العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ

«ألبا» سترفع قرض تشييد الخط السادس لأكثر من 750 مليون دولار

بعد دعم قوي من القطاع المصرفي للمساهمة في تمويل المشروع

من المنتظر أن يزيد الخط السادس طاقة مصهر «ألبا» إلى 1.5 مليون طن
من المنتظر أن يزيد الخط السادس طاقة مصهر «ألبا» إلى 1.5 مليون طن

أشارت معلومات إلى أن شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) سترفع قيمة القرض الذي ستطلبه من عدد من البنوك لتمويل تشييد خط الصهر السادس، وذلك إلى أكثر من 750 مليون دولار.

وكانت الشركة تستهدف قرضاً ما بين 500 و750 مليون دولار، لكن الطلب القوي من البنوك قد يدفع الشركة لتوسيع التسهيلات المالية من أجل المشروع الذي يعد من أهم المشروعات الصناعية والاقتصادية التي ستشهدها البلاد.

ويتوقع أن يبرم اتفاق التمويل خلال وقت قريب من هذا العام، بعد أن بدأت الشركة دعوة البنوك إلى تمويل المشروع، والذي لاقى دعما قويا من القطاع المصرفي، والذي يعبر عن الثقة في مستقبل الشركة رغم الأوضاع غير المواتية في سوق الألمنيوم.

والقرض هو أحد أدوات مالية قد تلجأ إليها «ألبا» لتمويل المشروع الضخم الذي يكلف قرابة الثلاثة مليارات دولار والذي أعلنت الشركة قبل أشهر عن هبوط كلفة إنشائه.

ومن المؤمل أن يرفع الخط الجديد إنتاج الشركة من الألمنيوم إلى 1.5 مليون طن سنوياً بحلول العام 2019 وذلك من نحو 960 ألف طن في الوقت الراهن، إذ تم تعيين شركة «بكتل» في إبريل/ نيسان الماضي لتولي أعمال مقاولة المشروع.

ومن بين الخيارات المطروحة هو إصدار سندات مصرفية أو صكوك إلى جانب طلب تسهيلات من مؤسسات دعم الصادرات في دول منشأ الشركات التي ستقوم بتوسعة إنتاج الشركة.

وانخفضت أرباح «ألبا» خلال النصف الأول من العام الجاري (من يناير كانون الثاني حتى يونيو/ حزيران) إلى 20.5 مليون دينار مقارنة بأرباح تبلغ 67 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2015، وبنسبة انخفاض تبلغ 69 في المئة.

وأفادت الشركة في بيان الشهر الماضي أن تأثر أداء المبيعات والأرباح في النصف الأول من العام 2016 يعود بشكل رئيسي إلى انهيار الأسعار لبورصة لندن للمعادن والعائدات الأعلى.

ورغم الأوضاع الصعبة في سوق الألمنيوم إلا أن الشركة عبرت عن ثقتها بقدرتها على تمويل مشروع الخط السادس للشركة على لسان رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة والذي أفاد البيان في تعليقه على نتائج الربع الثاني لعام 2016 « بالرغم من الأوقات العصيبة التي تواجه صناعة الألمنيوم، مازالت ألبا تحقق أرباحا جيدة ما يعزز من قدرتنا على تمويل مشروع الخط السادس للتوسعة».

العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً