العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

«دلمون» ترفع إنتاجها إلى 30 ألف دجاجة منتصف سبتمبر

«دلمون للدواجن» تنتج 20 ألف دجاجة يومياً في الوقت الحالي
«دلمون للدواجن» تنتج 20 ألف دجاجة يومياً في الوقت الحالي

ذكر القائم بأعمال المدير العام لشركة دلمون للدواجن عبدالهادي ميرزا، أن الشركة قامت مؤخراً بتوقيع عقود لتربية الدجاج اللاحم مع جميع مربي الدجاج اللاحم في البحرين، والذين تربطهم علاقة مع الشركة سابقاً، حيث وبناءً على ذلك، ستقوم الشركة بتزويدهم بالصيصان بعمر يوم واحد، بالإضافة إلى الأعلاف الخاصة بالتربية، ومن ثم ستقوم بشراء الدجاج الحي من المربين وذبحه وتهيئته وتسويقه بالسوق.

وذكر ميرزا، في معرض رده على استفسارات لـ «الوسط»، أنه بناءً على ذلك ستقوم الشركة بتوفير منتج الدجاج الطازج بكامل الطاقة الإنتاجية بمعدل 30,000 طير في اليوم الواحد في السوق، بدءاً من منتصف شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.


تتواصل مع شركات عالمية مختصة لتصنيع منتجات جديدة

«دلمون» ترفع إنتاجها إلى 30 ألف دجاجة منتصف سبتمبر

المنامة - علي الفردان

ذكر القائم بأعمال المدير العام لشركة دلمون للدواجن عبدالهادي ميرزا، أن الشركة قامت مؤخراً بتوقيع عقود لتربية الدجاج اللاحم مع جميع مربي الدجاج اللاحم بالمملكة، والذين تربطهم علاقة مع الشركة سابقاً، حيث وبناءً على ذلك ستقوم الشركة بتزويدهم بالصيصان بعمر يوم واحد، بالإضافة للأعلاف الخاصة بالتربية، ومن ثم ستقوم بشراء الدجاج الحي من المربين وذبحه وتهيئته وتسويقه بالسوق.

وذكر ميرزا في معرض رده على استفسارات لـ «الوسط»، أنه بناءً على ذلك ستقوم الشركة بتوفير منتج الدجاج الطازج بكامل الطاقة الإنتاجية بمعدل 30,000 طير باليوم الواحد بالسوق، بدءًا من منتصف شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، كما أن الشركة حاليا توفر منتجات الدجاج الطازج بالأسواق بمعدل 20,000 طير باليوم وحتى بداية شهر سبتمبر المقبل، وذلك بحسب اتفاق سابق مع مجموعة من المربين قبل توقيع جميع المربين عقود التربية.

وأشار إلى أن شركة دلمون للدواجن تقوم حالياً بتوفير منتجات الدجاج مثل قطع الدجاج المشكلة، الدجاج المفروم، الدجاج الخاص بالشوي وغيرها من منتجات الدجاج المبهرة للمطاعم وبعض المحلات ضمن مشروع تنويع منتجات الشركة وإنتاج منتجات ذات القيمة المضافة للمدى القريب.

وبين أن الشركة حالياً تقوم بعمل دراسات جدوى كذلك يتم التواصل مع شركات عالمية مختصة لعمل المنتجات الأخرى الخاصة بالتصنيع (كمنتج برجر الدجاج، النقتس وغيرها)، وذلك ضمن خطط المدى المتوسط والبعيد في هذا المجال ضمن خطط الشركة الاستراتيجية لتنويع منتجاتها بالأسواق.

وتقوم دلمون بتزويد المربين بالصيصان والعلف اللازم لتربية الدواجن قبل ان تشتريه بأسعار محدده في العقود المبرمة مع مزارع تربية الدواجن التي تربو عددها عن الثلاثين، وبعد وقف الدعم الحكومي الذي كان يغطي التكاليف للحفاظ على أسعار ثابته عند دينار واحد لكيلو الدجاج في السوق المحلي، وجدت دلمون نفسها أمام واقع تغيير العقود وفق الأسعار الجديدة.

واعتبر سعر كيلو الدجاج نقطة الخلاف الرئيسية في عقد جديد عرض على المربين، إذ عرضت الشركة 700 فلس للكيلو، في حين طلب جزء كبير من المربين 800 فلس للكيلو الواحد، وهو السعر السابق قبل رفع الدعم الحكومي، إذ كانت الحكومة تدفع 100 فلس هو الفرق ما بين ما تطلبه الشركة وما يدفع للمربين.

من جانبه، أكد صاحب مزرعة الصفا للدواجن جميل سلمان أن مربي الدواجن أبرموا العقد إثر توقفهم طوال الأشهر الماضية مما تسبب بخسائر للمربين، إذ توصل الطرفان إلى سعر 750 فلسا لكيلو الدجاج.

ويعترف سلمان بالظروف الصعبة على شركة دلمون والمربين معا، وأنهم في قارب واحد، لافتاً إلى ضرورة وجود تدخل رسمي.

وأوضح سلمان أنه رغم توجيهات سمو رئيس الوزراء إلى المعنيين بالوقوف على مشكلات القطاع، إلا أن الجهات المعنية لم تبادر للاجتماع مع أصحاب المزارع.

العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً