العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ

سيمنس: تكنولوجيا المباني الذكية توفر 40 % من فواتير التبريد في دول الخليج

أثبتت «سيمنس» إمكانية تقليل الطاقة المستخدمة في تبريد الهواء حتى 40 في المئة باستخدام اثنين من أهم حلولها التكنولوجية الذكية في مجالي إدارة المباني ووحدات التبريد المركزي.

وقال النائب الأول للرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المباني- سيمنس الشرق الأوسط، كون بوجرز: «إنّ تبريد الهواء في المباني مسئول عن نحو 70 في المئة من استهلاك الطاقة الكهربائية في دول الخليج خلال أوقات الذروة في فصل الصيف. لذا فمن الأمور المهمة للغاية إجراء تقييم شامل لسلاسل التبريد والتعرف على المجالات التي يمكن عن طريقها تحقيق وفورات في استهلاك الطاقة. وإن التقنيات الرقمية لديها قدرة هائلة على جعل المدن التي نعيش فيها أكثر استدامة، لذلك قامت سيمنس بتحديد حلين متطورين من حلولها التكنولوجية في مجال إدارة المباني يسهمان بالفعل في تقليل استهلاك الطاقة لما يقرب من النصف عند تنفيذهما لترشيد إنتاج واستهلاك الهواء المبرد».

فمن ناحية الطلب، تستخدم تكنولوجيا Demand Flow من سيمنس مجموعة من المعادلات الرياضية الخاصة لتحسين نظم المياه المبردة في وحدات التبريد المستخدمة في المباني، وهو ما يسهم في تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة تتراوح من 15 إلى 30 في المئة. فمن خلال تبسيط العمليات التشغيلية وزيادة طاقة التبريد الناتجة عن تلك النظم وتحسين مستوى الكفاءة، تتمكن هذه التكنولوجيا من تقليل كمية تدفق الهواء المبرد عند انخفاض الطلب عليه، وهو ما يعمل على تقليل تكاليف التشغيل والصيانة، وبالطبع تقليل الطاقة اللازمة للتبريد، وبالفعل تم استخدام هذه التكنولوجيا في وافي مول بدبي.

أما تكنولوجيا Desigo CC فتمثل منصة تكنولوجية لإدارة المباني، وتعمل على تقليل استخدام الطاقة من خلال تحسين نظم إدارة المباني والتحكم فيها، بما في ذلك نظم التهوية وتبريد الهواء والإضاءة وتظليل المساحات المختلفة من أشعة الشمس، ونظم إطفاء الحرائق والأمن. وبفضل حلول Desigo CC، تبلغ نسبة وفورات طاقة التبريد في مبنى عادي من 10 إلى 25 في المئة. وبالفعل تم تطبيق النسخ السابقة من منصة Desigo لإدارة المباني في العديد من المباني بمنطقة الشرق الأوسط بما في ذلك جامع الشيخ زايد الكبير في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وبرج تورنيدو في قطر، وفندق أطلنطس في دبي، والمقر الإقليمي الرئيسي لشركة سيمنس في مدينة مصدر في أبوظبي. وأضاف بوجرز «تبلغ مساهمة تبريد الهواء نحو 70 في المئة من إجمالي قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء لأي مبنى عادي في دول الخليج. وبغض النظر عن المزايا البيئية المباشرة لتكنولوجيا سيمنس المتخصصة في تبريد الهواء بالمباني، فقد تمكنت حلولنا التكنولوجية من تحقيق العديد من قصص النجاح المتميزة في عدد كبير من مباني المنطقة وتحقيق وفورات ملموسة في استهلاك الطاقة. فعلى سبيل المثال، ساهمت تكنولوجيا Demand Flow من سيمنس في تحقيق وفورات في فواتير الكهرباء وصلت إلى 30 في المئة في وافي مول بدبي خلال العام الأول من افتتاحه، وهو ما يعادل وفورات مالية سنوية تصل إلى 439 ألف دولار، مع فترة استرداد استثمارية تبلغ نحو سنتين ونصف».

العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً