العدد 5113 - الإثنين 05 سبتمبر 2016م الموافق 03 ذي الحجة 1437هـ

العاهل يعقد مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي تناولت العلاقات الثنائية والأحداث المستجدة إقليميّاً ودوليّاً

أكد جلالته اهتمام البحرين بتطوير علاقاتها مع روسيا الاتحادية في المجالات كافة

 

عقد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم الثلثاء (6 سبتمبر/ أيلول 2016) مباحثات رسمية مع رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين وذلك في قصر الكرملين بالعاصمة موسكو بمناسبة الزيارة التي يقوم بها جلالته لروسيا.

وفي بداية اللقاء، ألقى الرئيس الروسي كلمة رحب فيها بجلالة الملك، وقال: "أتمنى أن تكون زيارتكم للمعرض العسكري (الجيش 2016) مفيدة. كما يسعدني إطلاعكم على الإمكانيات العسكرية والتقنية والفنية الروسية"، مؤكداً أن هذه الزيارة مهمة لجلالة الملك لروسيا الاتحادية.

وأضاف الرئيس بوتين أنه شارك في اجتماع العشرين الكبار (جي 20)، وتحدث مع شركاء البحرين في منطقة الخليج العربي بشأن كافة مجالات التعاون الثنائي المشترك، مؤكداً أن زيارة جلالة الملك لروسيا مهمة وجاءت في الوقت المناسب.

ثم ألقى جلالة الملك كلمة أعرب فيها عن شكره وتقديره للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوته الكريمة لزيارة روسيا، وعلى حسن الاستقبال والحفاوة التي قوبل بها جلالته.

وقال جلالة الملك للرئيس بوتين: "أود أن أنقل لكم تحيات أهل البحرين"، مضيفاً جلالته "لقد سعدنا اليوم بزيارة المعرض العسكري الروسي (الجيش 2016)، واطلعنا على المنظومات العسكرية الروسية المتطورة، كما أود أن أشكر نائب رئيس الوزراء لشئون المجمع العسكري ووزير الدفاع على استقبالهم لنا بكل حفاوة وترحيب".

وأكد جلالته أن زيارته لروسيا تأتي "استمراراً لما بنيناه سابقاً من علاقات مشتركة طيبة، وأن ما اتفقنا عليه في السابق ولله الحمد هو في طريق التنفيذ"، معبراً جلالته عن تقديره واعتزازه الكبيرين للرئيس الروسي وحكومته في المنطقة.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تنميتها ودعمها في المجالات كافة في ظل روابط الصداقة المتميزة والتعاون المتنامي بين الجانبين.

وأكد العاهل اهتمام مملكة البحرين بتطوير علاقاتها مع روسيا الاتحادية في كافة المجالات بالشكل الذي يحقق تطلعات البلدين والشعبين ومصالحهما المشتركة، مشيراً جلالته إلى أن التعاون الثنائي شهد نموّاً مطرداً وخاصة فيما يتعلق بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والدفاعية والثقافية والسياحية وشئون الطاقة في ضوء برامج العمل المشترك الموقعة بين الجانبين.

وبحث جلالة العاهل والرئيس الروسي الأحداث المستجدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وجدد الجانبان التأكيد على أهمية صون الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والحفاظ على الأمن والسلم العالميين ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشاد جلالته بما شاهده في المعرض من عروض عسكرية حديثة، مبدياً اهتمام مملكة البحرين بالمنظومة الدفاعية المتطورة، معرباً عن إشادته بما تم عرضه من قبل نائب رئيس الوزراء لشئون المجمع العسكري من استعداد روسيا التعاون في مجال علوم الفضاء.

ووصف جلالة الملك محادثاته مع الرئيس الروسي بأنها بناءة ومفيدة، وستنعكس آثارها الإيجابية على صعيد توثيق علاقات البلدين، مشيراً إلى أن اللقاء كان فرصة طيبة لتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً