العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

السودان: زعيم المعارضة في جنوب السودان موجود في الخرطوم للعلاج

أبلغ المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان وكالة الأنباء السودانية (سونا) أمس الثلثاء (23 أغسطس/ آب 2016) أن النائب السابق لرئيس جنوب السودان وزعيم المعارضة الحالي ريك مشار موجود في السودان لتلقي العلاج.

وعزل الرئيس سلفا كير مشار من منصبه كنائب له بعد تجدد القتال الشهر الماضي بين القوات الموالية للغريمين القديمين والذي أجبر عشرات الآلاف من الأشخاص على الفرار.

وانسحب مشار إلى الأدغال وأمسكت به هذا الشهر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وقد أصيبت ساقه.

وكان متحدث باسم المعارضة أعلن أن الإصابة لم تكن خطيرة بدرجة تستلزم الرعاية الطبية. بيد أن السودان قال أمس إن مشار يتلقى العلاج على أراضيه.

وقال عثمان: «لقد استقبل السودان مؤخراً الدكتور ريك مشار نظراً لأسباب إنسانية بحتة على رأسها حاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية».

وأضاف «إن الحالة الصحية للدكتور ريك مشار مستقرة حالياً وسوف يبقى بالبلاد تحت الرعاية الصحية الشاملة إلى أن يغادر إلى حيث يشاء لاستكمال علاجه».

ولم يؤكد المتحدث باسم مشار في نيروبي جيمس قديت على الفور ما إذا كان قد توجه إلى الخرطوم.

ونال جنوب السودان استقلاله عن السودان في 2011 لكن بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2013 أدى التنافس السياسي القديم بين كير وهو من قبيلة الدنكا ومشار وهو من النوير إلى صراع أهلي اندلع في كثير من الأحيان على أسس عرقية.

وتوصل الجانبان إلى اتفاق سلام في أغسطس 2015. وعاد مشار بموجب الاتفاق إلى جوبا في أبريل/ نيسان لاستئناف دوره كنائب للرئيس. لكن القتال تفجر الشهر الماضي ثم عزل بعد ذلك.

وخلال زيارة لكينيا، حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري قادة جنوب السودان على «إنجاز المهمة» من خلال التطبيق الكامل لاتفاق السلام وإلا واجهوا حظراً للأسلحة وعقوبات من الأمم المتحدة.

وأيد مجلس الأمن الدولي يوم (الجمعة) الماضي السماح بإرسال أربعة آلاف جندي إضافي إلى البلاد لدعم بعثة الأمم المتحدة الموجودة هناك حالياً، وهو تحرك قال جنوب السودان إنه يدرسه.

العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً