العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

موقع ويكيلكس سينشر وثائق جديدة حول كلينتون قبل الانتخابات الأميركية

قال مؤسس موقع ويكيلكس جوليان اسانج إن وثائق جديدة على صلة بالمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون ستنشر قبل الاقتراع في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويمكن أن يكون لها تأثير «مهم» على نتيجة الانتخابات.

وأوضح الاسترالي المتحصن في سفارة الاكوادور بلندن منذ العام 2012 تفادياً لترحيله إلى السويد، لقناة فوكس نيوز، إن موقع ويكيلكس بصدد غربلة آلاف الصفحات من الوثائق. وقال في المقابلة التي بثت في وقت متأخر من مساء أمس الأول (الأربعاء) إن بعض هذه الوثائق المتأتية من مؤسسات مختلفة على صلة بالحملة الانتخابية كشفت «زوايا غير متوقعة مثيرة للاهتمام، حتى أن بعضها مسلٍّ».

وأكد اسانج أن هذه الوثائق ستنشر «بالتأكيد» قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 نوفمبر 2016.

وكان الموقع نشر عشية المؤتمر الديمقراطي نهاية يوليو/ تموز، نحو 20 ألف رسالة الكترونية داخلية للحزب الديمقراطي، كشفت ميلاً محتملاً لمسئوليه لهيلاري كلينتون أثناء حملة الانتخابات التمهيدية. وفي خضم ذلك قدمت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي ديبي ويزرمان شولتز استقالتها.

وبعد ذلك بأيام، قال اسانج إن ويكيلكس يملك «المزيد من الوثائق ذات الصلة بحملة هيلاري كلينتون» ملمحاً إلى تسريبات جديدة محتملة.

وأكد «أنها (وثائق) بالغة الأهمية» و»سنقرر في الوقت المناسب مآلها».

ورداً على سؤال القناة عن احتمال أن تؤثر هذه الوثائق على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأميركية، قال اسانج: «اعتقد أنها مهمة. والأمر رهن كيفية تفاعل الرأي العام ووسائل الإعلام» مع نشرها.

وأضاف «في حالة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي عملنا بأسرع ما يمكن على إخراجها قبل مؤتمر تعيين المرشح الديمقراطي، لأنه بداهة من حق الناس أن يفهموا من سيرشحون».

وتابع «والأمر يسري أيضاً على العملية الانتخابية الأميركية».

ورفض اسانج نهاية يوليو/ تموز الكشف عن كيفية حصول ويكيلكس على الرسائل الالكترونية المقرصنة التي نشرها قبل مؤتمر الحزب الديمقراطي.

واشتبه خبراء ومسئولون في أن روسيا تقف وراء الأمر، وهو ما لم يستبعده الرئيس الأميركي باراك أوباما. لكن موسكو نفت أي دور لها في الأمر.

العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً