العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

إيران تعتقل «جاسوساً» إيرانياً شارك في المفاوضات النووية

ابتكار مع رويال خلال مؤتمر صحافي في طهران أمس - afp
ابتكار مع رويال خلال مؤتمر صحافي في طهران أمس - afp

أعلنت إيران أنها اعتقلت «جاسوساً» شارك في المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، إلا أنها لم توجه إليه تهمة رسمياً، بحسب ما صرح متحدث باسم السلطة القضائية أمس الأحد (28 أغسطس/ آب 2016).

ونقلت وكالة «إرنا» للأنباء عن غلام حسين محسني ايجائي قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي إن «أنباء اعتقال الجاسوس صحيحة (...) ولكن لم يتم إثبات التهمة الموجهة إليه بعد».


تعاون فرنسي إيراني في مجال البيئة

إيران تعلن اعتقال «جاسوس» إيراني شارك في المفاوضات النووية

طهران - أ ف ب

أعلنت إيران أنها اعتقلت «جاسوساً» شارك في المفاوضات النووية مع الدول الكبرى، إلا أنها لم توجه إليه تهمة رسمياً، بحسب ما صرح متحدث باسم السلطة القضائية أمس الأحد (28 أغسطس/ آب 2016). ونقلت وكالة «إرنا» للأنباء عن غلام حسين محسني ايجائي قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي إن «أنباء اعتقال الجاسوس صحيحة (...) ولكن لم يتم إثبات التهمة الموجهة إليه بعد».

وفي 16 أغسطس، أعلن المدعي العام لطهران عباس جعفري دولت ابادي اعتقال جاسوس يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية ويعمل لحساب أجهزة التجسس البريطانية.

وقال الإعلام الإيراني إن الجاسوس هو عبدالرسول دوري إصفهاني، محاسب شارك في الجوانب المصرفية من المحادثات النووية، واعتقل بتهمة التجسس. إلا أنه لم يتضح ما إذا كان الشخص هو نفسه الذي تحدث عنه محسني ايجائي. ولا تعترف إيران بازدواجية الجنسية وتعتبر المعتقلين المزدوجي الجنسية إيرانيين.

وتوصلت إيران إلى اتفاق نووي مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بعد مفاوضات استمرت أكثر من عامين.

وجرى توقيع الاتفاق في يوليو/ تموز 2015 ونص على رفع بعض العقوبات الدولية المفروضة على إيران مقابل خفض نشاطاتها النووية. وكانت صحيفة «رامزي اوبور» المرتبطة بالمحافظين نقلت (الأربعاء) الماضي عن النائب المتشدد كريمي غودوسي قوله إن دوري إصفهاني «تجاوز الفريق المفاوض وقدم معلومات قيمة إلى الولايات المتحدة».

وزعم أنه تلقى أموالاً من بريطانيا والولايات المتحدة.

إلا أن وكالة «إسنا» للأنباء قالت إنه لم يكن عضواً في الفريق المفاوض ولم يكن يعمل في وزارة الخارجية. وأضافت أن المتهم «انضم إلى الفريق في مراحل معينة للضرورة ممثلاً للقطاع الاقتصادي في البلاد». من جانب آخر، أعلنت وزيرة البيئة الفرنسية سيغولين رويال أمس في طهران عن سلسلة مشاريع شراكة مع إيران التي تسعى إلى تطوير علاقاتها مع الغرب بعد أكثر من عام من إبرام اتفاق بشأن برنامجها النووي.

وقالت الوزيرة الفرنسية التي التقت نائب الرئيس المكلف بالبيئة معصومة ابتكار: «تم بحث عدة مواضيع (...) وكما نفعل إزاء المشاكل ذاتها في فرنسا، هذا يمثل فرصة ممتازة للتعاون».

وتقوم رويال بزيارة إلى إيران لمدة ثلاثة أيام برفقة رجال أعمال من شركات متخصصة في مجال البيئة والطاقات المتجددة.

ومن المقرر أن تزور رويال التي وضعت غطاء على رأسها، اليوم (الإثنين) بحيرة ارومية المالحة في شمال غرب إيران وهي إحدى أكبر البحيرات في العالم المهددة مياهها بالنشاف.

العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:48 ص

      أصابتهم العدوى

      الظاهر العدوى تسربت لهم

    • زائر 1 | 12:53 ص

      يعني الآن أنتم وقعتم اتفاقية دولية مع الشيطان الأكبر، لتكتشفوا أن من أرسلتموه للتفاوض معهم جاسوس يعمل لصالحهم؟ الظاهر أن المخابرات الإيرانية كانت مشغولة بملاحقة الشباب في ايران و تراقب تسريحاتهم و ملابسهم!

اقرأ ايضاً