العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

إزالة الشعر بالليزر

تعاني أغلب النساء من جلسة الألم شهرياً عند قيامهن بإزالة الشعر الغير مرغوب فيه بالطرق التقليدية كنتف الشعر بالحلاوة أو استخدام الشمع، لذلك صارت فكرة إزالة الشعر بالليزر خياراً يستحق النظر، وإزالة الشعر بالليزر هي واحدة من الإجراءات التجميلية الأكثر شيوعاً في العالم والوطن العربي مؤخراً حيث يتم تركيز حزم من الضوء المركزة للغاية على بصيلات الشعر وتعمل على تدمير جذور الشعر مما يخفف من نموه أو منع ظهوره للأبد.

الحلق قبل العلاج :

بمجرد أن تحدد الموعد الأول لإزالة الشعر بالليزر، عليك أن تمتنع عن الروتين المعتاد لك في إزالة الشعر  وذلك لكي تضمن بأن بصيلات الشعر تنمو بشكل طبيعي قبل عملية إزالة الشعر. لذلك يجب ترك الشعر فترة أطول لينمو، كما أنه يجب عدم التعرض لأشعة الشمس والإمتناع عن استخدام مستحضرات التجميل لمدة 3 أسابيع على الأقل، فهذا يساعد في الحصول على أفضل النتائج.

ثم عليك استخدام شفرة الحلاقة على المناطق التي سيتم علاجها. لكي يتمكن الليزر من التركيز وتحديد بصيلات الشعر. ولإزالة الشعر عليك الخضوع لعدة جلسات للحصول على أفضل النتائج. كما يجب أن يكون استخدام الشفرة مع مواعيد استخدام الليزر ما بين كل جلسة والأخرى.

هنالك جلسة مسبقة ضرورية مع الطبيب قبل اجراء العلاج بالليزر، حيث يتفق طبيب الأمراض الجلدية مع المريض على المناطق التي ستخضع للعلاج، وفق نوعية الجلد، لونه، لون الشعر وسمكه، والتأكد من عدم وجود دواعي تمنع الشخص من الخضوع للعلاج بالليزر، كتناول بعض الأدوية (مثل أدوية علاج حب الشباب أو غيرها). وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات كاختبار الدم، فحص مستويات الهرمونات في الدم (التستوستيرون، الأستروجين، وأداء الغدة الدرقية)، لكي يتأكد من أن فائض الشعر ليس نتيجة لارتفاع ما في مستويات هذه الهرمونات.

طريقة العلاج:

يقوم المختص بدهن المناطق المراد إزالة الشعر منها بالمخدر الموضعي قبل استخدام الليزر خاصة في الأماكن الحساسة مثل الإبطين والوجه والظهر والصدر والفخذ لأن هذا الكريم يساعد في اختراق الليزر لطبقات الجلد بشكل أفضل.

في المرحلة التالية، يقوم المختص بتمرير جهاز الليزر على سطح الجلد في المنطقة المطلوبة. يصيب شعاع الليزر الجلد، وهو عادة ما يسبب بعض الضيق أو الألم، حتى مع استخدام مرهم التخدير الموضعي، يخترق شعاع الليزر خلية الشعر ويصيب خلية الميلانين، وتؤدي الحرارة الناتجة عن شعاع الليزر لتلف البصيلات.

يستغرق علاج ازالة الشعر بالليزر عدة دقائق فقط، لكن يجب اجراء عدة جلسات من أجل إزالة غالبية الشعر الموجود في المنطقة خصوصاً إذا كانت الشعر كثيفاً وسميكاً.

ما بعد الليزر:

إذا لاحظت وجود إحمرار أو حكة بعد علاج الشعر  بالليزر، لا تقلق فهذا الأمر طبيعي  ويقترح الأطباء للتخلص من هذه الآثار الحفاظ على الجلد رطباً وعدم الخروج في الشمس كثيراً  وارتداء ملابس واقية واستخدام واقٍ للشمس .

يصاب بعض الأشخاص بمضاعفات بعد العلاج بالليزر كاحمرار الجلد، فرط الحساسية، التورم، الحساسية لضوء الشمس، الندوب وتقشر الجلد، أو ظهور فقاعات وبثور على الجلد، وأحياناً يصاب الجلد ببعض الحروق، بالإضافة لفرط التصبغ بظهور بقع بنية اللون في الجلد.

لهذا السبب من المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الأيام الأولى بعد العلاج، أو ارتداء ملابس واقية واستخدام مرهم واقٍ من أشعة الشمس.

تعتمد طبيعة عملية التعافي والشفاء بشكل كبير على عامل الوراثة وغيرها من العوامل المتعلقة بسطح الجلد، إذ ليست هنالك طريقة تتيح لنا أن نتوقع سلفاً كيف ستتعافى، لكن معظم الندوب والحروق التي تظهر على الجلد تتلاشى مع مرور الوقت.

في الختام يجب أن تعلموا أن العلاج بالليزر لا يضمن عدم نمو الشعر مجدداً بشكل مطلق، ولكن معظم العلاجات تساعد على تخفيف كمية الشعر الذي ينمو بشكل ملحوظ.

العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً