العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ

الهند ترفض دعوة باكستان لإجراء مباحثات بشأن كشمير

أكد مصدر بوزارة الخارجية الهندية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) اليوم الأربعاء (17 اغسطس / آب 2016) أن الهند رفضت دعوة باكستان لإجراء مباحثات بشأن منطقة كشمير المتنازع عليها في جبال الهيمالايا .

وقد سلم ممثل السفارة الهندية في إسلام آباد اليوم خطابا للحكومة جاء فيه إن نيودلهي سوف تجرى مباحثات بشأن القضايا " الحالية وذات الصلة " ولكن ليس بشأن كشمير .

وكانت باكستان قد دعت لإجراء مباحثات على مستوى وزيري الخارجية أمس الأول الإثنين، الذي تزامن من احتفال الهند بيوم الاستقلال .

وقال المتحدث باسم الخارجية الباكستانية إن خطاب الدعوة أكد على التزام الدولتين الجارتين بحل قضية كشمير وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي .

وكانت الأمم المتحدة قد طالبت الدولتين عام 1948 بحل القضية عبر السبل السلمية من خلال السماح لمواطني كشمير بتحديد أي الدولة التي يريدون الانضمام إليها عبر إجراء استفتاء .

ويذكر أن الهند التي كانت تحكمها بريطانيا حصلت على استقلالها عام 1947 ، وأصبحت هناك دولتان هما الهند وباكستان ، وتحتفل باكستان بعيد استقلالها في 14 آب/أغسطس ، في حين تحتفل به الهند في اليوم الذي يليه .

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندار مودي قد تحدث في خطابه في يوم الاستقلال بشأن إقليم بلوشستان الباكستاني ، وذلك عقب أن تحدث الرئيس الباكستاني ممنون حسين حول كشمير التي تخضع لإدارة الهند .

ويذكر أن الجارتين النوويتين بجنوب آسيا خاضتا حربين من ثلاث حروب بسبب كشمير ,كما أنهما تتبادلان الاتهامات بدعم المسلحين في أرض كل منهما الأخرى .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً