العدد 5112 - الأحد 04 سبتمبر 2016م الموافق 02 ذي الحجة 1437هـ

بالفيديو... هدير البقالي لـ "الوسط": أعيش بين لوحاتي كطفلة

خلال افتتاح معرضها الشخصي الأول "طوب"...

تصوير: محمد المخرق
تصوير: محمد المخرق

"لوحاتي تعبر عن بيئة خصبة عشتها، تستطيع أن ترى فيها تراثاً يعيدك إلى الماضي، كما أنك سترى فيها عمراناً حديثاً يبني حضارة بلادي... فأنا أعيش بين لوحاتي كطفلة في أول أيامها الدراسية تدخل الصف وتبدأ برسم البحر والأرض للتعبير عن هذا الجو الجميل الذي تعيشه"... بهذه الكلمات بدأت الفنانة التشكيلية البحرينية هدير البقالي حديثها لـ "الوسط" خلال افتتاح معرضها الفني الأول "طوب" بمركز الفنون مساء أمس الأحد (4 سبتمبر/ أيلول 2016)، تحت رعاية هيئة البحرين للثقافة والآثار، ويستمر حتى نهاية الشهر الجاري.

وقالت البقالي في كلمة لها خلال الافتتاح: "طوب... هو معرضي الشخصي الأول، إذ يمثل المعرض تكريماً ليَّ لحصولي على المركز الثاني في معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الثاني والأربعين من قبل من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة... والجائزة عبارة عن إقامة معرض شخصي للفائز في مركز الفنون تقيمه هيئة البحرين للثقافة والآثار".

وقدمت البقالي في كلمتها الشكر والتقدير إلى رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وإلى وكيل وزارة الداخلية لشئون الهجرة والجوازات والإقامة الرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة، على اهتمامهما بالمعرض وحضورهما افتتاح المعرض الأول لها.

وفي حديثها عن المعرض قالت البقالي: "أحببت أن يكون للمعرض ثيمة خاصة... فقدمت عشرين لوحة فنية مختلفة ليجد فيها كلٌّ من الناقد والمتذوق الفنان والإنسان العادي نفسه من خلال أية لوحة، سواء لحياته الحاضرة أو الماضية".

"طوب"... العلاقة بين الإنسان والبناء

معرض "طوب" يسلط الضوء على العلاقة بين الإنسان والبناء، وذلك من خلال لوحات عديدة تستخدم فيها ألواناً وخامات مختلفة. وتتحدى الفنانة التشكيلية هدير البقالي من خلال المعرض المفهوم السائد بأن البناء الحديث يقطع علاقة الإنسان بأرضه، مستشهدة بقول المعمارية الراحلة زهاء حديد: "إن الأمر اللطيف بشأن الخرسانة هو أنها تبدو غير منتهية".

أمي هي السبب

وفي سؤال لـ "الوسط" عمّا دفعها لمجال الفن التشكيلي، قالت البقالي: "أمي هي السبب في توجهي للفن... فأمي الفنانة التشكيلية البحرينية شفيقة الهرمي".

يذكر أن الفنانة التشكيلة هدير البقالي حازت أربع جوائز تقديرية متتالية في المعرض السنوي للفنون التشكيلية. كما شاركت في العديد من المعارض التشكيلية الفنية محلياً وخليجياً، نالت من خلال مشاركتها العديد من الشهادات التقديرية والدروع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:53 م

      الله يكتب لك التوفيق والنجاح ياهدير ، شكرا على جهودك الكبيرة من اجل الوطن ، ولا تحرمينا من كتابتك الجميلة من زمن بعيد لم نرى لك مقال ولا أي شي في جريدة .

    • زائر 5 | 6:27 ص

      الفنانة هدير البقالي أنسانة وطنية بمعنى الكلمة ، مجاهدة بالعلم والكلمة الطيبة لها أسلوب طفولي شفاف رررررائع ، وان كان قلمها في راي أكثر تميزا ورقي ، لك التوفيق فنانتنا الطيبة وعاش قلمك .

    • زائر 4 | 4:08 ص

      جميل للامام يا بطلة

    • زائر 3 | 12:03 م

      بصراحه اُعجبت بتنظيم المعرض واعجبني جمال اللوحات رغم اني وبكل صراحه ليس لدي المام بالمعنى الذي يختمر في مخيلةالفنان. وشكراً

شاهد أيضا