العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

ما الفرق بين "الواقع الافتراضي" و"الواقع المعزز"؟

في أغلب الأوقات يتم الخلط بين المصطلحين، الواقع الافتراضي (Virtual Reality) والواقع المعزز (Augmented Reality)، ولكن في الحقيقة هناك العديد من الفروق وأوجه الاختلاف بين المصطلحين، وكذا أوجه تشابه.

الفرق بين "الواقع الافتراضي" و"الواقع المعزز"

أولا الواقع الافتراضي: هي تقنية تُمكّن المستخدم تجربة الدخول إلى عوالم افتراضية فريدة من نوعها، كأن يكون رائد فضاء، أو مقاتل في معركة وهو على سريره في غرفته الصغيرة.


وتلك التقنية هي نتيجة محاكاة لتجربة المباريات أو الحروب القتالية باستخدام الحاسبات التي تنشأ محيط ثلاثي الأبعاد، يمكن للمستخدم أن يكون جزء في هذه التجربة، كما يمكنه التنقل فيها، والتفاعل أيضا من خلال أجهزة خاصة تدعمه للاندماج أكثر في التجربة، وهي في الغالب عبارة عن نظارات للواقع الافتراضي.

وأما العناصر الأساسية لتجربة الواقع الافتراضي، وهي الأجهزة والبرمجيات، حيث يمكن للأجهزة أن تدعم عرض مشاهد الواقع الافتراضي للمستخدم عن طريق برمجيات تحاكي ألعاب الفيديو باختلاف رئيسي وهو أن تكون أنت جزء من أحداث اللعبة.

فيمكن للمستخدم أن يتمتع بالتجربة عن طريق نظارة الواقع الافتراضي VR headset، وتحميل تطبيقات الواقع الافتراضي VR app ليدخل الى تجربة متكاملة.

ثانيًا الواقع المعزز: هي تجربة تحاكي الحاسبات الا أنها تنقل المشاهد بعرض ثنائي وثلاثي الأبعاد في محيط المستخدم، حيث يتم دمج هذه المشاهد بعرض يندمج مع المشاهد الواقعية المحيطة بالمستخدم، لخلق واقع عرض مركب.


أي أن الواقع الافتراضي يكون المستخدم في عالم أخر، أما الواقع المعزز يكون المستخدم في عالمه الحقيقي، ولكن مع إضافة بعض المؤثرات.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها خدمة الواقع المعزز، هي تمكين المستخدم من التعرف على معلومات أو بيانات عن طريق طبقات مشاهد تظهر له في الواقع الحقيقي.

حيث يمكن أن يستكشف المستخدم على سبيل المثال مواقع المطاعم التي توجد في محيطه، ويظهر كعرض ثلاثي الأبعاد للمستخدم في الوقت الحقيقي بتزامن مع سير المستخدم في الطرق.


وتحتاج تقنية الواقع المعزز إلى برمجيات تدعم تشغيل هذه التقنية، كما تحتاج أيضا الى قوة لدفع عرض المشاهد في الواقع المعزز، حيث يعد الواقع المعزز نفسه أحد الألعاب أو التطبيقات البرمجيات التي صممت من قبل المطورين، الا أنها تقنية تندمج مع الواقع الفعلي ولا تفصل المستخدم بشكل تام عن المحيط الخاص به.

دخلت عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت Microsoft الى تقنية الواقع المعزز بتطويرها نظارة HoloLens AR، والتي من المقرر أن تنطلق الى الأسواق خلال عام 2016.

واُستخدمت تلك التقنية الرائعة في الكثير من الأفلام العالمية والذي كان أشهرها آفاتار، وآيرون مان، وأيضا الكثير من الألعاب والذي كان أخرهم اللعبة التي هوّست العالم "بوكيمون غو".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:43 ص

      أكو جاوبتم على السؤال المطروح!!
      أنت تسأل وتجاوب في نفس الوقت.. أضيف أمثلة اخرى بين الواقع اﻻفتراضي والواقع المعزز هو مثلا نفس اللي اشتروا ليهم تلفزيون 3D وباستخدام كشمة خاصة أو اللي قاعد يتدرب على قيادة طائرة في كبينة افتراضية في ورشة المطار تحاكي الطيران أو ورشة مجهزة بهواء شديد مطير للأشياء وهو واقع افتراضي يحاكي جو السماء للذين يعشقون السباحة الهوائية في السماء والفضاء أما الواقع المعزز قد يكون رابط بين الواقعين تارة أو يكون معزز لنفس الواقع اﻻفتراضي وتارة أخرى يكون نفس اﻻنسان >>>>

    • زائر 3 زائر 1 | 3:09 ص

      عذرا تعليقك مو صحيح، يخلط بين الحابل والنابل.

اقرأ ايضاً