العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... كينيا تحرز ذهبيتها التاسعة على التوالي في سباق الموانع

 ريو دي جانيرو (البرازيل) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

أحرز العداء الكيني كونسيسلوس كيبروتو ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر موانع للرجال بعدما سجل زمنا قدره ثماني دقائق و29ر3 ثانية الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016)، محققا بذلك رقما أولمبيا جديدا.

وجاء الأمريكي إيفان جاجر في المركز الثاني بزمن بلغ ثمانية دقائق و28ر4 ثانية، فيما حل الكيني إيزيكيل كيمبوي 34/ عاما/، الذي أعلن إنهاء مسيرته الرياضية، ثالثا بزمن قدره ثمانية دقائق و47ر8 ثانية.

ولكن تم تجريد كيمبوي بعدها بفترة من المركز الثالث بسبب تعديه على الحارة. وارتقى الفرنسي محيي الدين مخيسي من المركز الرابع للثالث ليحصل على الميدالية البرونزية.

وكان كيمبوي34/ عاما/ قد أعلن اعتزاله قبل تجريده من الميدالية البرونزية.

وقال كيمبوي "هذا هو الأولمبياد الرابع لي وأريد أن أقول أنني قررت التقاعد من المشاركة في منافسات ألعاب القوى، إنك بحاجة في بعض الأحيان لاتخاذ القرار، وتوصلت إلى استنتاج بأن هذا هو اليوم الأخير لي في هذه الرياضة".

وواصلت كينيا بذلك فرض هيمنتها على سباق ثلاثة آلاف متر موانع بعدما نالت ذهبيتها الأولمبية التاسعة على التوالي في هذا السباق.

وفازت كينيا بالميدالية الذهبية لهذا السباق في دورات الألعاب الأولمبية على مدار 32 عاما، حيث ظل حكرا عليها منذ تتويجها بذهبية أولمبياد لوس انجليس عام 1984، علما بأنها أحرزت 19 ميدالية من إجمالي 27 ميدالية في تلك الفترة.

وفازت كينيا بجميع سباقات الموانع التي شاركت فيها في الأولمبياد منذ عام 1968، علما بأنها قاطعت دورتي 1976 بمونتريال و1980 بموسكو.

ومن المقرر أن تقام في الفترة المسائية اليوم ثلاثة نهائيات أخرى، حيث يجرى سباق 200 متر عدو للسيدات، وسباق 100 متر حواجز للسيدات أيضا بالإضافة إلى منافسات الوثب الطويل للسيدات، التي تشارك فيها داريا كليشينا، الرياضية الروسية الوحيدة في ألعاب القوى التي تشارك في الأولمبياد البرازيلي.

كما شهدت فعاليات الفترة الصباحية، تأهل بطلة العالم السابقة العداءة الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا للدور قبل النهائي لسباق 800 متر عدو للسيدات، فيما بلغ العداء البريطاني مو فرح الدور النهائي لسباق خمسة آلاف متر عدو للرجال.

وتصدرت سيمينيا التصفية التي شاركت فيها بعدما حققت زمنا قدره دقيقة واحدة و31ر59 ثانية، حيث فضلت المحافظة على الكثير من طاقتها، في ظل سعيها لحصد ذهبيتها الأولمبية الأولى عقب ظهورها على الساحة للمرة الأولى بتتويجها المفاجئ بلقب بطولة العالم عام .2009

وحققت سيمينيا أسرع زمن للسباق في العام الحالي بزمن قدره دقيقة واحدة و33ر55 ثانية، حيث يرى البعض أن بإمكانها تحطيم الرقم القياسي العالمي الذي يبلغ دقيقة واحدة و28ر53 ثانية المسجل باسم التشيكية يارميلا كراتوشفيولفا قبل 33 عاما.

ورفضت سيمينيا التحدث للصحفيين، غير أن خدمة الأخبار الأولمبية نقلت تصريحاتها التي قالت فيها "إنني لا أركز على تحطيم أرقام قياسية عالمية، لا أضع في ذهني سوى الاستمتاع بمشاركتي في السباق الذي أتوقعه صعبا للغاية".

وتابعت "إن الأرقام غير مهمة، ما يهمني في المقام الأول هو حصد الميدالية".

في المقابل، تأهل مو فرح إلى نهائي سباق 5000 متر للرجال في ظل سعيه لكي يصبح ثاني عداء يحتفظ بلقبي سباقي خمسة آلاف متر وعشرة آلاف متر في دورتين أولمبيتين متتاليتين.

وجاء فرح في المركز الثالث في التصفيات التي أقيمت اليوم بزمن قدره 13 دقيقة و25.25 ثانية، ليحجز مقعدا في السباق الذي سيقام يوم السبت المقبل.

وفاز فرح بذهبية سباق عشرة آلاف متر يوم السبت الماضي، ويطمح الآن في تكرار إنجاز الفنلندي لاسي فيرين الذي فاز بالسباقين في دورتي ميونيخ 1972 ومونتريال 1976 الأولمبيتين.

وكان العداء البريطاني قد فاز بالسباقين في بطولتي العالم اللتين أقيمتا في موسكو وبكين عامي 2013 و2015 على الترتيب، علما بأنه لم يهزم مطلقا في ثمانية سباقات عالمية منذ حصوله على فضية سباق عشرة آلاف متر في بطولة العالم عام .2011

كما تأهل للنهائي أيضا العداء الأمريكي المخضرم بيرنارد لاجات 41/ عاما/ الذي فاز بسباقي 1500 متر وخمسة آلاف متر في بطولة العالم عام .2007





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا