العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار بنحو 6 %

انخفض سعر صرف الليرة السورية، أمس (الأحد)، بنحو ستة في المئة مقابل الدولار الأميركي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن نشرة الأسعار الصادرة عن المصرف المركزي. وأفادت وكالة سانا بأن «حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 517.40 ليرة كسعر وسطي للمصارف و517.30 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة».

وكانت نشرة يوم الخميس الذي يعد آخر أيام الأسبوع في سورية (العطلة الأسبوعية الجمعة والسبت) الصادرة عن المصرف، حددت سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ 487.44 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف و487.42 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

وبلغ سعر صرف الدولار الأميركي في السوق السوداء أمس (الأحد) نحو 550 ليرة سورية.

وفي مايو/ أيار الماضي، شهدت الليرة السورية تراجعاً كبيراً مقابل الدولار بلغ 20 في المئة في يوم واحد، ما دفع المصرف المركزي إلى ضخ ملايين الدولارات في السوق بهدف احتواء الأزمة.

وكان الدولار الأميركي يساوي العام 2011 لدى بدء النزاع في سورية 48 ليرة سورية.

وعزا المحلل الاقتصادي المستقل شادي أحمد الانخفاض الجديد لسعر صرف الليرة السورية في تصريح «إلى زيادة الطلب على الدولار من قبل الحكومة من أجل تأمين المشتقات النفطية».

وأوضح لوكالة «فرانس برس» أن «الحكومة تسعى لتأمين مادة البنزين بسبب حالة الاختناق الحاصلة في الأسواق كما المازوت (الضروري للتدفئة) قبل حلول فصل الشتاء»، نافيا أية علاقة بين ارتفاع سعر صرف العملة والوضع الميداني.

وتشهد محطات الوقود في العاصمة السورية شحاً في مادة البنزين حيث تصطف السيارات في طوابير طويلة للحصول عليها.

ويشكل انخفاض قيمة العملة السورية دليلاً ملموساً على الاقتصاد المنهك جراء النزاع الدائر في سورية في ظل تقلص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي القطع الأجنبي. واعتبر خبير اقتصادي آخر، رفض الكشف عن اسمه، أن «الوضع الميداني وخاصة في حلب (شمال)، بالإضافة إلى التطورات العسكرية الأخيرة في الحسكة (شمال شرق) لها تأثير مباشر على سعر صرف الليرة».

العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً