العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ

السعودية: 12 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى

أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016)، أن أول أيام عيد الأضحى للعام الهجري 1437 هو يوم الاثنين (12 سبتمبر 2016).

وقالت المحكمة العليا في السعودية في بيان أمس إنه بعد تعذر رؤية هلال شهر ذي الحجة «يكون اليوم (أمس) الثاني من سبتمبر 2016 هو المكمل لشهر ذي القعدة وغداً (اليوم) الثالث من سبتمبر هو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1437 هجرية».

وأضاف البيان أن «الوقوف بعرفة يوم الأحد الحادي عشر من سبتمبر 2016 وعيد الأضحى يوم الاثنين الذي يليه».

وجاء في البيان الصادر عن المحكمة العليا، ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن «المحكمة العليا عقدت بمقرها بمدينة الرياض جلسةً مساء أمس (أمس الأول) التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1437 متحريةً ما يردها من المحاكم عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1437 هجرية، وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص ودراسته، تبين أنه لم تكتمل البينة على ثبوت رؤية الهلال بعد مغرب الخميس».

على صعيد آخر، أعلن الدفاع المدني السعودي أنه قام بتجهيز تشكيلات للمشاركة في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ بالحج هذا العام تضم فريقاً متكاملاً للإنقاذ المائي للتعامل مع مخاطر الأمطار والسيول في العاصمة المقدسة والمشاعر، مشيراً إلى وجود غواصين تلقوا تدريبات متقدمة في المملكة، ومصر، وإيطاليا وباكستان.

وقال الدفاع المدني السعودي في بيان له أمس، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخه منه، أن فريق الإنقاذ المائي، والذي يتكون من عدة مجموعات مجهزة بكل ما يلزم من قوارب الإنقاذ وملابس الغوص، ومستلزمات البحث تحت الماء، يضم عدداً من ضباط وأفراد الدفاع المدني والغواصين، الذين حصلوا على دورات تدريبية متقدمة داخل المملكة وفي عدد من الدول الأخرى منها مصر وإيطاليا وباكستان. وأعدت قيادة الدفاع المدني بالحج برنامجاً تدريبياً مكثفاً لجميع أعضاء فريق الإنقاذ المائي في مواقع تمركز مجموعاته في العاصمة المقدسة والمشاعر، للوصول لأعلى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة مخاطر سقوط أمطار غزيرة وجريان السيول خلال موسم الحج.

العدد 5110 - الجمعة 02 سبتمبر 2016م الموافق 30 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً