العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

ماكي سوشي

المقادير

200 غرام من السالمون المدخن (أو طازج مقطع رفيع) - 100غرام من مخلل الزنجبيل (حسب الحاجة) – 8 ورقات طحالب بحرية (ورق النوري) - 4 أصابع قباقب – 3 ملاعق كبيرة من خل الأرز (أو الخل الأبيض) – 3 ملاعق كبيرة من المايونيز الياباني (أو الجبن الكريمي) - ملعقتان كبيرتان من السكر - كوبا ماء - كوب أرز السوشي (أو أرز مصري قصير الحبة) - ملعقة صغيرة من الملح (حسب الرغبة) - حبة أفوكادو (مقطعة رفيعة جداً) - خيارة (ننزع منها البذر ونقطعها رفيعة جداً).

طريقة التحضير

1. نغسل الأرز ونضعه فيإناء مع الماء على النار حتى الغليان ثم نغطيه ونخفض النار حتى ينضج.

2. نخلط الخل والسكر والملح (خليط الخل).

3. نرفع الأرز من على النار ثم ننقله في وعاء زجاجي كبير ثم نقلب عليه خليط الخل السابق عمله ببطء حتى نفرق كتل الأرز.

4. نقسم ورقة الطحالب البحرية إلى نصفين وعلى حصيرة لف السوشي نفرد الورقة بحيث يكون الجانب اللامع لأسفل وتكون بالعرض.

5. ضعي بجانبك طبقاً صغيراً فيه ماء بارد والأرز على ورق النوري حتى لا يلتصق.

6. نبدأ بفرد طبقة من الأرز على ورق النوري بعد أن نغمس يدينا في الماء البارد قبل الفرد حتى لايلتصق الأرز بيدينا مع مراعاة ترك نحو 2سم من الجانب البعيد عنك من ورق النوري عند فرد الأرز دون وضع أي أرز فيها.

7. في الجانب القريب منك من ورقة النوري التي عليها الأرز ضعي صفاً عرضياً من المايونيز الياباني أو الجبن الكريمي ثم ما تريدين من (السالمون الطازج والأفوكادو مثلاً، أو خيار مع أصابع القباقب، أو أفوكادو وخيار... إلخ من الخيارات).

8. عن طريق الحصيرة نبدأ لف السوشي على شكل اسطوانة (بقدر الإمكان مربعة الجوانب) ونقفل جيداً ونحن نلف، ثم نبل إصبعنا بالماء وندهن الطرف البعيد من ورق النوري الذي لم نفرد عليه الأرز بالماء ونلصقه على سطح رول السوشي.

9. نغمس السكين المسنون جيداً في ماء مثلج ونقطع الرول لدوائر سمكها 1.5 سم تقريباً ونضعها في طبق التقديم مع الصويا صوص والواسابي ومخلل الزنجبيل، وبالهناء والشفاء.

العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً