العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

البحرين تستضيف الاجتماع الخليجي الثامن عشر لبرنامج فحص الوافدين

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

ناقشت اللجنة الفنية المركزية الخليجية لبرنامج فحص الوافدين، في اجتماعها الثامن عشر في مملكة البحرين، خلال الفترة 30 أغسطس/ آب - 1 سبتمبر/ أيلول 2016، المواضيع المتعلقة بفحص الوافدين للعمل والإقامة في دول المجلس، ومراجعة وتعديل اللائحة التنظيمية للكشف الطبي للوافدين لدول مجلس التعاون.

وصرحت عضو الهيئة التنفيذية بمملكة البحرين مريم الهاجري، في كلمتها، بأن هذا الاجتماع يأتي تفعيلاً للقرارات الوزارية وتوصيات الهيئة المتعاقبة حول العديد من القضايا المتعلقة بشئون مراكز فحص الوافدين وتعديل اللائحة التنظيمية للكشف الطبي للوافدين وخصوصاً لائحة الجزاءات لاكتشاف حالات غير لائقة بدول المجلس عند إعادة الفحص.

كما أكدت أن للجنة دوراً كبيراً في تحقيق توجهات وزراء الصحة بدول المجلس وأعضاء الهيئة التنفيذية للحد من ظاهرة تزوير شهادات اللياقة الصحية، وعدالة التوزيع للعمالة المفحوصة وسهولة تبادل المعلومات من خلال الربط الإلكتروني بين المراكز المعتمدة وسفارات وقنصليات ووزارات الصحة والجهات ذات العلاقة بدول مجلس التعاون، وإدراج نظام البصمة الإلكترونية والباركود للتحقق من صحة الشهادات الصحية. وأن نجاح هذا البرنامج هو مرتبط بمدى التزام الدول والسفارات والقنصليات بالتعامل من خلاله وأهمية إدخال بيانات الحالات غير اللائقة عند إعادة الفحص في دول المجلس لاتخاذ إجراءات ضد المراكز المخالفة.

 كما أكدت الهاجري أهمية التركيز على برامج التحصين للعمالة الوافدة في ظل الظروف الراهنة من انتشار الأمراض مثل الحصبة وشلل الأطفال وغيرهما.

وأشارت عضو اللجنة المركزية الخليجية لدول المجلس عائشة حسين إلى أنه ستتم مناقشة مد مظلة البرنامج لتشمل دولاً أخرى مصدرة للعمالة ومراجعة اللائحة الخاصة بالكشف الطبي للعمالة والتأكيد على أهمية الأمن الصحي للمملكة ودول مجلس التعاون مع إنشاء منظومة قاعدة بيانات للعمالة الوافدة والتي ستوفر معلومات وإحصائيات دقيقة عن الأمراض والحالات غير اللائقة وبؤر تفشي الأمراض والأوبئة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً