العدد 5103 - الجمعة 26 أغسطس 2016م الموافق 23 ذي القعدة 1437هـ

أميركا: تصرفات الزوارق الإيرانية تزيد خطر إساءة الحسابات

مدمرة أميركية تبحر في مياه الخليج - AFP
مدمرة أميركية تبحر في مياه الخليج - AFP

واشنطن، طهران - رويترز، أ ف ب 

26 أغسطس 2016

قال البيت الأبيض أمس الجمعة (26 أغسطس/ آب 2016) إن تصرفات الزوارق الإيرانية في العديد من المواجهات مع سفن حربية أميركية في الخليج هذا الأسبوع تدعو للقلق وتزيد خطر حدوث حسابات خاطئة.

وذكر المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في بيان صحافي، أن نوايا الزوارق الإيرانية في تلك الوقائع ليست واضحة، لكن السلوك غير مقبول، «وفي مساحة ضيقة مثل مضيق هرمز تزيد الأخطار المصاحبة لاحتمال حدوث حسابات خاطئة».

في سياق منفصل، صرح مسئول إيراني بارز أمس أن إيران وكوريا الجنوبية ستبدآن باستخدام اليورو في تعاملاتهما التجارية؛ للالتفاف على العقوبات الأميركية التي تتصل بالتعامل بالدولار مع طهران.

وقال نائب وزير الخارجية حميد بادي نجاد على صفحته على «انستغرام»: «بعد أشهر من المحادثات مع واشنطن، وبدفع من إيران، فإن سيئول وبموافقة أميركية... ستحول الوون الكوري الجنوبي إلى يورو من دون أي استخدام مباشر للدولار».

وقال إنه إذا تعاملت دول أخرى «ذات عملات محلية ومحدودة» باليورو، فإن ذلك «سيقود إلى تجارة أسهل بين هذه الدول (من جهة) والتجار والشركات الإيرانية» من جهة أخرى. وفي يوليو/ تموز 2015 وقعت إيران اتفاقاً تاريخياً مع الدول الكبرى بدأ سريانه في يناير/ كانون الثاني الماضي، ورفعت بموجبه العديد من العقوبات الدولية المفروضة على إيران التي وافقت على خفض نشاطاتها النووية.

إلا أن العقوبات غير المرتبطة بالملف النووي الإيراني لاتزال سارية، ما يمنع البنوك والشركات من القيام بأي تعاملات مالية عالمية بالدولار.

ونقل بادي نجاد عن وزير المال الكوري الجنوبي يو ايل-هو قوله إن التجارة بين إيران وكوريا الجنوبية باليورو ستبدأ في 29 أغسطس الجاري.

وأضاف أن بنك «كاي اي بي هانا» وبنك «شينهان» وبنك «ووري» الذي أصبح في مايو/ أيار الماضي أول بنك كوري جنوبي يفتح فرعاً في إيران، ستدعم التعاملات المالية.

العدد 5103 - الجمعة 26 أغسطس 2016م الموافق 23 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً