العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ

«ألبا» تمنح شركة سيمنز عقد نظام التوزيع الكهربائي لخط الصهر السادس

 وولفغانغ براون - الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة
 وولفغانغ براون - الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، التي تقوم بتنفيذ مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، أمس (الاثنين)، عن تعاقدها مع شركة سيمنز الألمانية (Siemens) وذلك لتولي مسئولية إنشاء نظام التوزيع الكهربائي الخاص بمشروع محطة الطاقة رقم (5).

وبموجب شروط العقد، ستتولى شركة سيمنز (Siemens) مسئولية التصميم والإدارة الهندسية وشراء وإنشاء وتشغيل شبكة الكهرباء عالية الجهد، والتي تتألف من سلسلة مفاتيح التوزيع الكهربائي ومحولات كهربائية لتوسعة شبكة البا الكهربائية. وستقوم شركة سيمنز (Siemens) أيضاً باستخدام مفاتيح كهربائية ذات عوازل غازية تصل إلى جهد 220 كيلوفولت، والتي تعتبر الأكثر تطوراً في هذا المجال، مما سيتيح لشبكة البا الكهربائية مزيداً من المرونة والاعتمادية، لضمان الإمداد المستمر للطاقة وفي جميع الظروف.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: «يعد مشروع خط الصهر السادس للتوسعة جزءاً هاماً من خطط النمو والتطوير في الشركة، ونحن نسعى إلى اختيار نظام توزيع كهربائي يتميز بالكفاءة والاعتمادية العالية لتأمين الإمداد المستمر للطاقة، لذا فإن اختيارنا لشركة سيمنز (Siemens) لم يكن مرتكزاً على خبرتها الميدانية الواسعة في مجال أنظمة توليد وتوزيع الطاقة فحسب، بل ولكونها قدمت أفضل العروض التنافسية من الناحية المالية للمشروع».

وأضاف «يسعدني التعبير عن مدى فخري واعتزازي بمستوى الشفافية والعمل الدؤوب خلال عملية طرح المناقصات الخاصة بالشركة. وأشكر كذلك الإدارة التنفيذية لشركة البا بقيادة الرئيس التنفيذي تيم موري على جهودهم الحثيثة بالحفاظ على أعلى مستويات الوضوح والشفافية لضمان سير العمليات وفق مبادئ حوكمة الشركات المعمول بها في الشركة. والشكر موصول أيضاً للرئيس التنفيذي بالوكالة للعمليات الإنتاجية أمين سلطان وفريق عمله لإسهاماتهم وجهودهم القيمة تجاه المشروع. كما أود بهذه المناسبة أن أشكر جميع الشركات التي تقدمت بعطاءاتها لإخلاصهم وتفانيهم في العمل على هذا المشروع الهام».

ومن جانبه، صرح نائب الرئيس التنفيذي الأول لإدارة الطاقة بشركة سيمنز في الشرق الأوسط، وولفغانغ براون، قائلاً: «يسر شركة سيمنز (Siemens) أن تكون هي الشريك الذي وقع عليه الاختيار لتوفير التقنية لنظام التوزيع الكهربائي المتكامل لشركة البا. فالتوزيع الكهربائي المتطور الذي يتميز بالمرونة والكفاءة العالية يمثل حجر الأساس للإمداد الحديث للطاقة. ونحن فخورون باختيار التقنية التي نقدمها في شركة سيمنز لتلعب دوراً هاماً في دعم أهداف أحد أهم المشاريع الصناعية في مملكة البحرين».

ويعتبر مشروع الخط السادس للتوسعة من أكبر مشاريع التطوير التوسعية في المنطقة. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في مطلع العام 2019، حيث سيعزز الطاقة الإنتاجية السنوية بإضافة 540,000 طن متري، مما سيرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1.5 مليون طن متري سنوياً.

وبنفقات رأسمالية بقيمة 3 مليارات دولار أميركي، سوف يشتمل المشروع على إنشاء خط صهر سادس باستخدام تقنية دي إكس بلس (DX+) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ومحطة للطاقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 1,792 ميغاوات، ومجموعة من الخدمات الصناعية الأخرى.

إن شركة بكتل هي الشركة المقاولة المسئولة عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة لمشروع الخط السادس للتوسعة. أما بالنسبة لمحطة الطاقة رقم 5، فقد تم منح شركة جي إي ومجموعة جاما أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء، بينما ستكون شركة سيمنز (Siemens) الشركة المسئولة عن نظام التوزيع الكهربائي. كما أن كلاً من جي بي مورغان، وبنك الخليج الدولي، وبنك البحرين الوطني هم المستشارون الماليون للمشروع.

وقد استكملت شركة بكتل دراسة الجدوى القابلة للتمويل للمشروع في ديسمبر/ كانون الأول 2014. وفي يونيو/ حزيران 2015، وافق مجلس إدارة شركة البا على مشروع الخط السادس للتوسعة، وتمكنت الشركة من تأمين إمدادات الغاز التي يحتاجها المشروع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وسيجعل مشروع الخط السادس للتوسعة من شركة البا أكبر مصهر للألمنيوم ذي موقع واحد في العالم، مما سيعزز اقتصاد مملكة البحرين بشكل كبير، عن طريق خلق العديد من الفرص الاستثمارية المشتركة من خلال مستثمري الألمنيوم المحليين والأجانب.

العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً