العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

«جيبك» تشارك في منتدى الأسمدة للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات

عبدالرحمن جواهري
عبدالرحمن جواهري

شارك رئيس شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات عبدالرحمن جواهري، على رأس وفد من الشركة، في افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمنتدى الأسمدة للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويّات الذي عُقد بدبي خلال الفترة من 6( حتى 8 سبتمبر/ أيلول الجاري).
وقد ألقى عبدالرحمن جواهري، الذي يرأس الاتحاد العربي للأسمدة والاتحاد العالمي للأسمدة، كلمة في افتتاح المنتدى الذي يحمل شعار: "زمن التحديات وكيفية إدارة صناعة الأسمدة"، أكد فيها أهمية منطقة الخليج العربي كمركز عالمي لصناعة الأسمدة الكيماوية، مشيداً في هذا الصدد بالجهود الكبيرة التي يبذلها قادة دول الخليج والحكومات في هذه المنطقة من العالم من أجل تطوير قطاع الأسمدة ومرفقاته الأمر الذي سيسهم بالتأكيد في محافظة الأسمدة على مكانتها كقطاع رئيسي، مضيفاً أن هذه الصناعة الحيوية لا يمكن أن تقف عند نقطة معينة، بل إنها مسيرة متواصلة من التطورات التي لا حدود لها، فالزيادة الكبيرة التي تشهدها الطاقات الإنتاجية حول العالم من هذا المنتج، تؤكد بما لا يقبل الشك أهمية هذه الصناعة الاستراتيجية في متطلبات الحياة اليومية للبشر، بما في ذلك أهميتها لتحقيق الأمن الغذائي كركيزة أساسية للحياة، موضحاً أن استمرار الحاجة إلى الغذاء يفرض ضغوطاً كبيرة على صناعة الأسمدة لوضع المزيد من الطاقات الإنتاجية وتلبية الاحتياجات المتزايدة على الغذاء.
وفيما يتعلق بظروف السوق ركزّ جواهري على زيادّة العرض وتراجع الطلب حيث استمرت أسعار المحاصيل في الانخفاض نتيجة ضعف الطلب على الأسمدة، معرباً عن اعتقاده بضرورة التركيز على القارة الإفريقية والعمل سويّاً على توسيع أسواقها الواعدة.
وذكر جواهري أن الأسمدة تساهم في حوالي 50 في المئة من الإنتاج الزراعي العالمي، وهذا غير كافٍ حيث من المتوقع أن تواصل الأسمدة اليوم توفير قدر أكبر من الغلة الزراعية، لكن سيكون لذلك بالطبع آثار على البيئة.

العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:42 ص

      معلم راقِ

      شخصيآ عملت مع الدكتور جواهري لأكثر من ١٠ سنوات. لعل أهم ما يميزه عن الآخرين، هو ثقته المطلقة في العامل البحريني وتحفيزه على الإبداع. الجانب المضيء أيضآ عند هذا المبدع هو عطائه بسخاء لكل الجمعيات الخيرية والمحتاجين دون استثناء. كل التوفيق والصحة والسعادة أبو ريم.

    • زائر 1 | 2:26 ص

      أنت مفخرة للبحرين أبو ريم

      عبدالرحمن جواهري من الكفاءات القليلة ليس في البحرين فقط ولكن على مستوى العالم العربي كله. من خلال عمله الدؤوب وشغفه للعطاء، استطاع أن يتبوأ مراكز قيادية على مستوى العالم ورفع إسم البحرين عاليآ لعشرات السنين.

اقرأ ايضاً