العدد 5101 - الأربعاء 24 أغسطس 2016م الموافق 21 ذي القعدة 1437هـ

عاهل البلاد يجري مباحثات مع الرئيس التركي.. ويحضران التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية       

عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اجتماعا ثنائيا مع  رئيس جمهورية تركيا الشقيقة رجب طيب أردوغان وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة، اضافة الى بحث مجمل القضايا والتطورات الاقليمية والدولية.

ثم عقدت جلسة المباحثات الرسمية الموسعة بين الجانبين البحريني برئاسة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والتركي برئاسة رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان بحضور الوفدين المرافقين.

وقد رحب فخامة الرئيس التركي بجلالة الملك المفدى و بالزيارة التي يقوم بها الى تركيا وقال فخامته ان اتصال جلالة الملك بعد محاولة الانقلاب كان لها ابلغ الاثر في نفوسنا جميعاً وانتم لكم مكانة خاصة في قلوبنا وقلب الشعب التركي و لكم جزيل الشكر باسمي و باسم الشعب التركي لجلالتكم و للشعب البحريني الشقيق ولن ننسى لكم هذا الموقف من الشعب و الحكومة التركية، وستظل مواقف الدعم و المساندة من قبلكم في ذاكرتنا دائما.

وقال فخامة الرئيس التركي ارجو ان تبلغوا تحياتي لصاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء هذه الشخصية المعروفة بحنكتها السياسية في المنطقة، وقال فخامته اود بهذه المناسبة ان اشيد بالعلاقات المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين وقد وجهت الى زيادة التعاون و التنسيق في المجالات العسكرية والاقتصادية والتجارية بين تركيا والبحرين والاستفادة من الخبرات التركية في شتى المجالات الصحية و مجالات الطاقة و الصناعات و تشجيع السياحة بين البلدين و الاستفادة من الخبرة التركية في تنفيذ المشاريع الاسكانية (السكن الاجتماعي).

ودعا فخامة الرئيس رجب طيب اردوغان الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال الربع الاخير من هذا العام في جمهورية تركيا من اجل بحث زيادة التعاون و التبادل الاقتصادي والتجاري الذي سيكون هو هدفنا القادم، وقد وجه فخامة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الدعوة الى جلالة الملك المفدى لحضور مؤتمر الطاقة الذي سيعقد في جمهورية تركيا خلال اكتوبر القادم، مشيدا فخامته بمواقف مملكة البحرين تجاه المنظمات الارهابية.

وقد القى جلالة الملك المفدى كلمة خلال الاجتماع اعرب فيها عن ترحيب مملكة البحرين باستتباب الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق بقيادة فخامة الرئيس التركي واستمرار الحكومة التركية لممارسة أعمالها ، متمنيا جلالته لتركيا وشعبها دوام التقدم والرخاء والازدهار.

كما اعرب جلالة الملك المفدى عن الشكر والتقدير للرئيس التركي على الدعوة الكريمة من فخامته لجلالته لزيارة جمهورية تركيا ، معربا جلالته عن تقديره لجمهورية تركيا قيادة وحكومة وشعبا لما حظي به وأعضاء الوفد المرافق من حفاوة واستقبال وكرم الضيافة.

واضاف جلالته قائلاً: نود ان نؤكد على اهمية التواصل الاخوي بين بلدينا الشقيقين، فالجمهورية التركية لها مكانتها التاريخية الكبيرة ونموذج ناجح يجب ان يحتذى به في المنطقة وان مملكة البحرين تؤكد ان تركيا هي اخ وشقيق وحليف نعتز به.

وأكد جلالة الملك المفدى ان زيارته للجمهورية التركية الشقيقة ستفتح آفاقا جديدة من العمل المشترك وستشكل دفعة قوية للعلاقات العريقة التي تجمع البلدين، منوها جلالته بما يجمع البلدين المسلمين من ثقافة متقاربة قوامها الدين الإسلامي الحنيف والتراث الثقافي والحضاري المشترك.

وأعرب جلالة الملك المفدى والرئيس التركي عن ارتياحهما لمسار العلاقات البحرينية التركية ، مؤكدين أهمية مواصلة التشاور والتنسيق الثنائي وتبادل الزيارات والخبرات لما فيه خير البلدين والشعبين.

كما أشادا بما تحقق من تقدم ملحوظ ونجاح كبير على مستوى التعاون بين القطاع الخاص ورجال الاعمال من الجانبين ، حيث نوه جلالته والرئيس التركي بأهمية مواصلة هذا التعاون وتطويره خاصة في ظل ما تقدمه مملكة البحرين من مزايا للمستثمرين وما توفره من بيئة مناسبة لإقامة مختلف المشاريع وبما تمتلكه تركيا من خبرات واسعة في مجال الصناعة والتجارة والاقتصاد، مشيدا جلالته بالإنجازات الاقتصادية والتنموية البارزة التي حققتها تركيا بفضل قيادة الرئيس التركي والتي أهلتها لكي تتبوأ المكانة المتميزة في محيطها الاقليمي والعالمي.

كما أعرب صاحب الجلالة حفظه الله عن تقديره لجهود الجالية التركية في مملكة البحرين وإسهاماتها المتواصلة في دعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة على كافة مستويات التطور والبناء والتقدم.

كما جرى خلال جلسة المباحثات بحث الاوضاع الراهنة في المنطقة وتبادل وجهات النظر حيال التطورات ومستجدات الاحداث السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية ومواقف البلدين تجاهها، حيث اكد الجانبان أهمية التشاور والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي بما يعزز من دور البلدين في خدمة القضايا والمصالح العربية والإسلامية.

كما اكدا دعمهما لكل الجهود الاقليمية والدولية لمكافحة الارهاب والتطرف وترسيخ الامن والاستقرار في المنطقة لما فيه خير ورخاء دولها ومصلحة شعوبها.

وأشاد الملك المفدى في هذا الجانب بالدور المحوري الذي تلعبه جمهورية تركيا في دعم القضايا العربية والإسلامية ومساهماتها الايجابية مع المجتمع الدولي في تعزيز الامن والاستقرار في المنطقة وخدمة قضايا السلام العالمي.

وبحضور عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان ، تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين وهي:

1- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية ، وقعها من الجانب البحريني سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة ، بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد تشاغاتاي كيليتش H.E. Ca?atay K?l?ç وزير الرياضة والشباب.

2- اتفاقية التعاون القانوني في المسائل المدنية والتجارية والجنائية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية ، وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد بكير بوزداغ H.E. Bekir Bozda? وزير العدل .

3- برتوكول تعديل واستكمال بعض احكام الاتفاقية المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية بشأن الخدمات الجوية، وقعها من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية بينما وقعها من الجانب التركي معالي السيد أحمد أرسلان H.E. Ahmet Arslan وزير المواصلات والملاحة البحرية .

4- البرنامج التنفيذي بين حكومة مملكة البحرين وحكومة الجمهورية التركية للتعاون في مجال الثقافة ، وقعه من الجانب البحريني معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية ، فيما وقعه من الجانب التركي معالي السيد نابي أفجي H.E. Nabi Avc? وزير التربية والتعليم.

5- برتوكول تعاون بين جامعة البحرين ومعهد يونس ايمري التركي، وقعه من الجانب البحريني وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، بينما وقعه من الجانب التركي رئيس معهد يونس ايمري التركي البروفسور الدكتور شريف اتش.

وقد بارك حضرة صاحب الجلالة وفخامة الرئيس التركي توقيع هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي ستسهم في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الوثيق في مختلف المجالات بما يعود بالخير والمنفعة على البلدين والشعبين.

وقد عاهل البلاد مساء اليوم (الخميس) مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس التركي تكريما لجلالته والوفد المرافق بمناسبة زيارة جلالة الملك المفدى لتركيا وذلك في القصر الرئاسي بالعاصمة انقرة، حضرها الوفد المرافق لجلالة الملك المفدى وكبار المسئولين في الحكومة التركية.

وتبادل صاحب الجلالة مع الرئيس التركي الاحاديث الودية حول ما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات وطيدة وتعاون وثيق على كافة المستويات.

كما تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة ، حيث قدم الرئيس رجب طيب اردوغان هدية تذكارية الى جلالة الملك المفدى ، بينما قدم جلالة الملك هدية تذكارية لفخامة الرئيس التركي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً