العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

بان كي مون يدعو أطراف النزاع اليمني الى تحييد المدنيين

 الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجددا الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016) أطراف النزاع الدائر في اليمن الى عدم استهداف المدنيين، والعودة سريعا الى طاولة المفاوضات.

ودان بان في بيان القصف الجوي الذي شنه التحالف العربي بقيادة السعودية وطاول منزلا في نهم شرق صنعاء مسفرا عن مقتل تسعة اشخاص. وعبر ايضا عن ادانته لمقتل سبعة مدنيين الثلاثاء في جنوب السعودية بسقوط قذائف أطلقها المتمردون الحوثيون.

وهي أكبر حصيلة لقتلى مدنيين في السعودية منذ بدء عمليات التحالف ضد المتمردين الحوثيين قبل 17 شهرا.

وذكر الامين العام للأمم المتحدة "جميع الاطراف بالحاجة الماسة الى حماية المدنيين، واحترام التزاماتهم بموجب القانون الانساني الدولي".

وقال ان "المدنيين، بمن فيهم الاطفال، هم الذين يدفعون الثمن الاكبر في هذا الصراع"، معبرا عن "قلقه الشديد ازاء تصاعد الغارات الجوية والمعارك البرية" منذ 6 اب/اغسطس تاريخ تعليق محادثات السلام في الكويت برعاية الامم المتحدة.

وشدد بان على ضرورة ان يوقف جميع أطراف النزاع "كل الاعمال العدائية فورا"، وان يستأنف المشاركون في المفاوضات "محادثات مباشرة" بمساعدة مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد.

ومن المفترض ان يتحدث ولد الشيخ احمد الاربعاء المقبل امام مجلس الامن عن جهوده لاستئناف المفاوضات.

وسقط في اليمن الاف القتلى منذ اذار/مارس 2015 بينما نزح أكثر من 2,8 مليون شخص في النزاع بين المتمردين الحوثيين المتحالفين مع القوات التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً