العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ

وزير "الأشغال" يتفقد مشروع تطوير تقاطع الجسرة

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني  

تحديث: 12 مايو 2017

قام وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بزيارة ميدانية لمشروع تطوير تقاطع الجسرة، وذلك للاطلاع عن كثب على المشروع.

وفي بداية الزيارة، تمت الإشارة إلى أن أعمال المرحلة الأولى من المشروع بدأت في شهر أبريل/ نيسان الماضي، ومن المتوقع الانتهاء منها في نهاية العام الجاري حيث تضمنت المرحلة الأولى تعديل المنحدرات الحالية لزيادة انسيابية حركة المرور عليها، بالإضافة إلى إنشاء منحدر جديد يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان بحيث تصبح الحركة حرة من دون توقف حيث تقدر هذه الحركة بأكثر من ألف سيارة خلال ساعة الذروة والذي بدوره سيؤدي إلى خفض نسبة الازدحام المروري على الإشارات المرورية الواقعة على التقاطع بنسبة 40 - 75 في المئة خلال أوقات الذروة الصباحية والمسائية.

وبين الوزير أن المشروع يندرج ضمن حزمة المشاريع لتحسين المداخل إلى المدينة الشمالية، حيث إن شارع الجنبية يعتبر شرياناً رئيسياً للمدينة، ويأتي المشروع ضمن جهود الحكومة للتكامل في توفير البنية التحتية للمشاريع كافة.

وأوضح أن المشروع تمت ترسيته من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على إحدى الشركات الوطنية وهي مجموعة الحاج حسن العالي بقيمة 429 ألفاً و465 ديناراً، مشيراً إلى أن المشروع يندرج ضمن خطة وزارة الأشغال لتوفير خدمات البنية التحتية وفق أولويات المحافظة الشمالية، وتهدف الوزارة من خلال هذه المشاريع إلى تلبية احتياجات المواطنين وضمان انسيابية الطريق والسلامة المرورية.

وذكر أن الوزارة انتهت من أعمال الدفان للمنحدر الذي يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مشيراً إلى أن أعمال إنشاء وتوسعة المسارات الجانبية على شارع الشيخ عيسى بن سلمان تسير بحسب الجدول الزمني، كما قامت الوزارة بإجراءات حماية شبكة الكهرباء الرئيسية بجهد 400 كيلو فولت والمتأثرة بعملية الإنشاء وتمثل أعمال الحماية أهمية بالغة لضمان عدم تأثر خطوط نقل الكهرباء من أعمال تنفيذ المشروع وبالتالي ضمان عدم انقطاع الخدمة وهي أعمال تتصف بالدقة في التنفيذ وتتم بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء وشركة الربط الخليجية.

كذلك تم الاتفاق مع شركة "بابكو" حول تفاصيل الحماية المطلوبة للخط المتأثر من المشروع، بالإضافة إلى إزالة 170 نخلة تعترض المسار المخصص لإنشاء المنحدر الآنف الذكر، كما تمت زراعة النخيل المنقولة من الموقع في عدة أماكن وذلك بالتنسيق مع شئون البلديات.

وأضاف وزير الأشغال أن المشروع يتضمن تطوير التقاطع للعمل على الحد من الازدحامات المرورية وخصوصاً في فترات الذروة وسيتم التنفيذ على مرحلتين منفصلتين، مشيراً إلى أن أعمال المرحلة الأولى تشتمل على بناء مسار منحدر إضافي بطول 1400 متر نحو اليمين لخلق حركة مرورية حرة من دون توقف للمركبات القادمة من شارع الجنبية والمتجهة نحو المنامة.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن أعمال الحفر والرصف وإنشاء الأرصفة وحماية أجهزة الخدمات، إلى جانب تركيب الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على التقاطع، كما تم تركيب أعمدة للإنارة بالتعاون مع هيئة الكهرباء والماء.

وبين أنه تم في المشروع استخدام تقنية صب الخرسانة بقالب منزلق لعمل الحواجز الأسمنتية على طرفي المنحدر الإضافي والذي يربط شارع الجنبية مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان، موضحاً أنه تمت مراقبة ومعاينة إنشاء عملية الصب بهذه التقنية بصورة دقيقة لتلافي أية تعرجات في الحاجز الأسمنتي وخصوصاً مع الانحناءات المختلفة في المنحدر، وتكللت عملية إنشاء الحواجز الأسمنتية بالنجاح الباهر مع الحصول على منحنى مطابق للمخطط.

وذكر أنه تم التنسيق مع المقاول المنفذ للمشروع على الإسراع في عملية فتح هذا المنحدر للحركة المرورية مع تاريخ فتح المدارس وذلك لتخفيف الازدحامات المرورية على شارع الجنبية باتجاه الجنوب مشيراً إلى أن برنامج الافتتاح سيكون متزامناً مع افتتاح المدارس.

يذكر أن المرحلة الثانية من المشروع في طور التصميم حيث سيتم خلالها عمل تغييرات إضافية على التقاطع لتكون الحركة المرورية أكثر انسيابية في جميع الاتجاهات من خلال إنشاء مسار لنقل الحركة المرورية من شارع الشيخ عيسى من الجهة الشرقية إلى أعلى الجسر من دون توقف من الجهة الشرقية.

من جانبه، أشاد رئيس لجنة الخدمات والمرافق العامة وممثل الدائرة الثالثة بالمنطقة الشمالية عبدالله إبراهيم الدوسري بالجهود المتواصلة لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في تنفيذ مراحل مشروع تقاطع الجسرة كوبري الجنبية، وعلى رأسهم الوزير عصام خلف وشكره لوكيل الوزارة لشئون الأشغال العامة أحمد الخياط على حرصهما على التواصل الدائم مع ممثلي المجالس البلدية والوكيل المساعد للطرق هدى فخرو وفريق العمل.

وقال إن متابعاته للمشروع بدأت منذ دخوله المجلس البلدي أواخر العام 2014 استجابة لطلبات الأهالي وتحقيق لرغباتهم وتطلعاتهم في تطوير التقاطع، حيث أصدر المجلس في العام 2015 قراراً بالموافقة على المشروع حيث إن هذا المشروع سيساهم في تخفيف الازدحامات وانسيابية الحركة المرورية على الشارع الذي طالما شهد زحمة مرورية خانقة وخصوصاً أوقات الذروة وخاصة أن شارع الجنبية يعد شرياناً رئيسياً للمدينة الشمالية وجزءً واقعياً لبنية الطرق التحتية التي تغذي المدينة ذهاباً وإياباً، مما ينبئ مستقبلاً بزيادة الضغط على الشارع المذكور بوجه عام وتقاطع الجسرة بوجه خاص أضعافاً مضاعفة.

واختتم الدوسري بأنه "يتم تنفيذ مراحل المشروع في وقت قياسي وضمن البرنامج الزمني للوزارة، نتمنى أن يكون تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بالوتيرة ذاتها".

وقد رافقه خلال الزيارة كل وكيل شئون الأشغال بالإنابة إبراهيم الحواج، الوكيل المساعد لشئون الطرق هدى فخرو، مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق كاظم عبداللطيف، مدير إدارة مشاريع وصيانة الطرق سيدبدر علوي، رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد خليفة بوحمود، مدير عام بلدية الشمالية يوسف الغتم، محافظ الشمالية علي العصفور وأيضاً مقاول المشروع والرئيس التنفيذي لشبكة الربط الخليجية أحمد آل إبراهيم وعدد من المهندسين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:17 ص

      ليش راح يفتحون الشارع مع مناسبة العيد الوطني والمدارس والعيد على الابواب الجسر لا يطاق من كثر الاف السيارات التى تمر عليه غير الاختناقات المرورية اليومية .. نتمنى الافتتاح في اقرب فرصة ونشكر جميع القائمين على الجهود المبدوله لطرق امانه

    • زائر 6 | 1:06 ص

      كل يوم امر على هذا الجسر انتظر افتتحه اقول يمكن قبل العيد اوقبل افتتح المدارس انصدمة يوم تم تصريح من بعض المسؤلين نهاية السنة اعتقد مدة طويلة

    • زائر 5 | 4:26 م

      بارك الله فيكم. لكن وين التشجير يا جماعة؟
      دائمًا التشجير هو آخر اهتمامات الوزارة. شوارعنا صارت بس اسفلت وطوب وحديد! وبعدين نقول حر ورطوبة!

    • زائر 3 | 12:28 م

      مجموعة الحاج حسن العالي من أفضل الشركات من حيث سرعة انجاز العمل قبل المدة المحددة

    • زائر 2 | 8:28 ص

      الله يرحم والديكم خوش حل للزحمه احسنتم وبارك الله بكم.

    • زائر 1 | 8:00 ص

      هل كثر موظفين رايحين بس بقى يعزموني واروح وياهم

    • زائر 4 زائر 1 | 12:58 م

      ابتدا الحسد

اقرأ ايضاً