العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

انفجار صاروخ «فالكون 9» خلال تجربة إطلاق في فلوريدا الأميركية

كيب كنافيرال (فلوريدا) - رويترز 

01 سبتمبر 2016

دمر انفجار صاروخاً من طراز فالكون 9 الذي تنتجه شركة «سبيس إكس» خلال تجربة إطلاق اعتيادية في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأميركية أمس الخميس (1 سبتمبر/ أيلول 2016) وهز المباني على بعد عدة كيلومترات وأرسل عاموداً كثيفاً من الدخان الأسود إلى السماء.

وقالت شركة «سبيس إكس» التي يملكها إيلون ماسك إنه لم تقع إصابات، لكن «خللاً» خلال اختبار الإطلاق الثابت أدى إلى خسارة الصاروخ وقمر الاتصالات الإسرائيلي الذي كان من المقرر أن يحمله إلى الفضاء في مطلع الأسبوع المقبل.

وهز الانفجار منصة الإطلاق التي تستأجرها سبيس إكس في قاعدة كيب كنافيرال الجوية بعد قليل من الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش).

وكتب أشخاص في عدة مباني على بعد كيلومترات من المنشأة على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم شعروا بالانفجار، لكن السلطات المحلية قالت إن السكان ليسوا في خطر.

وقال مكتب الطوارئ بمقاطعة بريفارد في تغريدةٍ على «تويتر»: «لا يوجد خطر على العامة من الإخفاق الكارثي خلال تجربة الإطلاق الثابت بمنصة إطلاق سبيس إكس».

ونقل روبن سيمانجال الصحافي المتخصص في شئون الفضاء لدى صحيفة أوبزرفر عن مصدر في المنشأة قوله إن الأمر بدا وكأن المبنى الذي كانوا فيه ضربته صاعقة.

وكتب سيمانجال في تغريدةٍ نقلاً عن المصدر «اعتقدنا فعلاً أن المبنى ينهار... كان يهتز بشدة».

وكان من المقرر أن تطلق سبيس إكس صاروخها التاسع والعشرين من الطراز فالكون 9 قبل فجر (السبت) حاملاً قمر الاتصالات عاموس-6 الذي تملكه شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية.

وكان فيسبوك واحداً من بين عملاء ترددات النطاق العريض على هذا القمر الصناعي.

وقال موقع التواصل الاجتماعي العام الماضي إنه سيعزز حركة البيانات عن طريق الاتصالات إلى مناطق كبيرة من أفريقيا جنوبي الصحراء بالاشتراك مع يوتلسات كوميونيكيشنز.

وقال متحدث باسم شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية في بيان بالبريد الإلكتروني إن الشركة «ليس لديها تعقيب حتى الآن على الوضع في فلوريدا».

العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً