العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ

كيري: لا حلَّ عسكريّاً لنزاع بحر الصين الجنوبي

دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) الصين والفلبين إلى الالتزام بقرار محكمة دولية بشأن النزاع في بحر الصين الجنوبي، وقال إنه ليس هناك حل عسكري للمشكلة.

وتأتي تصريحات كيري - التي أدلى بها خلال زيارة للهند - قبل قمة مجموعة العشرين التي تعقد في الصين يومي الأحد والإثنين المقبلين.

ويقول دبلوماسيون إن الخلافات بشأن كل شيء من النزاعات الإقليمية إلى سياسة الحماية الصينية يمكن أن تلقي بظلالها على القمة.

وقال كيري، في كلمة أمام طلبة في نيودلهي: «مازالت الولايات المتحدة تدعو الصين والفلبين إلى الالتزام بحكم المحكمة الأخير، وهو حكم نهائي وملزم بشكل قانوني للطرفين».

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر به تجارة، حجمُها أكثر من خمسة تريليونات دولار سنويّاً. وتزعم أيضاً كل من سلطنة بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام السيادة على أجزاء منه.

وتعهدت الصين باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها على بحر الصين الجنوبي، وتقول إن أعمالها هناك سلمية، وبينها استصلاح أراض وبناء قواعد جوية وأرصفة.

وتلقي الصين باللوم على الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، مثل اليابان واستراليا، في إذكاء التوترات. وليست هناك مطالب إقليمية للولايات المتحدة واليابان في بحر الصين الجنوبي وتقولان إنهما يعطيان الأولية لحرية الملاحة.

وقال كيري: إن الولايات المتحدة دعمت الجهود الدبلوماسية لحل النزاعات الإقليمية التي «ليس لها حل عسكري».

وأضاف «نحن مهتمون أيضاً بعدم إذكاء الصراع، وبتشجيع الأطراف على حل نزاعاتها ومزاعمها في إطار عملية قانونية وعبر الدبلوماسية».

وكررت الولايات المتحدة والهند، في بيان مشترك، صدر أمس الأول (الثلثاء) بعد محادثات أمنية أهمية حرية الملاحة والطيران فوق بحر الصين الجنوبي.

العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً