العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

«ألبا»: تعهدات بـ 1.5 مليار دولار لتسهيلات قرض تمويل «خط الصهر السادس»

الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة
الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، حصولها على تعهدات مالية بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي لتسهيلات القرض التجاري من أجل تمويل مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بالشركة.

وكانت خطة الشركة تهدف إلى اقتراض 500 - 750 مليون دولار أميركي، إلا أنها رفعت حجم تسهيلات القرض التجاري إلى 1.5 مليار دولار أميركي، وذلك نظراً إلى الاكتتاب الضخم الذي أدى إلى تأمين شروط سوق تنافسية. ومن المتوقع أن يبلغ هامش الفائدة لتسهيلات القرض التجاري المقترح بمبلغ 1.5 مليار دولار أميركي نحو 325 نقطة أساس سنويّاً على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن. كما من المتوقع أيضاً أن تصل مدة القرض إلى سبع سنوات، وتسديد مبلغ أصل الدين على ثمانية أقساط نصف سنوية، متضمنة مهلة تصل إلى 3 سنوات على مدفوعات أصل الدين لدعم فترة إنشاء الخط السادس.

وستتألف تسهيلات القرض التجاري من قسمين: قرض مشروط تقليدي ممتاز غير مضمون بفئة الدولار الأميركي (التسهيلات التقليدية) بقيمة 882 مليون دولار أميركي، وكذلك قرض ممتاز مطابق للشريعة الإسلامية بفئة الدولار الأميركي (التسهيلات الإسلامية) بقيمة 618 مليون دولار أميركي.


«ألبا»: تعهدات بـ 1.5 مليار دولار لتسهيلات قرض تمويل «خط الصهر السادس»

عسكر - شركة ألبا

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، عن حصولها على تعهدات مالية بقيمة 1.5 مليار دولار أميركي لتسهيلات القرض التجاري من أجل تمويل مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بالشركة.

وكانت خطة الشركة تهدف لاقتراض 500 - 750 مليون دولار أميركي، إلا أنها رفعت حجم تسهيلات القرض التجاري إلى 1.5 مليار دولار أميركي، وذلك نظراً للاكتتاب الضخم الذي أدى لتأمين شروط سوق تنافسية. ومن المتوقع أن يبلغ هامش الفائدة لتسهيلات القرض التجاري المقترح بمبلغ 1.5 مليار دولار أميركي حوالي 325 نقطة أساس سنوياً على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن. كما من المتوقع أيضاً أن تصل مدة القرض إلى سبع سنوات، وتسديد مبلغ أصل الدين على ثمانية أقساط نصف سنوية، متضمنة مهلة تصل إلى 3 سنوات على مدفوعات أصل الدين لدعم فترة إنشاء الخط السادس.

هذا وستتألف تسهيلات القرض التجاري من قسمين: قرض مشروط تقليدي ممتاز غير مضمون بفئة الدولار الأميركي (التسهيلات التقليدية) بقيمة 882 مليون دولار أميركي، وكذلك قرض ممتاز مطابق للشريعة الإسلامية بفئة الدولار الأميركي (التسهيلات الإسلامية) بقيمة 618 مليون دولار أميركي.

وفي تعليقه نيابة عن الشركة، قال رئيس مجلس إدارة شركة (ألبا) الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة: «نحن سعداء بنجاح هذه التعهدات المالية المميزة، التي تعتبر أضخم هيكلة قرض مشترك في تاريخ مملكة البحرين. الأمر الذي يعكس بما لا يدع مجالاً للشك الدعم اللامحدود لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة، أحد أهم المشاريع الكبرى في مملكة البحرين ومنطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. كما أن الإقبال الشديد على المشروع يبرهن على قوة الميزانية العامة للشركة والأسس المتينة لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة».

ويعتبر كل من بنك الخليج الدولي ش.م.ب.، وشركة جي بي مورغان ليمتد، وبنك البحرين الوطني ش.م.ب. هي جهات التنسيق العالمية لمساعدة الشركة في الحصول على تسهيلات القرض التجاري.

يذكر أنه من المتوقع أن يبدأ مشروع خط الصهر السادس للتوسعة بإنتاج الألمنيوم في مطلع العام 2019م، مما سيضيف 540,000 طن متري عند استكمال فترة التشغيل، الأمر الذي من شأنه أن يرفع إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 1,500,000 طن متري سنوياً، وسيجعل من شركة ألبا أكبر مصهر ألمنيوم ذي موقع واحد في العالم.

العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:48 ص

      ١.٥ مليار دولار لبناء خط صهر ومحطة الطاقة مبالغة فيه.. يجب على الحكومة والبرلمان التحقيق فيه

    • زائر 1 | 1:36 ص

      ما أوصيكم زيدوا من توظيف الاجانب و المواطن مطحون في القطاع الخاص !

اقرأ ايضاً