العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... «بيّاع الملح» عبدالأمير: ملحنا المستخرج من الـ «سَلْبه» ينافس الصناعي

الحاج عبدالأمير هلال (بياع الملح) يمارس مهنته منذ كان عمره ١٢ عاماً والتي ورثها أباً عن جد - تصوير أحمد ال حيدر
الحاج عبدالأمير هلال (بياع الملح) يمارس مهنته منذ كان عمره ١٢ عاماً والتي ورثها أباً عن جد - تصوير أحمد ال حيدر

كانت الساعة تشير إلى الخامسة والنصف صباحاً، عندما رافقت «الوسط» ذلك الرجل الستيني إلى المنطقة الواقعة جنوبي البحرين، حيث يُستخرج منها الملح البحري الطبيعي، إذ يصعب على «أبوأحمد» البقاء إلى ما بعد الساعة السابعة صباحاً، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فهو ينجز عمله خلال ساعتين أو ثلاث، ليعود محمَّلاً بأكياس الملح التي يزن الواحد منها 55 كيلوغراماً، ويبيعها على زبائنه بمبلغ لا يتجاوز 3 دنانير.

ذلك هو الحاج عبدالأمير هلال، أو كما يُعرف في قريته المالكية، بـ«بيّاع الملح»، الذي سرد لـ «الوسط» قصة عمله في مهنة استخراج الملح، منذ أن كان عمره 12 عاماً وحتى الآن.


«سَلْبه»... عين الملح البحري... وأميرها: المطر عيدنا... ومِلحُنا ينافس الصناعي

المعامير - علي الموسوي

كانت الساعة تشير إلى الخامسة والنصف صباحاً، عندما رافقت «الوسط» ذلك الرجل الستيني إلى المنطقة الواقعة جنوبي البحرين، حيث يُستخرج منها الملح البحري الطبيعي، إذ يصعب على «أبوأحمد» البقاء إلى ما بعد الساعة السابعة صباحاً، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فهو ينجز عمله خلال ساعتين أو ثلاث، ليعود محمَّلاً بأكياس الملح التي يزن الواحد منها 55 كيلوغراماً، ويبيعها على زبائنه بمبلغ لا يتجاوز 3 دنانير.

ذلك هو الحاج عبدالأمير هلال، أو كما يعرف في قريته (المالكية)، بـ «بياع الملح»، الذي سرد لـ «الوسط» قصة عمله في مهنة استخراج الملح، منذ أن كان عمره 12 عاماً وحتى الآن، وهي المهنة التي ورثها عن جده وأبيه، ومازال حريصاً على مزاولتها، على رغم المشقة والتعب الذي يواجهه خلال حصد الملح.

وقبل أن يشرع في قصته، يعرّف نفسه بأنه (عبدالأمير هلال) أب لـ 8 بنات و8 أولاد، عمل في وظائف مختلفة، منها مزارع في وزارة التربية والتعليم، إلا أنه لم ينفك عن مهنة جده وأبيه، وبقي ممارساً لها حتى وهو في الوظيفة الرسمية التي تقاعد منها في العام 2011، بعد أن قضى فيها نحو 29 عاماً.

ومن تلك الأرض الفضاء التي يسمّيها «سَلْبه»، من دون أن يفصّل في سبب التسمية، تحدث الحاج عبدالأمير عن المهنة التي بدأها منذ أن كان «جنيّاً» بحسب تعبيره، وحتى الآن، مرتدياً فانيلة خضراء، وبنطالاً رفعه إلى ركبتيه، وقبعة تحميه من «شمس أغسطس».

الموطله... قصة الملح الأولى

يبدأ الحاج هلال حديثه عن المنطقة التي كانوا يستخرجون منها الملح البحري، والتي كان يطلق عليها اسم «الموطله» وهي منطقة قريبة من بلاج الجزائر، حيث كان أبوه يقصدها ممتطياً حماراً رفيعاً، ويستخرج منها الملح، حتى تعرض لحادثة أدخلته المستشفى، تمثلت في سقوطه من ظهر الحمار، وسحبهُ الحمار في الشارع، ما تسبب في سحق جسده وتعرضه لكدمات ورضوض.

وبقي الحاج عبدالأمير ملازماً لوالده في مهنة استخراج الملح، وفي المنطقة المذكورة «الموطله»، إلى أن مُنعوا من ارتيادها، ما جعلهم ينتقلون إلى منطقة أخرى، وهي التي مازالت محافظة على قدرة حفظ الملح، وبما يمكن من استخراجه وجمعه في أكياس كبيرة، وتُسمى «سلبه»، وتقع في قرية المعامير، بالقرب من شركة نفط البحرين (بابكو)، وتحديداً من مصنع التكرير.

وعن سبب تسمية هذه المنطقة، يقول: «لا أعرف السبب الحقيقي لهذه التسمية، ولكن أجدادنا كانوا يطلقون عليها هذا الاسم، وربما لكون السيارة تنحدر بسهولة في هذه المنطقة».

«سلْبه» الموقع اليتيم

للملح في البحرين

يخرج الحاج عبدالأمير هلال من منزله في قرية المالكية، بعد ساعة من صلاة الفجر، مستقلاً سيارته التي جعلها مهيأة للطرقات الوعرة وغير المعبّدة، التي يسلكها للوصول إلى منطقة استخراج الملح «سلبه»، وهي منطقة لا يقصدها سوى 3 بحرينيين قد بلغوا من العمر عِتياً، لكنهم يحرصون على ارتياد المنطقة كل يوم، وخصوصاً في فصل الصيف، ليرووا الأرض من عرقهم، وتكون مصدراً لرزقهم.

وبسؤاله عمّا إذا كانت هناك مناطق أخرى يمكن استخراج الملح منها، يوضح هلال أن هذه المنطقة بقيت الوحيدة في البحرين التي يمكن استخراج الملح الصالح والنظيف منها، ويشير إلى أنهم كانوا يقصدون بحيرة اللوزي في المنطقة الغربية لاستخراج الملح، إلا أنه غير نظيف، ولا يمكن الاستفادة منه.

المطر... بشارة الحصاد

ونواة للملح

وعن عملية استخراج الملح، يفصّل هلال مراحل هذا العملية، فيقول إنهم يترقبون فصل الشتاء بفارغ الصبر؛ لأن هطول الأمطار يعدّونه عيداً لهم، وبشارة حصاد وفير للملح، فالمطر نواة الملح.

ويبيّن أن منطقة «سَلْبه» منخفضة عن مستوى الأرض، ولذلك تتجمع فيها مياه الأمطار، وهي منطقة نظيفة والملح فيها صالح للاستخدام، وبعد انتهاء موسم الأمطار يبدأ حصاد الملح بكميات كبيرة، وخصوصاً عندما تشتد حرارة الشمس، إذ تجف مياه الأمطار، وتتحول إلى ملح بحري وطبيعي.

ويضيف «نأتي كل يوم ونجرف الملح من بقع مياه الأمطار التي تتجمع في المنطقة، ونجعله على شكل أكوام، وكل فرد يجمع ما يقدر عليه، ويتركها لتجف ومن ثم ينقلها إلى أكياس كبيرة».

ويذكر أن الحصاد في موسم الأمطار يقل كثيراً عن فصل الصيف، ويصعب عليهم التحرك في المنطقة بسبب عمق الأرض المغمورة بالمياه.

ويلفت إلى أن العام الماضي كان غنياً بمياه الأمطار، ولذلك يعد الحصاد في فصل الصيف كثيراً مقارنة بالأعوام الماضية.

وعمّا إذا مر عليه عام شحّ فيه الملح، يجيب الحاج عبدالأمير قائلاً: «نعم... أتذكر في العام 2009 لم تكن كميات الأمطار التي هطلت على البحرين كثيرة، ولذلك واجهنا صعوبة في حصد الملح».

الملح... تشتريه «الكهرباء»

السؤال عن فوائد الملح الطبيعي، جعل الحاج عبدالأمير حائراً في أي الفوائد يبدأ بذكرها، وفضّل أن يبدأ بمعلومة سمعها من أشخاص عدة، بأن الملح الطبيعي، ينافس الملح الصناعي الذي يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة منه.

ويعدد الفوائد الأخرى للملح، لتكون المفاجأة بأنه يستخدم في تجفيف جلود الأبقار والأغنام، كما يستخدم في إطعام المواشي والخيول والجمال، إلى جانب تغسيل الملابس، وتجفيف الأسماك والروبيان، وكان يُستخدم في تنظيف زجاجات المشروبات الغازية.

ويضيف أيضاً «الملح البحري الطبيعي لا يستخدم للأكل فقط، بل كنا نبيعه إلى مجمع السلمانية الطبي، ومحطات توليد الكهرباء»، متحدثاً عن نفسه قائلاً: «شخصيا أتخذ الملح علاجاً لكثير من الأمور، ومنها الجروح، وأنا عندما أخلع أحد أسناني أرفض أخذ الأدوية الطبية، وأعود إلى البيت وأضع شيئاً من الملح على مكان السن المخلوع، وبعد وقت قليل أطلب تجهيز وجبة الأكل.

وينوّه في سياق حديثه إلى أنهم لايقتصرون على استخراج الملح من المنطقة المذكورة فقط، بل حتى الطين المستخدم في بناء الخباز الشعبي.

بحرينيون يتاجرون

بـ «الملح الطبيعي»

ويتطرق الحاج عبدالأمير إلى أسعار بيع كيس الملح الذي يزن 55 كيلوغراماً، إذ كان يباع في السابق بسعر 500 فلس أو دينار للكيس الواحد، إلا أن الأسعار تغيرت ووصلت الآن إلى 3 دنانير، وأحياناً 2.5 دينار.

ويوضح أن هناك الكثير من البحرينيين أصبحوا يتخذون من بيع الملح تجارة، إذ يقومون بشراء أكياس كبيرة، ويضعونها في أكياس صغيرة قد يصل وزنها إلى كيلوغرام واحد، وتباع بأسعار مختلفة.

ويؤكد أن هناك استخدامات أخرى للملح لم يتوصل إليها، مستشهداً ببعض زبائنه الذين يشترون الملح بكميات كبيرة، ويمتلكون آلات ضخمة، لا يدرك الغرض منها، إلا أنه يكتفي بتلبية طلباتهم.

ويقول إنه يتلقى طلبات من مناطق مختلفة، فضلاً عن بعض المصانع والمسالخ والحظائر، ومازال محتفظاً بعلاقاته مع زبائن من مختلف المناطق.

الحر... مرارة استخراج الملح الحلوة

وبسؤاله عن الصعوبات التي يواجهها في هذه المهنة، يقول: «الحر هو الصعوبة الوحيدة، ففي فصل الصيف لا يمكنني البقاء في المنطقة ساعات طويلة، ولذلك أحرص على بدء العمل مبكراً وأنتهي منه مبكراً، إلا أنني أشعر بالراحة والسعادة، لأنني أتعب وأشقى من أجل لقمة العيش، فالرزق لا يأتي إلا بعرق الجبين، واللقمة لا تحلو إلا إذا تعبت واجتهدت من أجلها، وكما يقال إن «أكل العيش مُر»، فإنني أعتبر استخراج الملح في الجو الحار شيئاً مُرّاً وحلواً في الوقت ذاته، فلابد للإنسان أن يشقى ويتعب من أجل رزقه، وأنا شخصياً عملت واجتهدت وشقيت، كما تعب وشقي والدي، فأنا ما زلت أجمع العلب المعدنية وأبيعها، ولا أخجل من هذا العمل، الذي هو في سبيل الحصول على الرزق الحلال».

الحاج عبدالأمير بدأ مهنة استخراج الملح منذ أن كان عمره ١٢ عاماً - تصوير أحمد ال حيدر
الحاج عبدالأمير بدأ مهنة استخراج الملح منذ أن كان عمره ١٢ عاماً - تصوير أحمد ال حيدر

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 12:04 م

      اللي يعرف عنوان بياع الملح يكتبه يا اخواني

    • زائر 46 | 8:19 ص

      عساه على القوة والله يبارك له في رزقه

    • زائر 45 | 8:09 ص

      يا جماعة الخير يا اللي من المالجيه او من معاريف هالرجل, كم منكم يعرف رقمه يكتبه الينا او اذا الوسط تعرف رقمه لا تبخل علينا و عليه تستثيب من استرزاقه نريد ان نتواصل معه و نشتري منه. ندعوا الله له ان يرزقه من خيره و يكفيه عوز غيره.

    • زائر 44 | 7:33 ص

      مساكم الله بالخير

      بدون مدح أو مبالغة شي جيد جدا واللئ بيستخدمه مرة بيرجع إليه انه شاري عشره كيلو والله بدينار ونصف ولكن شي عجيب ونظيف وكميه جدا قليله تستخدم للعيش واللي ودام( دجاج ولحم وسمك )بالعامية

    • زائر 43 | 7:30 ص

      ادوره هالملح وين ينباع

    • زائر 40 | 6:11 ص

      الله يعطيك الصحه والعافيه الخال ابو احمد ونشوف علاوي ولدك يمشي في طريقك

    • زائر 38 | 5:32 ص

      الحاج عبدالأمير الله يعطيك الصحة والعافية وطول العمر .
      ياريت نحصل على رقم نقالك .

    • زائر 35 | 4:28 ص

      الله يعطيك الف عافيه عمو ابو احمد ويطول بعمرك يارب عمو ساكن بقرية المالجيه والل يبي ملح يروح ويسال وين بيت الملح بيدلونه اقرب مكان للوصوف في شرق المالكيه

    • زائر 33 | 3:55 ص

      الله يالزمن هذا جبل الملح من سنين واحنا نلعب هناك ونحمل اكياس نركض ابها الى البيت علشان لا تنقص من قوة الملح يقص كيس النايلون

    • زائر 31 | 3:46 ص

      مكافح من أجل الحياة .. هكذا هو المواطن البحراني البسيط ..
      الله يعطيك الصحة والعافية وطولت العمر يابو احمد

    • زائر 30 | 3:41 ص

      الحين عاد بكرة بتروحون هذه المنطقة اللي هي مسورة ومكتوب عليها ملك خاص ممنوع الأقتراب أو الدخول ، أو بتروحون وبتشوفون نص البحرينين هناك يدورون ملح كل واحد بشيوله

    • زائر 29 | 3:17 ص

      هذا انتون تتركون صلب الموضوع وتروحون للاشياء التافهه ، يرزقك الله من رزقه حجي

    • زائر 28 | 2:53 ص

      بارك الله فيه و في رزقه. أتمنى لو تخبرونا أين يمكن لنا كأفراد شراء هذا الملح المحلي لفائدته الكبيرة و لدعم الحاج عبد الأمير و كل الأيادي الوطنية التي تعمل و تحافظ على تراث وطننا الغالي.

    • زائر 41 زائر 28 | 6:26 ص

      في سوق الثلاثاء ..الباعة المتجولة يوم الثلاثاء صباحا يكون إلحاح عبدالامیر متواجدا

    • زائر 27 | 2:29 ص

      يعطيك الصحه و العافيه بو احمد الجار العزيز

    • زائر 26 | 2:27 ص

      نعم له ويجب ان يكرم من قبل الدوله لمحافظته على تراث الاباءوالاجداد

    • زائر 25 | 2:27 ص

      الله يعطيك العافية يا ابو احمد
      بضاعتك نادرة والنَّاس أدور علية
      انت تشقى مت اجل راحة وسعادة الآخرين

    • زائر 24 | 2:22 ص

      الله يعطية الصحه والعافية، كلشي في بلدنا ليه نكهه خاصه وأفضل ١٠٠ مره من المستورد بس غياب الدعم هو السبب

    • زائر 22 | 2:13 ص

      الله يعطيه الصحه والعافيه .مِثال للبحريني المكافح.

    • زائر 21 | 2:12 ص

      لاول مره اعرف ان في البحرين مكان كهذا ينتج منه الملح .. نتمنى من الحاج عبد الامير و من الوسط ان يحددو لنا المكان الذي يبيع فيه هذا المعاميري المملوح ملحه الذي يستخرجه لحاجتنا الي شراء كمية منه لأستخدامه في تجفيف سمك الصافي و عمل (حلى)… ولد النبيه صالح

    • زائر 32 زائر 21 | 3:51 ص

      هذا الحاج عبدالامير هلال من المالكية

    • زائر 20 | 2:12 ص

      " واذا كان مُر كان أحلى " ... يا الله .. عجبتني هذه الكلمة، قالها الحاج عبدالأمير بعفوية لكنها عين الحكمة ،، اذا كان الرزق مُر ( اي متعب وشاق) كان الرزق أحلى، لأنه حلال

    • زائر 48 زائر 20 | 4:11 م

      لفتت نظري هالكلمه

      فعلا نطق بها رجل مكافح يحب الرزق الحلال .. ربي يبارك له في رزقه وعياله

    • زائر 19 | 1:50 ص

      الله يعطيه الصحة والعافية والله يوفقه تشوف الملح يباع بالاسواق وبأسمه

    • زائر 18 | 1:49 ص

      الله يعطيه الصحة والعافية .. هذا مثال المواطن البحريني الأصيل الكادحيين للطلب رزقهم بعرق جبينهم..هم هولاء ابناء هذه الأرض الطيبة بتربتها وطينها ونخيلها

    • زائر 17 | 1:42 ص

      صباح خيرات البحرين... شيء جميل جداً أين يباع هذا الملح وحبذا لو يهتم الشباب البحريني بالاستفادة من هذه التجربة وأخذ الخبرة من هذا الرجل الطيب فالحياة فرص

    • زائر 15 | 1:14 ص

      كان زراع مدرستنا الله يعطيه الصحه والعافيه

    • زائر 13 | 1:07 ص

      المالكية اشتهرت في الماضي ببيع الملح، وكان المصدر المعروف لاستخراج الملح هو المطلة الواقعة جنوب البحرين، وكان أجدادنا وآبائنا يقصدونها لهذا الغرض..

    • زائر 12 | 1:02 ص

      مثال للبحرينيين الكادحين للقمة العيش ومثله الكثير

    • زائر 10 | 12:57 ص

      سلمت يمناك ،، الله يرزقك ويرزق جميع أمة محمد ،، آمين

    • زائر 9 | 12:54 ص

      الله يعطيك الصحة والعافية يا حج عبد الامير .. من الرجال المكافحين للقمة العيش الحلال ❤️

    • زائر 7 | 12:53 ص

      يعطيك العافية عبد الامير من قريتنا والنعم فيه من رجال
      وكان سابقا كثير من قرية المالكية ايام اجدادنا يعملون في هذه المهنه وكنا سابقا نسمع من الاباء الكبار والاجداد ذكريات جميلة ومواقف مثيره ومضحكه ايام مزاولة هذه المهنه

    • زائر 5 | 12:09 ص

      يعطيه العافيه حجي امير

    • زائر 42 زائر 5 | 7:27 ص

      يعطيه العافية الجار

    • زائر 4 | 12:03 ص

      الله يحفظه هالأنسان الطيب أذكر له موقف وياي كنت على العمل ومريت منه ونزلت أشوف طريقة أستخراج الملح لأن المشهد الرجل وهو يعمل دعاني أن أتوقف عنه وسألت عن هذه المهنة وسرد لي بإختصار وبعدها ما قبل أن أنصرف إلا إذا أخذت من كيس من الملح وبالمجان وبعد رفضي هو مصر أني أخذه بالمجان وفي الآخير قبلت هديته . شكرا لك عبدالأمير على كيس الملح ز

    • زائر 3 | 11:36 م

      ماشاء الله .. عساه عالقوة ، الله يحفظه الحجي ويعطيه ألف عافية

    • زائر 2 | 11:32 م

      معروف في المالكيه امير ولد حاجي هلال بياع الملح ويسمونه بعد تكسي بمبي

    • زائر 11 زائر 2 | 1:00 ص

      هههههه تكسي بمبي

    • زائر 39 زائر 2 | 5:42 ص

      عيب مو اخلاق الاسلام الغيبة انت الان اغتبتة

    • زائر 1 | 11:13 م

      يستحق قبله على الجبين. .شعب مناضل شريف

    • زائر 16 زائر 1 | 1:17 ص

      عيب تقول عنة تكسي بمبي رجل يكسب من عرق جبينة علق على الموضوع باحترام أو لا تعلق

    • زائر 37 زائر 16 | 5:12 ص

      ساعات تجيك اوادم قليلة أدب ما تعرف اترد يمكن من قلت التربيه اهم شي انه لم يمد يده الى احد طول حياته

شاهد أيضا