العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

"الطيران المدني السعودي": خصخصة جميع المطارات ولا تقسيم لـ «الخطوط»

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للأمن والسلامة في السعودية الكابتن عبدالحكيم البدر لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الأحد (28 أغسطس / آب 2016) أن الهيئة ستخصخص جميع المطارات، وأن شركة الخطوط الجوية العربية السعودية لن تقسم إلى شركتي طيران داخلي وخارجي، مبينًا أن الشركة ستبقى على حالها، إضافة إلى شركة (أديل) المملوكة للخطوط، وأن الهيئة ستسحب رخص المشغلين المتأخرين.

وقال البدر: «الهيئة ستخصخص جميع المطارات، وسيقتصر دور الهيئة على التنظيم والمراقبة لهذه الصناعة»، لافتًا إلى أنه لا يعلم بالتحديد موعد افتتاح مطار جدة الجديد، إلا أنه استدرك قائلاً: «الافتتاح قريبًا».

وبشأن التزام المشغلين، أفاد أن الهيئة تمنح الرخصة للمشغلين؛ ليشرعوا في العمل بأسرع وقتٍ، وفي حال التأخير سيتم مخاطبتهم كإجراء أولي، فيما ستسحب الرخصة في حال عدم التجاوب.

وفيما يخص المعايير التي تضعها هيئة الطيران المدني للحصول على الرخصة والمدة التي تستغرق للتشغيل قال: «إن الهيئة تعي تماما أن الحصول على الرخصة ليس معناه التشغيل في اليوم التالي مباشرة، إذ إن هناك عددا من الإجراءات اللازم إنهاؤها قبل بدء عملية التشغيل، إذ إن الهيئة لا تضغط على الشركات، ولا تفرض عليها وقتا محددا للتشغيل».

وأضاف: «على الشركات أن تكون جاهزة من الناحية الفنية، بعيدًا عن الناحية التجارية التي تستلزم بعض الوقت»، مؤملاً أن تنهي الشركات الحاصلة على الرخصة إجراءاتها لتكون جاهزة قبل نهاية العام، وأن تكون المملكة مركزًا لخدمات الطيران، كالصيانة وقطع الغيار والتصنيع، ولا تقتصر الخدمات على النقل الجوي فحسب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً