العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

النفط العماني يبلغ 46 دولاراً والكويتي 43 دولاراً

سعر سلة أوبك عند 45 دولاراً للبرميل

منتجو النفط يأملون في ارتفاع الأسعار لتحسين أوضاعهم المالية
منتجو النفط يأملون في ارتفاع الأسعار لتحسين أوضاعهم المالية

بلغ سعر النفط الكويتي 43 دولاراً للبرميل والعماني 46 دولاراً، ونفط أوبك 45 دولاراً، ونايمكس الأميركي 46.13 دولارا، وبرنت الأوروبي 48.68 دولاراً في الأسواق العالمية.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس (الأربعاء) ارتفاعا ليصل إلى 46 دولاراً للبرميل، مقارنة بسعر يبلغ 45.84 دولاراً للبرميل يوم الثلثاء الماضي.

فيما قالت مؤسسة البترول الكويتي أن خام النفط الكويتي بلغ في الأسواق العالمية 43.74 دولاراً للبرميل، فيما بلغ خام دبي 45.76 دولاراً يوم أمس الأول.

وقالت منظمة الدول المصدرة للنفط أمس، أن متوسط سعر خاماتها ارتفع إلى 45.03 دولاراً للبرميل من 43.92 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة خامات «أوبك» الجديدة التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج الـ 13 نوعا هي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحارى الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الاكوادوري وميناس الإندونيسي.

وبحلول الساعة 0840 بتوقيت جرينتش يوم أمس تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 55 سنتا إلى 48.68 دولارا للبرميل، في حين سجل الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 46.13 دولارا بانخفاض 45 سنتا.

وكانت الأسعار ارتفعت نحو 20 في المئة في أسبوعين فقط لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل يوليو/ تموز، بعد تجدد التكهنات بأن كبار المنتجين من أوبك وخارجها قد يتوصلون أخيرا إلى اتفاق لتثبيت مستويات الإنتاج.

وجعل الصراع على الحصة السوقية بين بعض منتجي أوبك مراقبي السوق متشككين في نجاح أي محادثات لكبح تخمة المعروض عن طريق تثبيت الإنتاج.

وقال بنك بي.ان.بي باريبا الفرنسي في مذكرة: «في ضوء السجل غير المشجع لتعاون المنتجين في الفترة الأخيرة، فإننا لا نعول كثيرا على تجميد الإنتاج في نهاية المطاف، ناهيك عن خفض الإنتاج الذي تشتد الحاجة إليه للمساعدة في إعادة التوازن إلى سوق النفط».

وقالت مصادر بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لرويترز، إن المنظمة ستستأنف على الأرجح محادثات بشأن تجميد مستويات الإنتاج، عندما تجتمع مع منتجين من خارج أوبك الشهر المقبل، مشيرة إلى رغبة السعودية في أسعار أعلى.

والمرة السابقة التي اجتمع فيها أعضاء أوبك مع منتجين رئيسيين خارج المنظمة مثل روسيا كانت في أبريل/ نيسان؛ لمناقشة سبل خفض فائض الإنتاج. وفشلت تلك المحادثات؛ بسبب خلافات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وفشل اجتماع أوبك في يونيو/ حزيران أيضا في التوصل إلى اتفاق لتقييد الإنتاج، ووصل إنتاج المنظمة منذ ذلك الحين إلى مستويات قياسية جديدة.

العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً