العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ

متحدث باسم وزارة النفط العراقية: حقول القيارة لن تعود للإنتاج قبل استعادة الموصل من تنظيم "داعش"

قال متحدث باسم وزارة النفط العراقية اليوم الثلثاء (30 أغسطس/آب 2016) إن العراق لا يتوقع استئناف الإنتاج من حقول منطقة القيارة بشمال البلاد قبل استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش.

وكان الحقلان الرئيسيان في المنطقة وهما القيارة ونجمة ينتجان ما يصل إلى 30 ألف برميل يوميا من الخام الثقيل قبل أن تقع تحت سيطرة المسلحين المتشددين قبل عامين. وتوجد بالمنطقة أيضا مصفاة صغيرة لمعالجة بعض النفط الخام.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد لرويترز إن عملية إعادة التأهيل لا يمكن استئنافها ما لم يتحسن الوضع الأمني بإتمام معركة الموصل الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترا شمالي القيارة.

واستعاد الجيش العراقي القيارة الأسبوع الماضي وبدأت وزارة النفط في إطفاء حرائق الآبار التي أشعلها المسلحون في أسلوب تكتيكي لجأوا إليه للهروب من المراقبة الجوية وتعطيل تقدم القوات العراقية.

كما حفرت وزارة النفط خنادق للحيلولة دون تسرب النفط إلى نهر دجلة حسبما ذكر جهاد مضيفا أنه تمت السيطرة على الأمور.

وانسحبت شركة النفط الأنجولية سونانجول من اتفاق لزيادة الإنتاج في حقول القيارة في 2014 وعزت ذلك إلى زيادة المخاطر الأمنية.

ويضخ العراق ثاني أكبر منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد المملكة العربية السعودية معظم الخام من الجنوب. ويبلغ متوسط إنتاج البلاد 4.6 مليون برميل يوميا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً