العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

متفوقون يُحرمون من بعثات أبناء المعلمين بحجة التنافس على المقاعد

شكا معلمون من عدم حصول أبنائهم المتفوقين على بعثات أبناء المعلمين والعاملين في الوزارة بعد إعلان وزارة التربية والتعليم عن المستفيدين، في الوقت الذي لم ينل مجموعة من المتفوقين وهم من أبناء المعلمين الذين خدموا الوزارة لأكثر من 25 سنة على بعثة.

وقال عدد من المعلمين في حديث إلى «الوسط»: «إن بعضنا خدم لأكثر من 20 سنة في الوزارة وأبناءنا متفوقون ومعدلاتهم أكثر من 94 في المئة، إلا أننا تفاجأنا بأن الوزارة لم تخصص بعثات لهم، في الوقت الذي كانت البعثات من نصيب الحاصلين على 75 في المئة أو 80 في المئة».

وأضافوا «أبناؤنا حصلوا على بعثات من وزارة التربية والتعليم، إلا أنها ليست بعثة منتسبي الوزارة، فبعضهم كان بانتظار هذه البعثة، وخصوصاً أن بعض الطلبة حصلوا على منحات دراسية وآخرين لم يحصلوا على رغباتهم، إذ عول هؤلاء الطلبة على بعثات المعلمين ومنتسبي الوزارة، إلا أن الجميع تفاجأ من عدم التخصيص لهؤلاء أي بعثة».

وتابعوا «راجع البعض الوزارة لمعرفة الأسباب التي أدت إلى عدم تخصيص بعثات لعدد من المتفوقين ممن هم من أبناء المعلمين أو منتسبي الوزارة، إلا أن الأخيرة أكدت أن التنافس الكبير على المقاعد كان سبباً في عدم حصول الجميع على بعثات منتسبي الوزارة».

وأبدى بعضهم استغرابهم بشأن ذلك، مؤكدين أن الأولوية كانت لمن معدلاتهم أقل من 90 في المئة، في الوقت الذي لم ينل العديد من المتفوقين بعثات منتسبي الوزارة بحجة التنافس، متسائلين: «هل التنافس يعني حصول الطالب غير المتفوق على بعثة، في الوقت الذي يستثنى الطالب المتفوق، ما هو المعيار الذي اعتمد، فإذا كانت سنوات خدمة المعلم أو منتسب الوزارة هي المعيار، فإن بعض الطلبة أولياء أمورهم خدموا الوزارة أكثر من 27 سنة، إضافة إلى أن تقارير أداء الموظف أو المعلم ممتاز في حين أن الوزارة تشترط أن لا يكون أقل من جيد».

وقالوا: «ما هو المعيار الذي اتبع في توزيع بعثات منتسبي ومعلمي وزارة التربية والتعليم، وخصوصاً أن أبناءنا متفوقون فهل المعيار الذي اتبع المعدل التراكمي أو هناك معايير أخرى».

وذكر بعضهم أن أبناءهم حصلوا على منحة دراسية وقد عولوا على وزارة التربية والتعليم بالحصول على بعثة منتسبي الوزارة، إلا أنهم تفاجأوا من عدم حصولهم على البعثة على رغم أن معدلاتهم التراكمية تؤهلهم إلى الحصول على بعثة دراسية.

ولفتوا إلى أن هذه البعثة يستفيد منها العامل في الوزارة مرة واحدة طوال خدمتهم في وزارة التربية والتعليم، مشيرين إلى أن بعضهم على وشك التقاعد خلال العام المقبل أو خلال العامين المقبلين، مبينين أنه في حال ذلك يعني خسارة أبنائهم من بعثات الوزارة وخصوصاً أن بعضهم على وشك التقاعد عما قريب.

ونوهوا إلى أنهم راجعوا الوزارة لمعرفة ما إذا كان السبب هو قبول الطلبة في بعثات وزارة التربية والتعليم، إلا أن الأخيرة أكدت أن بعثات المعلمين ومنتسبي الوزارة تختلف عن بعثات الوزارة.

ومن المشار إليه أن وزارة التربية والتعليم تمنح أبناء معلمي ومنتسبي الوزارة بعثات مشترطة أن يكون المتقدم بحريني الجنسية، وألا تقل مدة خدمة الموظف عن 10 أعوام من العمل المستمر، وألا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 75 في المئة، وألا تقل تقارير أداء الموظف أو المعلم عن جيد، وأن يكون الموظف أو المعلم مستمرّاً في الخدمة حتى تاريخ تقدمه إلى طلب البعثة، وأن يحصل الطالب على قبول بجامعة البحرين أو في بوليتكنك البحرين في تخصص ضمن خطة البعثات المعتمدة للوزارة، وأن يستفيد الموظف أو المعلم من هذا النظام لمرة واحدة فقط خلال سنوات خدمته بالوزارة، وأن يستفيد منتسبو وزارة التربية والتعليم من هذا النظام لمرة واحدة فقط خلال مدة سنوات الخدمة بالوزارة.

العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 3:26 م

      قدمت لبعثات أبناء العاملين و الحمدالله حصل ابني على البعثة و ما يكتب بأن البعثات تذهب لطائفة دون اخرى مغلوط فأنا من الطائفة الشيعية و قد حصلنا عليها

    • زائر 12 | 1:16 م

      ما تكلمتون عن البعثات والمنح الوزارة وين راحت درتون على بعثات ابناء العاملين

    • زائر 11 | 12:23 م

      ما فهمت ..

      وأضافوا «أبناؤنا حصلوا على بعثات من وزارة التربية والتعليم، إلا أنها ليست بعثة منتسبي الوزارة، " انزين شنو الفرق ؟ ما دام حصلوا على بعثه بسبب تفوقهم خلوا البعثة لأولادكم الثانيين يمكن ما يكون مجموعهم زين

    • زائر 9 | 6:36 ص

      لاتحبطين درسي سنه وحولي وحاولي تقدمين بدول الخليج بتحصلين، يبه تحركو

    • زائر 8 | 6:16 ص

      عندما راجعنا قسم البعثات بالوزارة صُدمت بمعرفتي استبعاد ابنتي من بعثات ابناء العاملين ولما سئلتهم عن الآلية والشروط للموافقة هنا تم تحويلي من موظف لآخر دون معرفة الاجابة كان ردهم الوحيد " اذا ما اتصلو فيكم يعني ما قبلوكم" علماً بأن زوجي عمل في هذه الوزارة ما يقارب الثلاثين عاماً هذا المقعد حق من حقوقه لكن دائماً الحقوق تسلب

    • زائر 7 | 5:23 ص

      إبحث من هم أبناء المعلمين المحرومين
      من البعثات لتكتشف انهم من طائفة واحدة ......

    • زائر 5 | 3:00 ص

      قبل 2011 كان كل المعلمين المستوفين للشروط يحصل أحد أبنائهم على بعثة دون أن يكون هناك عدد محدد ، أما بعد 2011 أصبح هناك انتقائية .. الآن تقول الوزارة بسبب التنافس وهذا بسبب زيادة أعداد المتقدمين من موظفي الوزارة من الحاصلين على الجنسية حديثا ، وطبعا هم المقدمون على المواطن الأصلي الذي أفنى عمره في خدمة الوزارة بكل إخلاص وتفان. .. معلمة مقهورة ومحرومة ابنتها من البعثة

    • زائر 3 | 2:01 ص

      هذه الوزارة تتطلب تدخل سمو الأمير الشيخ خليفه بن سلمان لإنقاذ ما يمكن إنقاذه او مالها حل لأن القائمين عليها يعملون بأجندة واضحه جدا.

    • زائر 2 | 1:14 ص

      متى أعلنوا عن نتائج بعثات أبناء العاملين؟ ؟ أني مقدمة لبنتي ولما سألتهم عن موعد النتائج قالوا شهر سبتمبر .. للعلم هذي المرة الثانية أقدم ليها وما تحصل .لمتى يعني ؟ وأني وبنتي مستوفيين لكل الشروط وعليي سنة واتقاعد، ، يعني المعلم المخلص اللي فنى عمره في خدمة الوطن يحرم من أبسط حقوقه.وياليتها بعثات عدلة محددة فقط لجامعة البحرين والبوليتكنك .

    • زائر 1 | 12:08 ص

      وشنو آخرتها يا وزارة التربية

      ما نصحى الا على اخباركم ونام على اخباركم عذبتون الاوادم

    • زائر 4 زائر 1 | 2:54 ص

      نتمني من سعادة ولي العهد التدخل لإعطاء كل طالب حقه في البعثات طالبة حاصلة على معدل 99 تقريبا تحصل على رغبتها الأخيرة تمريض !!!!!!

اقرأ ايضاً