العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ

عشرات آلاف البرازيليين يتظاهرون ضد الرئيس «الانقلابي» تامر

أنصار الرئيسة البرازيلية المخلوعة خلال اشتباكات مع الشرطة في ساو باولو - epa
أنصار الرئيسة البرازيلية المخلوعة خلال اشتباكات مع الشرطة في ساو باولو - epa

تظاهر عشرات آلاف البرازيليين المؤيدين للرئيسة المعزولة، ديلما روسيف في شوارع ساو باولو أمس الاثنين (5 سبتمبر/ أيلول 2016) ضد خلفها «الانقلابي» ميشال تامر الذي قلل من جهته من شأن هذا الاحتجاج. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «تامر إرحل!» و»انتخابات الآن!»، معتبرين عزل روسيف «انقلاباً» نفذه نائبها السابق تامر ومطالبين بإجراء انتخابات جديدة. وبلغ عدد المتظاهرين بحسب المنظمين نحو مئة ألف متظاهر احتشدوا في الجادة الرئيسية للعاصمة الاقتصادية للبلاد.

وبحسب موقع «جي1» الإخباري فإن صدامات دارت في نهاية التظاهرة بين المتظاهرين والشرطة التي استخدمت لتفريقهم الغازات المسيلة للدموع.

وشهدت مدن برازيلية عديدة في الأيام الأخيرة تظاهرات احتجاجية انتهت بصدامات مماثلة. وقلل تامر الموجود في الصين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين من شأن التظاهرات، واصفاً المتظاهرين بأنهم «مجموعات صغيرة من المفترسين».

وأضاف في تصريحات نشرتها وسائل إعلام برازيلية أن المتظاهرين «هم مجموعات صغيرة، مجموعات قليلة (...) ليست لديّ أعداد دقيقة ولكن هناك 40، 50، مئة شخص ليس أكثر. ومن أصل 204 ملايين برازيلي هؤلاء لا يذكرون».

ورد القيادي في حركة «بدون سقف»، غيليرمي بولس التي شاركت مع منظمات يسارية أخرى في الدعوة إلى التظاهرة أن «رئيس البرازيل الانقلابي قال إننا كنا 40 شخصاً. ها هم الأربعون شخصاً، نحن قرابة مئة ألف شخص نغطي جادة باوليستا بأكملها».

وأحرق بعض المتظاهرين تابوتاً خشبياً وضعوا بداخله دمية ترمز للرئيس تامر.

العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً