهبت البرونزية إلى البريطانية آيمي تينكلر.

ذهبية الوثب الثلاثي أميركية

احتفظ الأميركي كريستيان تايلور بالذهبية الاولمبية في الوثب الثلاثي للرجال أمس الثلثاء بعدما سجل أفضل رقم هذا العام ليحتل المركز الأول في ريو دي جانيرو.

وسجل تايلور بطل العالم والأولمبياد 17.86 متراً في أول محاولة ليخفق باقي المنافسين في تجاوز هذا الرقم.

وحصل مواطنه الأميركي ويل كلاي على الفضية بينما نال الصيني دونغ بين البرونزية بعدما سجلا 17.76 متراً و17.58 متراً على الترتيب في أول محاولة لهما أيضاً.

ذهبية رمي القرص للكرواتية بركوفيتش

حققت الكرواتية ساندرا بركوفيتش أمس الثلثاء ذهبية مسابقة رمي القرص في منافسات ألعاب القوى.

واحتفظت بركوفيتش (26 عاماً) بلقبها الذي نالته قبل 4 أعوام في لندن.

ولم تكن بداية بركوفيتش أمس جيدة، فهي قامت بمحاولتين خاطئتين في البداية قبل أن تتدارك الموقف في الثالثة وتسجل 69.21 متراً كان الرقم كافياً لتتويجها بالذهب الأولمبي للمرة الثانية على التوالي.

وكانت المحاولة الثالثة هي الناجحة الوحيدة بين 6 محاولات في الدور النهائي.

وعوضت بركوفيتش بطلة العالم في 2013، خيبة أملها في المونديال الأخير في بكين العام الماضي عندما حلت ثانية، علما بأنها غابت عن مونديال 2011 في دايغو الكورية الجنوبية لإيقافها 3 أشهر بسبب تناولها منشطات.

وعادت الفضية للفرنسية ميلينا روبير-ميشون التي منحت بلادها اول ميدالية اولمبية في مسابقة رمي القرص منذ 1948 وثنائية ميشلين اوسترماير.

وحققت روبير-ميشون 66.73م في محاولتها الخامسة قبل الأخيرة، فيما عادت البرونزية للكوبية دينيا كاباييرو بتسجيلها 65.34م في محاولتها الثالثة.

تتويج بطلات الجمباز
تتويج بطلات الجمباز

العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً