العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

زهاء 1.5 مليون مسلم في مكة استعداداً لبدء مناسك الحج

حجاج يطوفون حول الكعبة - afp
حجاج يطوفون حول الكعبة - afp

يستعد زهاء 1.5 مليون مسلم في مكة لبدء مناسك الحج غداً (السبت)، بعد عام من مأساة التدافع التي راح ضحيتها زهاء 2300 شخص.

وقبل يوم من انطلاق المناسك، تقاطر مئات الآلاف من المسلمين أمس الخميس (8 سبتمبر/ أيلول 2016) إلى المسجد الحرام للطواف حول الكعبة، في ظل شمس حارقة ودرجات حرارة قاربت الخمس وأربعين مئوية.

ويقوم المسلمون بالطواف تباعاً على مدار الساعة حول الكعبة، حيث تتوافر أماكن عديدة لشرب المياه، في أجواء يغذيها هواء بارد من مكيفات الهواء. ويؤدي العديد من المسلمين غير القادرين على المشي، الطواف على متن كراس متحركة يدفعها أقاربهم أو عمال آسيويون.

وبحسب السلطات، وصل عدد الحجاج حتى الآن إلى قرابة 1.5 مليون حاج، بينهم أكثر من 1.3 مليون شخص قادمين من الخارج. وعادة ما يصل عدد المشاركين في الحج سنوياً إلى نحو مليونين.

وانتشرت قوات الأمن السعودية بكثافة في كل أرجاء الحرم المكي لتنظيم حركة الحجاج وضمان انسايبيتها، وتفادي حصول أي تدافع.

وقالت سيدة إفريقية قادمة من ساحل العاج لوكالة «فرانس برس» قرب المسجد الحرام، إنها كانت قلقة بعض الشيء جراء التدافع العام الماضي، والذي يعد أسوأ حادث في تاريخ الحج.

وأضافت «إلا أننا منذ وصولنا إلى المطار، تم استقبالنا وتوجيهنا بشكل جيد، وحالياً أشعر بالارتياح وأركز بشكل كامل على الصلاة».

وقتل زهاء 2300 شخص في 24 سبتمبر/ أيلول 2015 إثر تدافع في مشعر منى أثناء انتقال الحجاج لرمي الجمرات في أول أيام عيد الأضحى. وشكل الإيرانيون الجزء الأكبر من الضحايا (464 قتيلاً).

وتلا الحادث توتر شديد في العلاقة بين طهران والرياض، إذ اتهمت الأولى الثانية بالتقصير في إدارة الحج وإسعاف المصابين. وقطعت السعودية علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية مطلع هذه السنة، إثر مهاجمة مقار دبلوماسية لها في إيران من قبل محتجين.

وللمرة الأولى منذ قرابة ثلاثة عقود، لن يشارك الإيرانيون في الحج، إثر فشل إيران في الاتفاق على ترتيبات مشاركة رعاياها في الحج. وأكدت السعودية أن الإيرانيين مرحب بهم طالما أنهم يأتون من خارج إيران.

وهذا الأسبوع، عاد التراشق الكلامي الحاد بين الخصمين الإقليمين على خلفية القضية.

العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً