العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ

القوات العراقية تواصل التقدم لاستعادة «القيارة»

واصلت القوات العراقية الخاصة لليوم الثاني على التوالي عملية اقتحام بلدة القيارة، جنوب مدينة الموصل شمال البلاد، لاستعادة السيطرة عليها من تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)»، حسبما أفادت مصادر أمنية أمس الأربعاء (24 أغسطس/ آب 2016).

وبدأت قوات أمنية أبرزها قوات مكافحة الإرهاب أمس الأول (الثلثاء) اقتحام القيارة الواقعة على بعد 60 كيلومتراً جنوب الموصل كبرى مدن محافظة نينوى وآخر أكبر معاقل تنظيم «داعش» في العراق.

وقال قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري لوكالة «فرانس برس» إن «الخطة نفذت بنجاح»، مشيراً إلى تحرير قسم كبير من المدينة «ولم يبقَ سوى... لقاء القوات المتقدمة من المحور الغربي والأخرى التي تقدمت من المحور الشرقي لفرض طوق حول القيارة».

وأضاف أن «القوات الأمنية سيطرت على حقل نفط ومصفاة القيارة (إلى الجنوب من القيارة) ورفعت العلم العراقي فوقه». وأكد أن «تحرير القيارة سيقطع الطريق الرئيسي الذي يربط الموصل مع (مناطق) الجنوب منها ما سيسهل تحرير المدينة».

وأشار إلى «مقتل عشرات من مسلحي التنظيم وهرب آخرين بدراجات نارية وسيارات الإسعاف باتجاه قرى شمال القيارة» من دون الكشف عن قتلى القوات الأمنية.

ويطلق المتشددون قذائف هاون انطلاقاً من مناطق شمال القيارة، باتجاه القوات الأمنية المتواجدة في القيارة، وفقاً للواء الجبوري.

وأكد مدير ناحية القيارة، صالح الجبوري «بدء المرحلة الثانية من عملية اقتحام القيارة». وتحدث عن «مقتل سبعة أشخاص وإصابة خمسة بجروح جميعهم مدنيون الثلثاء، جراء تفجير سيارة مفخخة بضربة جوية في قرية النورات» الواقعة في جنوبي البلدة.

وركزت القوات العراقية بعد تحرير مدينة الفلوجة في يونيو/ حزيران الماضي، على بذل جهودها لتحرير مدينة الموصل ثاني أكبر مدن البلاد على بعد 370 كيلومتراً شمال بغداد.

وكانت استعادت بمساندة التحالف الدولي في يونيو، السيطرة على قاعدة القيارة الجوية التي تعد أكبر القواعد العسكرية الاستراتيجية في شمال العراق. واكد رئيس الوزراء حيدر العبادي أمس الأول، أنه «سيتم تحرير مدينة الموصل في 2016».

العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً