العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... وزير الإسكان: الدفعة الأولى من «الشمالية» ستلبي حتى طلبات العام 1999

وزير الإسكان يلقي كلمة في حفل توزيع شهادات استحقاق أول وحدات سكنية بالمدينة الشمالية أمس
وزير الإسكان يلقي كلمة في حفل توزيع شهادات استحقاق أول وحدات سكنية بالمدينة الشمالية أمس

أبدى وزير الإسكان باسم الحمر في تصريح خاص لـ «الوسط»، تفاؤله بأنّ «الدفعة الأولى البالغة 1000 وحدة سكنية في المدينة الشمالية التي بدأت الوزارة في توزيعها أمس الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016)، ستلبي الطلبات الإسكانية حتى العام 1999، وربما أكثر من ذلك».

وذكر الوزير الحمر خلال حفل أقيم في وزارة الإسكان بالمنامة أمس، لتوزيع شهادات استحقاق أول وحدات سكنية يتم توزيعها في المدينة الشمالية التي وضع حجر أساسها العام 2002، أن «هذه الدفعة من الوحدات تشمل 1000 مستحق، وسيتم التوزيع عليهم على دفعات، ونأمل أن ننتهي من ذلك قبل نهاية الشهر الجاري، ونحن نخطط لأن نزيد على أكثر من ألف وحدة سكنية في هذه الدفعة».


بدء توزيع وحدات الدفعة الأولى بالمدينة الشمالية أمس

وزير الإسكان لـ «الوسط»: الـ 1000 وحدة ستلبي حتى طلبات العام 1999 والأولوية للطلبات القديمة

المنامة - حسن المدحوب

أبدى وزير الإسكان باسم الحمر، في تصريح خاص لـ «الوسط»، تفاؤله بأنَّ «الدفعة الأولى البالغة 1000 وحدة سكنية في المدينة الشمالية التي بدأت الوزارة في توزيعها أمس الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016)، ستلبي الطلبات الإسكانية حتى العام 1999، وربما أكثر من ذلك».

وذكر الوزير الحمر، خلال حفل أقيم في وزارة الإسكان بالمنامة أمس، لتوزيع شهادات استحقاق أول وحدات سكنية يتم توزيعها في المدينة الشمالية التي وضع حجر أساسها العام 2002، أن «هذه الدفعة من الوحدات تشمل 1000 مستحق، وسيتم توزيعها عليهم على دفعات، ونأمل أن ننتهي من ذلك قبل نهاية الشهر الجاري، ونحن نخطط لأن نزيد على أكثر من ألف وحدة سكنية في هذه الدفعة».

وأوضح الوزير أن «الأولوية في التوزيع خلال الدفعة الأولى ستكون إلى أصحاب الطلبات القديمة، حتى لا يكون هناك تباينٌ في التوزيع بين المستحقين في مختلف المناطق، غير انه أكد أن أصحاب المناطق المحيطة والقريبة سيكون لها جزء وافر من الوحدات السكنية والفرصة متاحة للمزيد من الوحدات السكنية».

وأفاد الوزير الحمر «لدينا أكثر من 3000 آلاف وحدة سكنية قيد التنفيذ في المدينة الشمالية، واليوم نحن في وضع جدا جيد، اليوم نحن لا نتحدث عن جهوزية 3000 آلاف وحدة، بل عن مدينة تجهز، من شوارع وخدمات، ولدينا 2700 وحدة سكنية سيتم طرحهم قبل نهاية هذا العام، بالإضافة إلى الوحدات السكنية المعروضة من قبل القطاع الخاص، وهذا يعطينا بحدود 7000 وحدة سكنية في المدينة الشمالية».

وتابع «هناك فرصة لطرح مناقصة لقرابة 2000 وحدة سكنية قبل مطلع العام المقبل، وهناك تفاهم أوّلي مع بنك الإسكان لتخصيص بعض المساحات له في المدينة الشمالية، ليعمل بالشراكة مع القطاع الخاص على بناء المزيد من المشاريع الإسكانية».

وأشار إلى أن «من تم استدعاؤهم اليوم (أمس) تم تسليمهم شهادات التخصيص، وهذه خطوة أولى ستتبعها خطوة ثانية، لاستدعائهم من جديد للسحب على الوحدات السكنية، وفي وقت لاحق عندما نتأكد أن الوحدات السكنية باتت جاهزة تماماً من خلال عمليات الفحص التي نقوم بها، سيتم تسليمهم المفاتيح، من خلال زيارات ميدانية أسرة أسرة، وسيتم تسليمهم المفاتيح في الموقع نفسه». وذكر أن «هذه الدفعة من المستحقين تشمل 1000 مستحق، وسيتم التوزيع عليهم على دفعات، ونأمل أن ننتهي من ذلك قبل نهاية الشهر الجاري، ونحن نخطط لأن نزيد على ألف وحدة سكنية، وأعتقد أننا سنصل إلى العام 1998 و1999 ويمكن أن نصل إلى أكثر من ذلك، ولكن ركزنا على أن نلبي الطلبات القديمة بالكامل من خلال الدفعة الأولى، حتى لا يكون هناك تباين بين المناطق في التوزيع، مع التأكيد دائما على أن المناطق المحيطة والقريبة لها جزء وافر من الوحدات السكنية والفرصة متاحة للمزيد من الوحدات السكنية».

وجدد الوزير الحمر تقديم أسمى آيات الشكر والعرفان إلى ملك البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لما أولاه جلالته من دعمٍ لا محدود للملف الإسكاني، وخاصة مشاريع المدينة الشمالية، مؤكداً أنَّ جميع المشاريع التي تقوم الوزارة بتنفيذها وتسريعها تندرج تحت مظلة أمر جلالته السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية في أقرب وقت ممكن.

من جانبهم، أثنى مواطنون مستحقون حضروا حفل توزيع شهادات استحقاقهم على جهود الوزير الحمر، مشيرين إلى أن «الوزير وعد ووفى»، كما قدموا وافر الشكر وعظيم الامتنان إلى القيادة الرشيدة على جهودها في توفير السكن اللائق للمواطنين.

وأكد المواطنون في حديثهم إلى «الوسط» أن «إجراءات وزارة الإسكان أمس سارت بكل يسر وسلاسة وتنظيم، مثنين على التنظيم اللافت في توزيع شهادات الاستحقاق عليهم تمهيداً لتسليمهم مفاتيح منازلهم في الأيام القريبة المقبلة.

يشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمدينة تبلغ نحو 90 ألف نسمة، ومن المقرر بناء 15 ألفاً و600 وحدة سكنية فيها، وتبلغ مساحتها الإجمالية بعد الردم نحو 740 هكتاراً، وتتميز بوجود 4 أنواع من الوحدات السكنية بتصاميم وإنشاءات مختلفة، تلبي تطلعات جميع الأسر البحرينية، كما أن بعض المنازل تفوق ست غرف بنظام عمودي وبناء يصل إلى 3 أدوار ومساحة كبيرة تشمل مواقف للسيارات، ومهيأة للتوسع المستقبلي.

ووفقا لوزارة الإسكان فإن هناك 2756 وحدة سكنية قيد الجهوزية بمشاريع المدينة الشمالية خلال العام 2016، وذلك في إطار خطتها لبناء 25 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج عمل الحكومة قبل حلول نهاية العام 2018، والمنبثقة عن التوجيه الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية.

كما أن عدد الوحدات التي يتم تشييدها حاليّاً في المدينة يبلغ 3041 وحدة سكنية قيد الإنشاء، ومع إضافة عدد الوحدات الجديدة المزمع طرحها في 2016 والتي تبلغ 2756 وحدة سكنية، فإن الوزارة ستكون قد نجحت في بناء 5797 وحدة من إجمالي أكثر من 15 ألف وحدة مقرر بناؤها في المدينة الشمالية».

وتشهد المدينة الشمالية حاليّاً على الصعيد الإنشائي مجموعة حزم من المشاريع الإسكانية بكلفةٍ تصل إلى نحو 207 ملايين دينار بحريني لبناء الوحدات السكنية، توفر ما يزيد على 3.000 وحدة سكنية قيد الإنشاء، مفيداً بأنَّ باكورة المراحل الإنشائية الأولى بالمشروع تمثلت في بناء 530 وحدة سكنية في الجزيرة رقم (14)، وهي المرحلة التي بلغت نسب الإنجاز بها مراحلها النهائية، لتتوالى بعد ذلك طرح حزمتين من المشاريع، تتضمن الأولى بناء 316 وحدة سكنية، والأخرى 577، فيما تعكف الوزارة على إعداد الإجراءات اللازمة الخاصة بطرح مزيد من مناقصات تنفيذ المشاريع خلال الفترة القليلة المقبلة والتي تتضمن البدء في بناء أكثر من 2.700 وحدة سكنية قبل نهاية العام 2016، وتقدر حجم كلفتها بـما يعادل 203 ملايين دينار بحريني.

وتشهد نسب الإنجاز في المدينة الشمالية تسارعاً مستمراً متقدما من حيث الأعمال الإنشائية الخاصة بالوحدات التي تنفذها وزارة الإسكان من الموازنة الحكومية وبرنامج التنمية الخليجي، بالإضافة إلى المشاريع الإسكانية المنفذة من قِبل القطاع الخاص.

كما تشهد الأعمال الخاصة بالبنية التحتية أيضاً تقدماً كبيراً، حيث تمَّ الشروع في رصف الطُّرق الرئيسية والفرعية بالمراحل الأولى للمدينة الشمالية، فضلاً عن تقدم العمل في إمدادات الكهرباء والمياه والصرف الصحي إلى الوحدات السكنية، بالإضافة إلى الدور الكبير الذي توليه الوزارات والهيئات الحكومية المعنية سرعة إنهاء تلك المشاريع في أقصر مدة ممكنة، بهدف بدء تسكين المواطنين المستحقين للوحدات بالمدينة الجديدة.

وتتضمن المشاريع الإسكانية للمدينة الشمالية أكبر عقد للشراكة مع القطاع الخاص لتوفير مشاريع السكن الاجتماعي والاقتصادي، حيث تشهد المدينة تنفيذ 1618 وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، وتمتاز بالتنوع من حيث نماذج البناء والمساحات المختلفة، وهي مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة لدى الوزارة، وقد بلغت نسب الإنجاز بها حوالي 40 في المئة، كما انه يتم العمل على إكمال تشييد جسرين من إجمالي 6 جسور في المدينة الجديدة، تم إعدادها وفق أفضل المواصفات الفنية والتجميلية.

وبحسب تصريحات سابقة لوزارة الإسكان، فإن العدد الإجمالي لوحدات المدينة الشمالية فيبلغ 15600 وحدة سكنية، وقد تم الانتهاء من الدفعة الأولى منها ببناء 530 وحدة، كما تم البدء ببناء الدفعة الثانية البالغة 316 وحدة سكنية وكان من المؤمل الانتهاء منها في الربع الثاني من العام 2016، أما الدفعة الثالثة من الوحدات السكنية وعددها 577 وحدة سكنية فتم البدء بأعمال الإنشاء فيها خلال الربع الثاني من العام 2015.

وبحسب الوزارة، فإن «من المتوقع أن يتم تلبية الطالبات الإسكانية للمحافظة الشمالية في مشروع المدينة الشمالية خلال أربع السنوات المقبلة حتى العام 2004».

وبحسب المخطط العام للمدينة الشمالية فهي مكتملة الخدمات، فقد تم توفير مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والترفيهية والتعليمية والصحية والرياضية والخدمات الحكومية، كما تبلغ المساحة التقديرية المخصصة لهذه الأغراض في المدينة الشمالية نحو 130 هكتاراً تقريباً.

العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 83 | 1:19 م

      الف مبروك

    • زائر 80 | 10:20 ص

      الحمد لله ، 1993 ولا زلنا ننتظر هالبيت ، الله كريم يوسع على جميع شعب البحرين

    • زائر 79 | 9:37 ص

      غلط

      المشكلة انه اخد حق غيره ول لو كان اللي مسوينه شي صح ومايخالف القانون عجل ليش سجل البيت اللي شارينه بسم أمه وماخلاه بأسمه يالخال

    • زائر 78 | 9:24 ص

      كم وصلو في العمر

      ما چفنا في الصور اعمار مستحقي الوحدات يفوق التوقع شياب كهل هو يفرح بالبيت او بالقبر الذي ينتظره. حرام هذة المدة في ضيق حسافة العمر راح

    • زائر 75 | 8:08 ص

      للاسف وزارة الاسكان تتلاعب بالارقام
      قمت بزياره ميدانيه وعدد الوحدات التي يتم تشيدها كبير والارقام تقول اقل من ذالك
      الظاهر اهناك اعداد كبيره للسكن الاجتماعي والاقتصادي

    • زائر 69 | 6:13 ص

      احد يعرف كم وحدة توزعت في اللوزي؟؟
      واللي عطوه بيت في حدود كم الفترة
      الزمنية ويسلمون المفتاح.

    • زائر 77 زائر 69 | 8:34 ص

      الشماليه بس

      يعني حتى .......اللي بمدينة حمد بيحصلون وانتون كل واحد يحسد الثاني انتبهوا اشويه

    • زائر 68 | 6:10 ص

      .....

      انا اقول لك انت استح على وجهك ....وإذا ماتعرف فنون الحصول خدمة إسكانية روح اقراء قانون الإسكان قبل ماتتكلم وبعدين تعال رد على الناس ولتحلل لك ولغيرك شي انت تعرف ان هو غلط رضيت أو انرضيت عاد مدام وتكلم مع الناس عدل

    • زائر 63 | 5:43 ص

      طلبات القديمة للعاصمة وغير العاصمة من حقهم وحدة سكنية في أي منطقة وليس في الشمالية فقط والمشاريع الموجودة في البحرين كثيرة والأقربون من المشاريع هم الأولی مع مراعات الطلبات القديمة حتی لو كانت بعيدة

    • زائر 62 | 5:41 ص

      ياوزارة الاسكان
      طلبات قروض البناء ويش صار عنهم
      للحين نايمين على السالفه
      نبغي قرض وعتونا من 3 الى 6 اشهر وللحين ماشفنا شي
      من العام شهر9

    • زائر 61 | 5:39 ص

      الحمدلله بعد مرور والدي ٢٣ سنة حصل ع بيت العمر ... الحمدلله عقبال الجميع

    • زائر 81 زائر 61 | 11:57 ص

      الله يعطيكم خيره مبرررروووك الف مبروووك

    • زائر 59 | 5:36 ص

      اهل المنامة وين موقعهم يا سعادة الوزير

    • زائر 58 | 5:36 ص

      نتمنى يا وزير أن تصلوا لطلبات ٩٩ العيال كبرت وبيتزوجون والبيت للحين وطلبات العاصمة تناسبهم كل المشاريع المدرجة لأن هم في وسط البحرين فيوزعون على كل المشاريع اذا أمكن حتى تتساوى الطلبات في التوزيع وتحل مشكلة التأخير في التوزيع

    • زائر 54 | 5:13 ص

      صلوا علي محمد يا شباب. قالوا لكم ١٠ ايام بيتصلون بكم.
      الله كريم وإنشاء الله الكل اصحاب الطلبات القديمة بيستلمون

    • زائر 52 | 5:01 ص

      اشكر الوزير على جهوده وأشكر كل القائمين على إسعاد الآخرين وَيَا رب ينادونا مع الجماعة لان احنا الشمالية وطلبنا ٩٩

    • زائر 51 | 5:00 ص

      الحمد لله رب العالمين
      أخوي طلبه 1996 و اليوم كلموه لاستلام شهادة التخصيص
      الله يعطي الجميع

    • زائر 76 زائر 51 | 8:27 ص

      الف مبروك ومنزل مبروك ان شاﺀ الله ..تبع اي منطقة أخوك اللي طلع ليه البيت

    • زائر 49 | 4:58 ص

      من التعليقات اليومية الاكثر مناطق محرومة من الاسكان اهالي المنامة ومدينة عيسى وباقي القري التي ليس بها مساحات مثل اهالي الخميس المضيعين والسهلتين وعذاري ومقابة و...
      ارجو النظر الى طلباتهم والبدا بالاقدمية

    • زائر 48 | 4:31 ص

      ويش الحسد

      من البدايه حسد يادافع البلاه من شرك ويش عليك من غيرك كل واحد يعرف مسئولياته

    • زائر 47 | 4:30 ص

      كلام الوزير غير صحيح التوزيع فقط للمحافظة الشمالية وهذا ظلم إلى الله المشتكى

    • زائر 46 | 4:17 ص

      حرام ان اكون أهالي العاصمه مو من ظمن الشماليه لمتى يعني بنحصل غربلتونه بالامتداد

    • زائر 45 | 4:14 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      طلبات أسكان من سنة التسعينات!!!
      يعني رب الأسرة ينتظر 20 سنة عشان يحصل إليه بيت اسكان
      وما اقول حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 44 | 4:14 ص

      حسبنا الله ونعم الوكيل دائما العاصمة خارج التوزيع

    • زائر 41 | 4:07 ص

      عيب

      من قالك ان منزل الإسكان حق من حقوقه إذا كان يملك وتحلل له على كيفك من شروط الاسكان انه مايملك هادا ماكل حق غيره وادا هو مفتخر بهادا الشي وضميره ميت ففى ومحد حاسبه فى الدنيا ففى رب راح يحاسبه فى الآخره ولا تحرم الظلم وتحمله على نفسك مالكم كيف تحكمون

    • زائر 40 | 4:02 ص

      العاصمه مشمولين من المدينة الشمالية الى 98 لو منسين كالمعتاد

    • زائر 42 زائر 40 | 4:10 ص

      لا مو مشموليين توني رايحه لسكان قالوا الأولوية للشماليه

    • زائر 43 زائر 40 | 4:10 ص

      طبعا منسين كالمعتاد حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 39 | 4:00 ص

      حرام

      إذا فى ناس ضميرها ميت هادا شي ثاني يعني من شروط الحصول على بيت اسكان عدم امتلاك صاحب الطلب سكن واخوك على قولتك يملك وبعد بيحصل قريب بيت اسكان يعني ماخد حق غيره المحتاج واللي مايملك شي وتقول من فلوسه عيب عليك

    • زائر 55 زائر 39 | 5:29 ص

      اقول استح على روحك اشوي
      انا قلت اخوي عنده بيت مو بسمه نعم
      وبيطلع ليه بيت اسكان هلمره نعم
      اسل روحك من وين جاب افلوس البيت الى اشتراه
      من تعبه وكدحه ياشاطر مو سارقنها
      وهذا حق كل مواطن كفله الدستور
      ان اي مواطن يستفيد خدمه من الاسكان

    • زائر 56 زائر 39 | 5:30 ص

      ليش كل هلبلبله
      الرجال عنده افلوس واشترى ليه بيت
      وين المشكله

    • زائر 57 زائر 39 | 5:34 ص

      (ان شروط الحصول على بيت اسكان عدم امتلاك صاحب الطلب سكن )
      من وين جبت هلمعلومه يادكي
      يعني الرجال ادا كان بخير واشترى ليه بيت قبل مايطلع بيت الاسكان ليه وين المشكله
      بسك حسد في الناس

    • زائر 82 زائر 57 | 12:00 م

      ادا واحد عنده بيت ملك ماليه حق يطالب ببيت إسكان لأن فيه غيره ملتهين
      يعطي غيره فرصه
      مدرسه ويانا طلعت مع رجلها بيت وسجلوه باسم عمها لويه عشان يطلع ليهم بيت إسكان
      ويوم قلت ليها حرام قالت كل من يسوي جدي سليمه اتجبها متدينه يازعم

    • زائر 60 زائر 39 | 5:38 ص

      ليش حرام باني بيته من عندك مثلأ
      يمكن الرجال عنده خير وسارع واشترى ليه بيت
      وبيت الاسكان ينتضره وين المشكله

    • زائر 38 | 3:58 ص

      حسب القانون ما يستحق الوحدة الا من ليس ليه عقار يكفيه

    • زائر 37 | 3:57 ص

      لا الذي يستحق بيت اسكان حسب القانون هو من لا يملك بيت كبير. اما الذي لديه منزل يسعه وعياله ما يستحق حسب القانون، عجل ليش الوزارة في التخديثات الاخيرة تققت في ذلك هذا لكي تعرف من المتلاعبين بالقوانين

    • زائر 35 | 3:28 ص

      أغلبهم في ريعان شبابهم،الله يهنيهم ويطول في أعمارهم لكن هذا حالنا،هرمنا ونحن ننتظر البيت اللي بعد بندفع فيه مو ببلاش.

    • زائر 33 | 3:06 ص

      وأهل الدراز أين موقعهم من المدينه الشماليه ؟؟!! لاننفي وجود الاقدميه لكن لاضير ان تضموا اليها الاولويه من اهل المنطقه المجاورة لها

    • زائر 53 زائر 33 | 5:02 ص

      صديقي من الدراز و طلبه 1996 و قبل شوي متصلين ليه عشان التخصيص

    • زائر 31 | 2:47 ص

      مشروع الشماليه العاصمه له نصيب من التوزيع مع العلم يوجد به طلبات قديمه من التسعينيات .الرجو الرد؟

    • زائر 74 زائر 31 | 7:48 ص

      ماليها شي العاصمه منسيين قالوا بيعطون إلى 99 استانسنا يوم رحنا انراجع لسكان قالوا لشماليه فقط ماخصصوا للعاصمه

    • زائر 30 | 2:43 ص

      لسنة كم وصلتون حاليا في التوزيع؟؟
      شكرا

    • زائر 28 | 2:10 ص

      الف مبروك للي حصلو والله يرزقنا

    • زائر 26 | 1:46 ص

      طلبنا سنة 2000 مدينة حمد وتم توزيع على بعض طلبات مدينة حمد في اللوزي ومن المؤسف لم يحالفنا الحظ اتمنى ان نحصل في المدينة الشمالية

    • زائر 25 | 1:40 ص

      و اهل الحد طلباتهم غطت 2008 !!!!!
      يحيا العدل

    • زائر 50 زائر 25 | 4:58 ص

      بلاهرار اللي عنده دليل ينشره للوسط او لايتكلم

    • زائر 24 | 1:39 ص

      بعضهم شياب الله يساعدهم

    • زائر 21 | 1:30 ص

      لاشطارة ولاجشع ولاطمع كلنا قدمنا للاسكان ولكن نعمل في جهات متعددة ونغامر ونتاجر منا من قدر وملك ومنا من خاف وكسل ولم يغامر فكان توجهه مركز على الإسكان فقط

    • زائر 16 | 1:22 ص

      قروض والبناء لهذا العام ياوزارة الاسكان للحين مانزلتونها
      لمتا بعد

    • زائر 13 | 1:19 ص

      متى مشروع الرملي الاسكاني

    • زائر 12 | 1:16 ص

      القسائم القسائم اليس لهم شيء يا وزير ؟ نحن ننتظر منذ نشر اسمائنا سنة 2008م الى اليوم وطلبنا قديم من 1993م وانا مسكلر واولادي نريد عشا نبنيه للأولاد وليس لي ودمت سالما ...

    • زائر 64 زائر 12 | 5:58 ص

      اي والله. ......

      إحنا بعد حطوا اسمنا ف الجريدة الرسمية 2008 و كل ما نراجع موظفين الإسكان قالوا مخصصكم ف الشمالية . طلبنا 95 قسيمه. .ساكن ف اجار 250دينار / 7 سنوات الراتب 550 دينار يا فرج الله. .....

    • زائر 7 | 11:49 م

      متى يا سعادة الوزير بتخصصون قروض الشراء والبناء لهذا العام طلبي من شهر نوفمبر 2015

    • زائر 6 | 11:12 م

      مكتملة الخدمات؟

      وين حديقة المدينة الشمالية ؟ وين المدرسة ؟ للبنات لو للصبيان ؟ لأي مرحلة ؟

    • زائر 8 زائر 6 | 12:13 ص

      مواطنه

      متى نستلم مفاتيح اللوزي ردو رحم الله والديكم

    • زائر 70 زائر 6 | 6:25 ص

      يقصدون وقت تسليم البيوت بتكون الخدمات موجودة متكاملة

    • زائر 5 | 11:01 م

      صور أصحاب الشيب وهم يترقبون وحداتهم السكنية مؤثرة ومعبرة جداً، فليتعلم الخليج والعالم منا، فالمواطن لدينا ينال حقوقه دون تمييز بعد فترات انتظار لا تتجاوز 25 سنة. والحمد لله.

    • زائر 27 زائر 5 | 2:00 ص

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الله كريم

    • زائر 4 | 10:59 م

      حرام والله طلبنه ١٩٩١

    • زائر 10 زائر 4 | 12:49 ص

      ليش ما عطوك ؟

    • زائر 11 زائر 4 | 12:50 ص

      والله تحرك

    • زائر 73 زائر 4 | 7:45 ص

      المشكله في ناس توهم صغار حصلو بيوت وناس اجداد ماحصلو

      التوزيع بالاقدميه ياوزير… الصوره مؤثره جدا كبار في السن توهم محصلين

    • زائر 3 | 10:57 م

      احد يفيدني طلبات السنابس الي في التسعينات وياهم او لا ؟

    • زائر 32 زائر 3 | 2:59 ص

      احنا من اهل السنابس نتمى نحصل ع وحدة سكنية ف الشمالية وطلبنا 97

      يارب ترزقنا وحدة سكنية ف المدينه الشمالية واحنا من اهالي السنابس وطلبنا 97

    • زائر 36 زائر 3 | 3:29 ص

      كلكم بتحصلون مدام هي في بحر الدراز

    • زائر 71 زائر 36 | 6:40 ص

      قصدك بحر المنطقة الشمالية من البديع الى ضواحي المنامة
      المدينة في امتداد أفقي على مراحل

    • زائر 2 | 10:47 م

      رساله لاصحاب الضمائر الحية.. هناك من يملك منزل ومسجله باسم آخر وحصلوا على بيوت اسكان هم ليسوا بذوى حاجه؛ وبالمقابل هناك من لا يملك غرفة ويعيش في غرفة أو ايجار.السؤال هل هذه شطاره أم طمع وجشع؟

    • زائر 9 زائر 2 | 12:49 ص

      كلامك صحيح هناك الكثير ممن يمتلكون بيوت بأسم أخر من أجل الحصول على وحدة سكنية ثانية ولكن هو كمواطن من حقة الحصول على خدمة إسكانية وهو حق مشروع ربما المنزل الي يملكة سابقا كان عن ورث أو شراء أنا لست مدافع لأني أنا أيضا طلبي 2000 وساكن في شقة

    • زائر 34 زائر 9 | 3:16 ص

      متاكد ما عندك عقار مسجلنه باسم احد؟!

    • زائر 14 زائر 2 | 1:20 ص

      هذا حق كل مواطن وهذا نصيب من يتعب ويأمن مسكن له وعائلته ومنزل الإسكان حق من حقوقه مهما كان لديه من عقار

    • زائر 15 زائر 2 | 1:20 ص

      يعني اتخيل انته عندك خير واشتريت ارض وبنيتها
      وانته اوردي عندك طلب في الاسكان
      هل بتتخل عن بيت الاسكان لصالح مواطن اخر
      ليش ماتفهم ان هذا تعبه ورزقه
      شنو دنبه هو ادا كان عنده افلوس وسوه ليه مشروع منزل الحلم
      بسكم حسد في الناس

    • زائر 17 زائر 2 | 1:24 ص

      زائر 2 صحيح عنده بيت او ارض لكن ذلك من خلال التضييق على نفسه او دخوله في تجارة او مغامرة قد يربح فيها وقديخسر ويكسر ظهره وله طلب إسكان كما للنائم غير المثابر الكل يقدم للاسكان من هو في عمل بسيط ولا يثابر ومن يعمل ويتاجر ويغامر

    • زائر 18 زائر 2 | 1:25 ص

      اي ضمير اي بطيخ
      الرجال عنده افلوس واشتره بيت وين المشكله
      من مال ابوك مشتري هو
      من افلوسه وتعبه
      وعنده طلب بيت اسكان ويش صار يعني
      هذي يسمونها شطاره وتجميع افلوسه في محلها

    • زائر 22 زائر 2 | 1:32 ص

      حلال عليه البيت
      هو ماباق ولا شي
      انا اخي عنده بيت مو بسمه
      بسم امي وهلمره بيطلع ليه بيت
      وين المشكله

    • زائر 23 زائر 2 | 1:38 ص

      ليس طمع بل حق من حقوق كل مواطن إمتلاك منزل ، ربما هي شطارة أن يشتري له أرض للأولاد ولكن له الحق في منزل حاله حال بقية الشعب ، انا ماعندي بيت لكن أقول الحق

    • زائر 29 زائر 2 | 2:32 ص

      اي والله هذي نقطة مهمة مسكوت عنها، من حق اي مواطن الاستفادة من خدمة اسكانية لكن مو بالحيلة

    • زائر 38 زائر 2 | 3:58 ص

      اما انتون بعد من حق كل مواكن بحريني يحصل بيت وعمل وخدمات صحية سواءا عنده بيت وال اما عنده هدا حق كفله الدستور اليه كلمة وثانية قلتون طمع وجشع شنو هالمنطق بعد هذا حقه كمواطن بحريني وعلى فكرة لا تهد فيني اني بنت ومو متزوجة لكن الامور تجي بالعقل مو بالهرار والتفلسف خلهم ياخدون ليش انت بحريني وهو لا انت من حقك تحصل وهو لا كلنا سواسية على هالمنطق الي معاشه مبلغ وقدره لازم ومجبر يودي اولاده مدارس خاصة لان يقدر ويوديهم مستشفيات خاصة لان عنده وحكومة ما تسوي اليه شي لا سكن ولا خدمات صحية ولا شي لحوول

    • زائر 1 | 10:45 م

      مبروك لمن حصل على بيت بعد طول انتظار والفال للباقين....

شاهد أيضا