العدد 5099 - الإثنين 22 أغسطس 2016م الموافق 19 ذي القعدة 1437هـ

بعد قرار التلفزيون المصري.... مذيعات "الكويت" ضد الأوزان الثقيلة!

شيماء قمبر
شيماء قمبر

أثار قرار التلفزيون المصري منع ثماني مذيعات من الظهور على الشاشة إلى حين إنقاص أوزانهن الزائدة، ردود فعل وأصداء في الإعلام المصري والعربي، وقد تابعت القبس رود فعل عدد من مذيعات تلفزيون الكويت حول الأمر، وهل خضعن لشروط محددة بالنسبة إلى الوزن عندما تقدمن للعمل مذيعات بوزارة الإعلام؟

السؤال أثار ردود فعل لدى المذيعات اللاتي رحب بعضهن بالقرار إن تم تطبيقه فعليا، وهناك مذيعات لم يكترثن به لكونهن رشيقات بالأساس، فيما اعتذرت بعض المذيعات، ربما هروبا من السؤال المتعلق بوزنهن، بحسب تقرير لصحيفة "القبس" الكويتية اليوم الثلثاء (23 أغسطس / آب 2016).

المذيعة ورود حيات التي تعد من ذوات الوزن المتوسط نوعا ما، وفق ما كشفت عنه وقالت: وزني 68 كلغ وطولي 170 سم، وأنا من المؤيدين لمثل هذا القرار لان الشكل والثقافة والكاريزما واللبس والوزن مقاييس ضرورية ومهمة جدا للمذيعة التلفزيونية.

وحول خضوعها إلى قياس الوزن لدى التقدم للتلفزيون قالت حيات: الوزن يخصني فقط، بالتالي لم يكن شرطا محددا بهذا الجانب.

حصة: وزني سر

مذيعة تلفزيون الكويت حصة اللوغاني قالت انها مع تفعيل هذا القرار في جميع قنوات تلفزيون الكويت، وهي تؤيده تماما %100، لأنه يساهم في إظهار المذيعة بشكل جميل على شاشة التلفزيون، وهو طبعا يصب في مصلحتها من كل النواحي.

حول الطلب منها قياس وزنها عند تقدمها للعمل في التلفزيون، بينت اللوغاني أنها لم تخضع لأي شروط أو طلبات من هذا النوع لأنها في الأساس مذيعة رشيقة.

وعندما سألنا اللوغاني أجابت مبتسمة: لا تسأل الأنثى عن شيئين كم عمرها وكم وزنها.

افتخار: أنا رياضية

وأيدت مذيعة تلفزيون الكويت افتخار الهاشمي صدور أي قرار يساهم في تخفيف وزن المذيعات، فقالت: نعم أنا مع القرار لأنه في النهاية يصب في مصلحة المذيعة، وأنا لم أحدد وزني لدى التقدم للعمل في التلفزيون لكوني رياضية منذ نعومة أظفاري، ووزني أراه مناسبا جدا وهو يبلغ الآن 60 كلغ.

عذاري: ضد الثقيلات

أما المذيعة عذاري قربان التي تعمل في برامج البث المباشر فقالت انها من المؤيدين جدا لتفعيل مثل تلك القرارات، لأن الشاشة لا تحتمل الأوزان الثقيلة بالنسبة للمذيعات، وقربان لم تكشف عن وزنها الحقيقي وبينت أن وزنها 58 كلغ بعد الخصم!

أماني: الدورات علمتني

أما المذيعة أماني الكندري التي أجابت بضحكة قائلة: طبعا من المؤيدات للقرار وبكل إصرار، فالمذيعة لا يجب أن تكون مثقفة ولبقة وتمتلك مهارات مهنية ولغة سليمة فحسب، بل يجب أن تملك مواصفات في الشخصية الجذابة من ناحية الشكل لكي تظهر للمشاهدين بشكل جميل، خصوصا أن هذا الشيء سيكون لمصلحتها، بالتالي تلقى قبول الناس، خاصة من ناحية التلقائية والمظهر والجوهر معا.

وتؤكد الكندري أن وزنها مناسب جدا للعمل التلفزيوني ويبلغ 58 كلغ، رغم أن كاميرا التلفزيون قد تساهم في إظهارها بشكل أكثر وزنا.

شيماء: الرشاقة مهمة

وقالت المذيعة شيماء قمبر إنها تؤيد هذا القرار لأنه يلزم كل مذيعة بالظهور على الشاشة بأفضل صورة وتكون محافظة على رشاقتها، لافتة إلى أنها لم تخضع من قبل لأي اختبارات لقياس الوزن لانها لا تحتاج لذلك، لأن وزنها يبلغ 56 كلغ، وهو وزن طبيعي جدا كما تراه بالنسبة للمذيعة.

أما مذيعة النشرات الإخبارية باسمة الشمار فقالت: بالتأكيد أنا مع القرار، لأن المذيع على الشاشة يقيم حسب الأداء والصورة والشكل، وهي عناصر مهمة، فالمذيع هو واجهة للقناة التلفزيونية.

 الوسمي: تعليماتنا شفهية

أحمد الوسمي مراقب المذيعين في تلفزيون الكويت علق على الموضوع قائلا: لا يوجد أدنى شك بأن مظهر مقدم البرامج، سواء المذيع أو المذيعة، مهم للغاية، ولكن علينا الاهتمام بالمضمون بالإضافة إلى المظهر، وأرى أن القرار المصري كان من الممكن أن يؤخذ بشكل سري وتدريجي وليس كما حصل بالعلن، حفاظا على شعور المذيعات اللاتي جرى إيقافهن، وتفاديا لأي شكوى قضائية.

أضاف أنه لا يعتقد أن يصدر المسؤولون بوزارة الإعلام في الكويت قرارا مماثلا، بل يمكن ان يكتفوا بعدم إسناد أي برامج تلفزيونية لصاحبات الأوزان الزائدة’، لافتا إلى أنه ينظر إلى ثقافة المذيع، أو المذيعة، ولباقته وتلقائيته، إضافة إلى حسن التعامل مع ضيوف البرنامج ومع فريق العمل، كما أن أي تعليمات تصدر تكون شفهية للمذيعة أو عبر رسالة.

شكل خارجي

تقول مذيعة الأرصاد الجوية بالتلفزيون الزينة اللهو: الاعلام المصري مدرسة نتعلم منها، ومن وجهة نظري فإن الإعلامي كاريزما تفرضها شخصيته وروحه اكثر من شكله الخارجي، بدليل اوبرا وينفري ملكة في الإعلام، ولكنها لا تملك الطلة ولا القوام الممشوق، ولكنها تحظى بالأهم، وهو جمال الأسلوب والثقافة وادارة الحوار، بينما نرى في الوقت ذاته ملكات جمال تحولن لمقدمات برامج، ولكنهن فشلن في المهمة، وهذا اكبر دليل ان الأمر يفوق الشكل الخارجي بكثير، لذلك انا ضد قرار الايقاف.

تبيّن اللهو أنها لم تخض قياس وزنها عند التقدم للعمل بالتلفزيون، ووزنها الحالي 85 كيلوغراما، وطولها 173 سنتيمترا، معترفة أن لديها زيادة في الوزن، لكنها ستخضع لرجيم قاس من اجل التخلص منه حفاظا على صحتها قبل كل شيء.

أماني الكندري
أماني الكندري
افتخار الهاشمي
افتخار الهاشمي
الزينة اللهو
الزينة اللهو
حصة اللوغاني
حصة اللوغاني
عذاري قربان
عذاري قربان
ورود حيات
ورود حيات




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:29 ص

      قرار تافه , الحين اشدخل الوزن في تقديم البرامج ، إلا إذا كانوا فقط يريدون التأثير على المشاهدين من خلال شكل وحجم المذيعة
      هذا معناه أن المذيعة تعامل كسلعة للعرض !!!!!

    • زائر 4 | 12:42 ص

      الثقافة والتعليم والاداء هو مايميز المديعة الناجحه وليست الرشاقة !!! قرار عنصرية جدا , لست ضد الرياضة او الرشاقة انما ضد هذه العنصرية في التمييز , رحم الله المديعة المتألقة كريمة الزيداني .......

اقرأ ايضاً