العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

وزيرة الصحة تعلن إنشاء مركز صحي وآخر لغسيل الكلى ومستشفى عام ومدينة صحية في "الجنوبية"

تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالتواصل مع المواطنين والتعرف على احتياجاتهم الصحية، وسعياً من وزارة الصحة نحو تنفيذ العديد من الخطط والبرامج والمشاريع الصحية في جميع محافظات مملكة البحرين، التقت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح بعدد من أهالي منطقة الرفاع، وأشارت إلى أن المحافظة الجنوبية ستحظى بعدد من المشاريع الصحية ضمن برنامج عمل الحكومة 2015 – 2018 سعياً نحو الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

وأشارت الوزيرة إلى إنشاء مركز صحي بمنطقة الرفاع الغربي (الحنينية)، وإنشاء قسم العلاج الطبيعي بمركز حمد كانو الصحي الذي سيتم تشغيله قريباً، فضلاً عن إنشاء مركز غسيل الكلى بمنطقة الرفاع "الحنينية"، وإنشاء مستشفى عام بالمحافظة الجنوبية، وإنشاء مركز القلب التابع للخدمات الطبية الملكية بمنطقة عوالي، وإنشاء مدينة الملك عبدالله بن عبد العزيز الصحية الذي تعمل عليه جامعة الخليج العربي، لافتةً إلى أنه بتنفيذ هذه المشاريع ستكون هناك تغطية شاملة ووافية لاحتياجات أهالي المحافظة الجنوبية الصحية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصحة بعدد من أهالي المحافظة الجنوبية، خصوصاً منطقة الرفاع، وذلك في مركز الرفاع الاجتماعي، بحضور عدد من كبار المسؤولين في وزارة الصحة، وذلك بناءً على دعوة موجهة من ممثل الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية النائب خليفة عبدالله الغانم؛ وبحضور عدد من المواطنين من منطقة الرفاع وذلك لتدارس أهم الاحتياجات الصحية بما يصب في مصلحة وخدمة المجتمع.

وفي بداية اللقاء، رحّب النائب الغانم بوزيرة الصحة ومسئولي الوزارة وأهالي منطقة الرفاع، وأعرب عن شكره وتقديره لسعادة الوزيرة لاستجابتها لدعوته بلقاء أهالي منطقة الرفاع والاستماع لمتطلباتهم وملاحظاتهم، مؤكداً أهمية هذه اللقاءات التي من شأنها المساهمة في تلّمس وتلبية حاجات المواطنين وتطلعاتهم وتقديم خدمات صحية متطورة. 

من جانبها، عبّرت وزيرة الصحة عن سعادتها بهذا اللقاء، الذي يؤكد الشراكة المجتمعية في الجانب الصحي بما يصب في مصلحة المجتمع البحريني، مثمنةً جهود النائب الملموسة في رصد احتياجات المواطنين ومتابعة كل ما يتعلق بكفاءة مستوى الخدمات الصحية التي تُقدم إليهم، والوقوف على متطلبات الأهالي من الخدمات الصحية في منطقة الرفاع، مؤكدةً حرص وتوجيه رئيس الوزراء للوزراء والمسؤولين في الدولة للتواصل مع المواطنين وتلبية تطلعاتهم وتوفير كافة احتياجاتهم الخدماتية. وتابعت: "في اجتماعنا الأخير مع سمو رئيس الوزراء وجّه سموه وزارة الصحة إلى وضع آلية جديدة فيما يخص المواعيد وتقليل الازدحام، وكذلك توفير الأدوية والاحتياجات الصحية لجميع المواطنين، لذا فإن وزارة الصحة تسعى إلى توفير كل الخدمات الصحية كواجب عليها باعتبارها وزارة خدماتية"، مؤكدةً أن هذا اللقاء مع يهدف إلى تقديم مستجدات خطة ومشاريع وزارة الصحة في المحافظة الجنوبية، والاستماع إلى ملاحظات ومتطلبات الأهالي والسعي نحو تنفيذها بحسب الإمكانات المتاحة.

من جانبهم، استعرض المسئولون في وزارة الصحة أهم البيانات المتعلقة بالوضع الحالي للخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة للسكان من خلال المراكز الصحية المنتشرة بالمحافظة الجنوبية، إلى جانب أهم المشروعات الصحية المستقبلية التي ستعمل على تنفيذها خلال المراحل المقبلة، وذلك في سبيل مواكبة الاحتياجات المتنامية بالمحافظة الجنوبية، إذ يتوافر حالياً بالمحافظة الجنوبية 6 مراكز صحية (الزلاق، يوسف عبدالرحمن انجنير، حمد كانو، الرفاع الشرقي، جو وعسكر، أحمد علي كانو)، كما توجد 3 مراكز صحية في المحافظات الأخرى، وتخدم جزءًا من المحافظة الجنوبية، متمثلة في مركز عالي الصحي، ومحمد جاسم كانو الصحي، وسترة الصحي. 

وأكدت الصالح بأن الوزارة انطلاقاً من اهتمام القيادة ودعمها المتواصل وتنفيذاً لتوجيهاتها، تحرص على تطوير الخدمات بما يرتقي لتطلعات المواطنين، مشيرةً إلى المساعي المبذولة من قِبل وزارة الصحة تجاه المضي قدماً نحو تقديم الأفضل من خلال الجهود المجتمعية المشتركة لتجاوز النواقص و التحديات. ورداً على استفسار حول مشروع الضمان الصحي بينت الوزيرة: "إن الضمان الصحي الذي سيتم تطبيقه في مملكة البحرين سيحقق نقلة نوعية في الجانب الصحي من خلال رفع جودة وكفاءة الخدمات الصحية، والذي يعمل عليه المجلس الأعلى للصحة برئاسة الشيخ طبيب محمد بن عبدالله آل خليفة"، وأوضحت أن الضمان الصحي هو مشروع رائد في مملكة البحرين يقع تحت مظلة المجلس الأعلى للصحة، وهناك برنامج إعلامي شامل بدأ مع أعضاء مجلسي النواب والشورى، كما سيكون للشيخ محمد آل خليفة لقاءات مع المحافظات والمجالس البلدية للتوعية وتوضيح دور مشروع الضمان الصحي.

من جانبه، أعرب النائب الغانم عن شكره وتقديره لوزيرة الصحة ولمسئولي الوزارة على جهودهم المبذولة تجاه توفير الخدمات الصحية للمواطنين بجودة وكفاءة عالية، مشيراً إلى تطلعات الأهالي وحاجتهم إلى إنشاء مراكز صحية ومستشفيات جديدة بالمحافظة الجنوبية تماشياً مع خطة برنامج عمل الحكومة، تُسهم في تقليل الضغط على المراكز الصحية الحالية نتيجة الكثافة السكانية.

كما تقدّم عدد من أهالي منطقة الرفاع؛ بعدد من الملاحظات والمقترحات إلى وزيرة الصحة والمتعلقة بتحسين الخدمات الحالية. ومن جانبها أكدت الوزيرة أن كل الملاحظات ستؤخذ بعين الاعتبار وسوف يتم دراستها والتواصل مع النائب الغانم وأهالي منطقة الرفاع بشأنها، بما يصب في مصلحة المواطنين والمقيمين وتحقيق تطلعاتهم وآمالهم في الجانب الصحي.

حضر اللقاء من جانب وزارة الصحة كل من الوكيل المساعد للمستشفيات وليد المانع، والوكيل المساعد للتدريب والتخطيط محمد أمين العوضي، ومدير إدارة الهندسة والصيانة بوزارة الصحة عائد الخطيب، ومدير إدارة العلاقات العامة والدولية أنيسة الحويحي، ومدير إدارة الصحة العامة مريم الهاجري، والقائم بأعمال مدير إدارة المراكز الصحية نوال الذوادي، ورئيس السياسات وبحوث الأنظمة الصحية حصة الدرازي، ومستشار وزارة الصحة لمجلسي الشورى والنواب محمود شريف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:00 ص

      مستشفيات جديده مراكز جديده الممرضين عاطلين لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولين رحت تكلمهم مافي توظيف بس لو تروح المركز كل هنود موظفين جدد
      علما انه جميع العاطلين من طائفه معينه

    • زائر 10 | 8:40 ص

      ظلم كبير ومجحف تجاه المواطنين
      كيف يتم مستشفى عام ومدينة صحية في المحافظة الجنوبية وهي أصغر وأقل كثافة سكانية من بقية المحافظات
      الأولى أن يتم انشاء مستشفى عام في المحافظة الشمالية حيث أنها أكبر محافظة من عدد السكان.
      إن هذا القرار يعكس صورة التمييز ضد المواطنين

    • زائر 8 | 4:12 ص

      خدمات كان الدولة توها جديدة

    • زائر 7 | 4:11 ص

      ههههه الشماليه بقدها ما فيها

    • زائر 5 | 3:54 ص

      كل هالمستشفيات الجديدة اللي تفتحونها فقط لتوظيف الأجانب وعيال الديرة يالسين لاشغل ولامشغلة بارك الله فيكم

    • زائر 4 | 3:41 ص

      الأورام والعلاج الكيماوي للسرطان
      اهتموا بهذه الأقسام يا جماعة الرجاء يا وزيرة الصحة المرضى بهذه الأقسام يحتاجون الدعم انزلوا لهم وانظروا حالهم ستعرفون المأساة

    • زائر 2 | 3:24 ص

      يا وزارة الصحة ويش عن الشمالية
      متى بتصير فيها خدمات مثل المحرق والرفاع

    • زائر 3 زائر 2 | 3:36 ص

      مستشفى ولادة ف سترة

      الى متى سوف يغلق مستشفى سترة للولادة صار له م يقارب السبع او اكثر مغلق. علما بان عدد سكان سترة يفوق 80 الف نسمه غير البلدان المحيطة بها من العكر ونويدرات والمعامير وسند. وينكم ي مسؤلين انتبهو لسترة فقد أصبحت من المنكوبه وحتى مركز ستره الصحي لا يفي لعدد السكان المتزايد وحتى الوافدين اصبحو يتلقون علاجهم ف المركز مما أدى الى ازدحام وضغط ع غرف المعالجة. ي وزيرة الصحه تعالي سترة وانظري بام عينك وبعد قولي

    • زائر 1 | 3:22 ص

      ما أكثر الكلام والوعود
      وما أقل الأفعال والجهود

    • زائر 12 زائر 1 | 2:29 م

      مشاريع 2030 يعني التنفيذ بعد عدة سنوات وطول ما في فلوس يعني بعد 5 سنوات على الأقل

اقرأ ايضاً