العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ

الإمارات والكويت ونيجيريا ترحب بالتعاون النفطي بين السعودية وروسيا

الرئيس الروسي خلال لقائه ولي ولي العهد السعودي في الصين
الرئيس الروسي خلال لقائه ولي ولي العهد السعودي في الصين

رحبت الإمارات والكويت ونيجيريا أمس الاثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) بإعلان السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، الاتفاق على «العمل معاً» لتحقيق الاستقرار في السوق النفطية، رغم عدم اتفاقهما على تجميد الإنتاج.

واعتبر وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي أن «التعاون النفطي» بين السعودية وروسيا «خطوة إيجابية لأكبر منتجين للنفط في العالم نحو توازن السوق وتأمين مصلحة كل من المنتجين والمستهلكين»، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية عن وزير النفط بالوكالة، أنس الصالح «ترحيب دولة الكويت بالمشاورات» السعودية الروسية، والتي رأى أنها تأتي في إطار «التعاون بين المنتجين الرئيسيين من داخل وخارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)» بهدف «ضبط الأسواق».

وأضاف أن المنتجين يؤكدون من خلال تشاورهم المتواصل «استمرار الاهتمام بتطورات السوق لتوفير مؤشرات تساعد في دعم استقرارها».

كما رحبت نيجيريا الغارقة في أزمة بسبب الجماعات المسلحة التي تشن هجمات منتظمة في منطقة الدلتا النفطية ما أدى إلى تراجع إنتاج النفط منذ بداية العام. وقال وزير الدولة لشئون النفط في نيجيريا، إيمانويل كاشيكوو لوكالة «فرانس برس» إنه «يشجع هذه الخطوة. لقد قلت دائماً إنه الحل الوحيد (...) للمساعدة على استقرار الأسعار. إنه خبر سار». وتأتي تصريحات مسئولي البلدان الأعضاء في «أوبك» بعيد إعلان السعودية، أكبر منتجي «أوبك»، وروسيا أكبر منتج خارجها، اتفاقهما على التعاون، على هامش قمة مجموعة الدول العشرين في الصين.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح ونظيره الروسي الكسندر نوفاك، إن بلديهما «لاحظا أهمية إجراء حوار بناء والتعاون المشترك بين أكبر دولتين منتجتين للنفط بهدف دعم استقرار سوق النفط وضمان مستوى مستقر من الاستثمار على المدى الطويل».

وأضاف البيان «لتحقيق ذلك اتفق الوزيران على العمل معاً بالتعاون مع الدول الأخرى المنتجة للنفط»، مضيفاً أنهما اتفقا على تشكيل «مجموعة مراقبة مشتركة» لتقديم التوصيات الهادفة إلى منع تقلبات الأسعار.

واعتبر نوفاك أن الإعلان يؤذن بـ «عهد جديد» من التعاون بين البلدين، وستكون له «أهمية كبيرة» على الأسواق، بحسب وكالة «إنترفاكس».

العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً