العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ

إسرائيل توافق على بناء وحدات استيطانية في الضفة... وواشنطن قلقة

عباس: نرحب بأي جهد دولي لإنقاذ حل الدولتين

أحد مواقع البناء في مستوطنة بالضفة الغربية - reuters
أحد مواقع البناء في مستوطنة بالضفة الغربية - reuters

الأراضي المحتلة - أ ف ب، د ب أ 

31 أغسطس 2016

أعلنت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أمس الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) أن إسرائيل وافقت على بناء 463 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، فيما أعربت واشنطن عن قلقها الشديد بشأن تسارع بناء المستوطنات على رغم المخاوف الدولية.

وكانت «السلام الآن» أعلنت في البداية الموافقة على بناء 466 وحدة استيطانية ثم عادت لتؤكد أنه تم إقرار بناء 463 وحدة فقط. وأكدت العضوة في الحركة، حاغيت اوفران لوكالة «فرانس برس» أن 50 من الوحدات الاستيطانية حصلت على موافقة نهائية من اللجنة المختصة في الإدارة المدنية التابعة إلى وزارة الدفاع الإسرائيلية، بينما تم منح الضوء الأخضر الأولي لـ 234 وحدة استيطانية. وبالإضافة إلى ذلك، تم ترخيص 179 وحدة استيطانية بنيت بالفعل في مستوطنة «افرايم» بأثر رجعي.

وبحسب اوفران، فإن كافة هذه الموافقات «إشكالية»، مشيرة إلى أن الإسرائيليين «يواصلون التخطيط وتقديم التخطيط بشكل عام وهو أمر سيئ لحل الدولتين وسيئ لإسرائيل».

ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني، ويشكل عقبة رئيسية على طريق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ورفضت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مراراً الدعوات لوقف توسيع المستوطنات، مؤكدة أن المشاريع السكنية ليست عائقاً في وجه السلام. وكان موفد الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف أكد يوم الإثنين الماضي أن توسيع النشاط الاستيطاني تزايد خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية. وأكدت الحكومة الإسرائيلية أمس الأول أن انتقادات الأمم المتحدة للاستيطان أمر «سخيف».

في المقابل، صرح المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما، جوش ايرنست أمس بأن «هذا التوسيع الكبير للمستوطنات يشكل تهديداً خطيراً جدّاً ومتزايداً لإمكانية تنفيذ الحل القائم على دولتين».

وقال للصحافيين، على متن الطائرة الرئاسية (ايرفورس وان) متوجهاً إلى الصين: «نحن منزعجون بشكل خاص من سياسة الموافقة بأثر رجعي على المواقع غير القانونية والوحدات الاستيطانية غير المرخصة». وتشعر واشنطن بالقلق من أن يقوض بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الآمال في التوصل لاتفاق سلام، إلا أن تصريحات أمس كانت قوية على نحو غير معتاد.

من جانبه، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ترحيب القيادة الفلسطينية بأي جهد دولي لإنقاذ حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود العام 1967.

وشدد عباس، لدى استقباله في مدينة رام الله المبعوث الصيني الخاص لشئون الشرق الأوسط كونغ شياو شينغ، على أهمية دعم المجتمع الدولي للمبادرة الفرنسية الهادفة إلى عقد مؤتمر دولي للسلام قبل نهاية العام الجاري، لإنهاء الصراع وإقامة الدولة الفلسطينية.

العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً